التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:00:25 غرينتش


تاريخ الإضافة : 03.03.2010 16:38:56

اتحاد الطلاب الموريتانيين بالسودان ينظم ندوة عن جذور العلاقات الموريتانية السودانية

منصة الندوة التي احتضنتها العاصمة السودانية الخرطوم (صور اتحاد الطلبة الموريتانيين في السودان)

منصة الندوة التي احتضنتها العاصمة السودانية الخرطوم (صور اتحاد الطلبة الموريتانيين في السودان)

نظم اتحاد الطلاب الموريتانيين بالسودان بالخرطوم ندوة عن جذور العلاقات بين البلدين تطرقت للتواصل الثقافي التاريخي بين البلدين وواقع وآفاق العلاقة الدبلوماسية بينهما.

الندوة التي كانت بعنوان ( العلاقات الموريتانية السودانية... جذور في التاريخ رغم تباعد الجغرافيا) تناولت - حسب إيجاز إعلامي للاتحاد توصلت به الأخبار- ثلاثة محاور هي:

1- الحجيج والعلماء...جسر التواصل
2- تشابه العادات والتقاليد ودوره في التلاقح الثقافي بين الشعبين
3- العلاقات الدبلوماسية ، وواقعها وآفاقها


وقد تناول المحور الأول د. محمد سيد أحمد العلوي، مديرالمناشط بالصندوق القومي لرعاية الطلاب الذي تكلم عن دور العلماء والحجيج الموريتانيين في التواصل بين الشعبين ودورهم في نشر المذهب المالكي في السودان وتأسيس المحاظر التقليدية( الخلاوي)، مشيرا أيضا إلى دور الضيافة السودانية في هذا التواصل، الأمر الذي جعل الموريتانيين يجتازون أكثر من قطر ليستقروا في السودان.

أما المحور الثاني فقد تناوله د. العميد محمد الأمين الشنقيطي عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة الرباط منبها في بداية حديثه إلى وحدة المذهب الديني(المالكي)، والتشابه في التنوع العرقي، مشيرا إلى عدد من العادات الاجتماعية يلتقي فيها الشعبان: ( الزواج، ارحيل، الشاي، الأدب الشعبي...).

أما المستشارة الثقافية في السفارة الموريتانية فاطمة بنت شيخنا والوزير المفوض بالسفارة السودانية بموريتانيا أحمد تجاني سوار فقد تحدثتا في المحور الثالث عن واقع العلاقات الرسمية مشيرين إلى حزمة الاتفاقيات الأخيرة بين البلدين، وقد أشارا إلى أن كل الظروف تبشر بمستقبل واعد، وأن هناك مشاريع عملية في أغلب المجالات ستظهر في الوقت القريب.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!