التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:14:42 غرينتش


تاريخ الإضافة : 07.03.2010 13:11:28

موريتانيا ترفض التفاوض مع القاعدة

تناولت الصحف الموريتانية الصادر صباح اليوم الأحد 07 مارس 2009، جملة من المواضيع الهامة من بينها، تهديد الاتحاد الأوروبي لموريتانيا بحجب سبع ملايين يورو عنها، وتصريحات الوزير الأول حول رفض بلاده للتفاوض مع خاطفي الرهائن, إضافة إلي مواضيع أخرى هامة.

يومية الفجر:

تحدثت يومية الفجر عن المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف نهاية الأسبوع، وركزت الصحيفة علي تصريحات الوزير حول العلاوات، ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله "إن العملية الثالثة والأهم ضمن العمليات المنفذة في اطار تحسين الظروف المعيشية للمواطنين تمثلت في استحداث علاوات للموظفين انطلاقا من ترشيد المال العام حيث حصل جميع عمال الدولة علي علاوة للنقل لا تقل عن ثلاثة آلاف أوقية خالصة علي أن تعمم عليهم علاوات معتبرة للسكن ابتداء من يوليو القادم".

يومية أخبار نواكشوط:

تناولت يومية أخبار نواكشوط نبأ مطالبة تنظيم القاعدة بالإفراج عن بعض معتقليه في موريتانيا مقابل الإفراج عن الرهائن الغربيين المحتجزين لديه، وقالت الصحيفة نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية إن التنظيم طالب بالإفراج عن العديد من السلفيين المعتقلين في موريتانيا، وقد وصف وزير الخارجية الاسباني هذه الأنباء بالشائعات، مشيرا إلي أن قطاعه ليس علي علم بأي شيء قائلا "نحن لسنا علي علم بأي بيان" من القاعدة بهذا الخصوص.

يومية الأمل:
قالت إن الوزير الأول أوضح خلال مؤتمره الصحفي أن الحكومة برمجت علاوات معتبرة للسكن في يوليو القادم . وفي هذا السياق تحدث الصحيفة عن جملة المشاريع الإنمائية التي تنوي الدولة أن تقوم بها حسب تصريحات الوزير، والتي تتمثل في مكافحة الفقر والعمل على تحسين الظروف المعيشة للمواطنين وتحقيق أمنهم وتوفير الخدمات الأساسية من ماء شروب وتعليم وصحة إضافة إلى فك العزلة عن المدن والقرى وترشيد المال العام ومكافحة الرشوة ، وعن كل واحدة من هذه النقاط قدم الوزير عرضا عن ما تنويه الدولة من إنجازات إزاءها. ففيما يخص توفير المياه قال الوزير إن الدولة بصدد تنفيذ ثلاثة مشاريع كبرى ستحدد الملامح المستقبلية للتزود بالماء الصالح للشرب في بلادنا هي: مشروع بحيرة أظهر بولاية الحوض الشرقي . ومشروع آفطوط الشرقي الذي سيغطي منطقة مثلث الفقر وهو مشروع طموح لتزويد 500 قرية من هذه المناطق الآهلة بالسكان بالمياه عن طريق بحيرة فم لكليته.، ثم مشروع آفطوط الساحلي الذي دخل مراحله الأخيرة حسب مصادر الصحيفة. وفيما يخص المواصلات وفك العزلة تحدث عن عدة مشاريع منها إنشاء طريق أطار ـ تجكجة بغلاف مالي وصل 120 مليون دولار. وطريق كيفة ـ الطنطان ـ إلخ
وفي موضوع آخر أوردت الصحيفة تأكيدات وزير الصحة ظهور 6 مائة حالة من مرض الحصباء في البلاد ودعوته للمواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والتوعية الصحية الكاملة وممارسة التلقيح ضد المرض. وقالت الصحيفة إن الوزير تحدث يوم أمس عن المرض واعتبر أنه ليس له من العلاج إلا الوقاية والعناية التامة محذرا من مضاعفات الحصباء إذا لم تتم المبادرة إلى المراكز الصحية فور وجود حالة من هذه الحالات.

يومية السفير:

تحدثت عن نبأ ارتفاع مفاجئ في أسعار المحروقات دون إعلان رسمي وقالت: شهدت أسعار المحروقات في موريتانيا صباح الجمعة الماضي ارتفاعا مفاجئا دون أي إعلان رسمي عنه .
فقد ارتفع سعر البنزين (كزوال) ب 3ـ6 أواق فيما ارتفع سعر المازوت (إصانص) ب8 أواق دفعة واحدة وقالت الصحيفة إن هذا الارتفاع جاء بعد يوم واحد من إعلان الوزير الأول حصيلة ما قامت به الحكومة من إنجازات في مجالات حيوية وهامة مثل الماء والمواصلات والأمن الغذائي والطاقة،كما جاء بالتزامن مع انقطاعات جديدة في التيار الكهربائي شملت عدة مقاطعات في العاصمة دون أن يعرف ما إذا كانت هناك علاقة بين الأمرين.

صحيفة الحرية:

أما صحيفة الحرية فقد تحدثت عن قرب الإعلان عن ائتلاف سياسي جديد يضم أربعة من كبريات الطيف السياسي في البلد اعل ولد محمد فال ، الزين ولد زيدان، محمد يحظيه ولد المختار الحسن ، وولد ودادي في حزب سياسي جامع ، وتساءلت الصحيفة هل ينحج الخيار الثالث في تحقيق ما عجزت عنه المعارضة التقليدية. وقالت الصحيفة أن الترتيبات تجري الآن للإعلان عن هذا الإتلاف الجديد.

صحيفة الساحة:

نقلت عن مصادر من الائتلاف السياسي الجديد الداعم للحكومة الحالية قوله إن التعديل الوزاري المرتقب سيضم منضوين تحت لواء الأغلبية الحاكمة.
وقالت الصحيفة إن الحزب الحاكم في موريتانيا وبعد الهزات التي مرت به أصبح مضطرا إلى ضخ دماء جديدة تعيد له بعضا من الثقة التي افتقدها، ولن يألوا جهدا في محاولة جر بعض الأحزاب السياسية خارج إطار الأغلبية لتتقاسم معه الأعباء الاقتصادية المتردية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!