التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:14:53 غرينتش


انتقادات لقمع مظاهرة المعلمين يوم أمس

طغى على اهتمام الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الخميس 4 مارس 2010م حدث اعتداء الشرطة الموريتانية أمس الأربعاء على المعلمين الموريتانيين الذين كانوا في اعتصام نظم احتجاجا على مرسوم علاوة النقل من أجل رفعها. كما سلطت الصحف الضوء على المؤتمر الصحفي الأخير الذي عقدته أحزاب الأغلبية عقب تشكيلها للائتلاف الجديد.

يومية السراج:

كتبت على صدر صفحتها الأولى عنوانا بارزا " هل يصمد العمال أمام اختراقات الحكومة" مشيرة إلى اعتداء الشرطة يوم أمس على المعلمين المتظاهرين وقالت الصحيفة إن سوط "سيدي المعلم" لم يعد مهيبا بعدما ذاق عشرات المعلمين الضرب المبرح على يد الشرطة بل كشفت الصحيفة عن أن الشرطة لم تكتف بالاعتداءات الجسدية على المعلمين فاعتقلت قيادين في نقابتي التعليم الأساسي وأمطرت المتظاهرين بالغازات المسيلة للدموع التي ملأت فضاء المتظاهرين.

أما في صفحة متابعات فقد تابعت الصحيفة محاضرة عن المحظرة الموريتانية ألقاها العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو فأبرزت فيها أن الشيخ الددو أكد أن المستعمر عمل على تقويض المحاظر وطمس إشعاعها العلمي عبر مختلف الوسائل وأنه حاول في بعض المناطق أن ينفر المجتمع من المحظرة لكن محاولاته لم تحظ بالنجاح حسب المحاضر، وقدمت الصحيفة تقريرا شاملا عن المحاضرة التي كشفت عن تضحيات العلماء الموريتانيين في سبيل التعلم وسلطت الضوء على المحظرة الموريتانية كجامعة تحوي مختلف التخصصات وفق ما نشرت الصحيفة.


أخبار نواكشوط:

لم تبتعد هي الأخرى عن خبر تفريق الشرطة للمتظاهرين من المعلمين يوم أمس حيث تورد الصحيفة "اعتقلت الشرطة زوال أمس ستة من قادة نقابات التعليم الأساسي أثناء الاعتصام الذي نظمه عشرات المعلمين في محيط وزارة التعليم الأساسي احتجاجا على مرسوم علاوات النقل. وقالت الصحيفة إن الشرطة بادرت إلى سد جميع المنافذ المؤدية إلى الساحة الواقعة أمام الوزارة واستخدمت مسيلات الدموع والهراوات لتفريق المعتصمين.

يومية السفير :

قالت صحيفة السفير في عددها الصادر اليوم إن رئيس ائتلاف أحزاب الأغلبية اتهم المعارضة بأنها تتحدث بمنطق مضى عليه 8 أشهر . وتابعت الصحيفة قولها إن أحزاب الأغلبية متمثلة في 11 حزبا شكلت ائتلافا جديدا أكد فيه رئيس حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية الذي يرأس الائتلاف محمد محمود ولد محمد الأمين خلال مؤتمر صحفي أن الائتلاف وجد لتحقيق طموحات الشعب الموريتاني في التنمية الشاملة والعادلة مجددا دعوته لشركاء الهم السياسي إلى كلمة سواء كطريق لبناء موريتانيا جديدة وفق تعبيره .. وأضافت الصحيفة أن تشكيل هذا الائتلاف جاء بعدما كانت مجموعة من الأحزاب بلغت 36 حزبا طالبت بإنشاء منسقية مشتركة كما أنه جاء بعد وقت قصير من انطلاقة منسقية المعارضة الديمقراطية التي يواجهها هذه الائتلاف الجديد.

في سياق آخر أوردت الصحيفة بيانا صادرا عن منسقية نقابات التعليم الأساسي تعرب فيه عن امتعاضها مما وصفته بالأسلوب الوحشي والهمجي الذي اتخذته قوات الأمن في القمع العنيف بواسطة إلقاء القنابل المسيلة للدموع لتفريق جموع المعلمين خلال نشاط احتجاجي نظم يوم أمس الأربعاء.

يومية الأمل:

قالت صحيفة الأمل إن أحزاب الأغلبية في ائتلافها الجديد أشادت بالجيش الموريتاني بسبب سيطرته على عصابة المخدرات الأخيرة. كما اتهمت المعارضة بالعيش في فترة ما قبل انتخابات 18 يوليو. ثم أضافت الصحيفة أن الائتلاف أعلن عن عزمه على العمل من أجل ما أسماه تحقيق طموح الشعب الموريتاني في التنمية الشاملة والعادلة عبر تنفيذ البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية.

وفي صفحتها الثالثة أوردت الصحيفة ما نصه "شركة بريطانية تحصل بدون مناقصة على صفقة بناء محطة حرارية في نواكشوط" وحسب الصحيفة فإن الترخيص لهذه الشركة جاء لسد العجز الحاصل في التوليد الكهربائي بانواكشوط
نتيجة عدم قدرة المحطة الحرارية في العاصمة على تغطية الطلب على الكهرباء.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!