التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:17:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 07.02.2010 16:19:22

الصحف: أنباء عن تغيير وزاري وشيك

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 7 فبراير 2010 بمواضيع متفرقة من أبرزها الحديث عن تغيير وزاري وشيك، ومنح موريتانيا 51 مليار أوقية للصين مقابل إنشاء شبكة للصرف الصحي في نواكشوط بالإضافة إلى قضايا أخرى.

يومية أخبار نواكشوط:

ركزت يومية أخبار نواكشوط في عددها الصادر اليوم على ملف المخدرات الذي تحتجز السلطات الآن عددا من المتهمين فيه وقالت الصحيفة إن النيابة العامة لحبس المتهمين في الملف اقترحت أن تتراوح فترات العقوبة بالسجن مابين 30 سنة وثلاث سنوات كما أوردت الصحيفة حديث ممثل الإدعاء لدى المحكمة الجنائية في مرافعته التي أكد فيها خطورة المخدرات والمتاجرة بها قائلا أنها لا نتشر في بلد إلا تطورت فيه الجريمة بشتى أنواعها.
في سياق آخر ناقشت الصحيفة قضية حبس الصحفي حنفي ولد الدهاه والحكم عليه بسنتين بعد أن قضى شهرا قيد الاحتجاز التحكمي الذي عقب إكماله فترة سجنه المحددة بستة أشهر وتحدثت الصحيفة عن إنشاء لجنة دولية في البرازيل للدفاع عن الصحفي المعتقل يرأسها الصحفي الموريتاني مراسل شبكة الجزيرة في البرازيل داداه عبد الله وتضم صحفيين موريتانيين وأجانب للدفاع عن الصحفي المعتقل.

يومية الشعب الحكومية:

جاء في عنوانها الرئيسي بصفحتها الأولى " رئيس الجمهورية يضع الحجر الأساس لوحدة العلاج بالأشعة بمركز الأنكولوجيا في نواكشوط" ثم أردفت الصحيفة قائلة إن هذه الخطوة تعتبر كبيرة في سبيل معالجة والتخفيف من معاناة المصابين بالأمراض السرطانية. وكان رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز قد أشرف على وضع الحجر الأساس لوحدة العلاج بالأشعة بالمركز الوطني للأنكولوجيا . وقالت الصحيفة إن هذا المشروع تبلغ كلفته المالية مليارين من الأوقية وأنه سيكون جاهزا في غضون عشرة أشهر.

يومية الفجر:

حاولت صحيفة الفجر أن تحلل أسباب تأجيل تغيير الحكومة التي كان مرتقبا في الأوساط الموريتانية أن تشكل في الأيام الماضية وأوردت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة عزوها لولد العزيز أنه نفى الأنباء المتداولة بشأن التغيير الحكومي وذكرت تلك المصادر أنه لا يوجد تفكير رسمي حتى الآن بتغيير الحكومة الحالية وأنه لا صحة لإجراء الرئيس لأية مشاورات مع الأغلبية ولا مع المعارضة بهذا الخصوص .لكن الصحيفة أكدت أن التغيير الوزاري سيحدث لا محالة في الوقت الحالي وأن لديها معلومات موثقة تفيد بأن التغيير الوزاري سيتم لكنه تأجل للأسباب تنحصر في أنه نشبت خلافات حادة في هرم السلطة على تسمية الوزير الأول ومن سيبقى من الحكومة الحالية ومن سيغادر غير أن الصحيفة رأت أن نهاية الأسبوع كفيلة بحل المشكلة وإخراج الحكومة الجديد إلى الضوء.

يومية الأمل:

أوردت يومية الأمل خبر منح موريتانيا 51 مليار أوقية للصين مقابل شبكة للصرف الصحي بالعاصمة فقد احتضن مقر وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية الجمعة التوقيع على اتفاقية تتولى بموجبها الشركة الصينية "جزوبا كروب انترناشيونال" المتخصصة في الأشغال لتنفيذ المرحلة الأولى من مخطط الصرف الصحفي لمدينة نواكشوط . وجرى توقيع الاتفاقية من طرف وزير المياه والصرف الصحي محمد الأمين ولد آبي والسيدة ما ينغ ينغ المديرة المساعدة للشركة الصينية.وستمتد أشغال المشروع الذي يبدأ من هذه السنة على مدى ثلاث سنوات.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!