التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:14:35 غرينتش


ولد مولود ينتقد الوضع السياسي للبلد ويطالب الحكومة بالاستقالة

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الاثنين 8 فبراير 2010 بانتقادات رئيس حزب اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود للوضع السياسي في البلد ومطالبته باستقالة الحكومة بعد أيام من اتهام الأغلبية للمعارضة بالعيش في فترة ما قبل الثامن عشر يوليو ، كما تحدثت الصحف عن تلقي موريتانيا لمساعدة مالية من البنك الدولي بقدر خمسة ملايين دولار، إلى جانب مواضيع أخرى.

يومية الفجر:
أوردت الصحيفة مقتطفات من خطاب رئيس حزب اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود في المهرجان الذي عقده لمناصري حزبه في مقاطعة دار النعيم يوم السبت الماضي وقالت إن ولد مولود قدم رؤيته للوضع السياسي في البلد فقال إن موريتانيا تعيش الآن تحديات خطيرة وأن مواجهة هذه التحديات تتطلب وجود دولة قوية وإدارة صالحة وفي مقدمة هذه التحديات موجة الفقر الغير مسبوقة وخطر المخدرات الوافدة من أمريكا اللاتينية بالإضافة إلى ضعف الدولة التي قال إنها عندما تضعف يطمع فيها السفهاء. وحسب الصحيفة فقد أكد ولد مولود على ضرورة التصدي لهذه التحديات الذي لا يأتي ـ حسب قوله ـ إلا عبر قناتين الأولى : تكاتف الشعب عبر مختلف مكوناته وقواه الحية ، والثانية : السعي بسرعة إلى إيجاد دولة قوية ومسئولة تخدم المصالح العامة ووحدة الشعب وتضمن له الاستقرار. وقالت الصحيفة إن ولد مولود اعتبر أن الحكومة الحالية فشلت في أن تقدم أي إنجاز لحد الساعة وأن عليها أن ترحل.
وفي موضوع آخر تحدثت الصحيفة عن مساعدة مالية بقدر 5 ملايين دولار استلمتها موريتانيا من قبل البنك الدولي لمساعدة البلاد في تحسين ظروف اقتصادها وفي هذا الإطار تحدثت الصحيفة عن جملة من المشاريع الإنمائية التي تسعى الدولة لتحققها من أجل الحد من استفحال الفقر وتعتبر هذه المساعدة المقدمة من البنك الدولي حلقة من بين حلقات هذه المشاريع.

يومية الأحداث:
لم تخرج هي الأخرى عن تصريحات ولد مولود فصدرت أحد أخبارها الرئيسة بالعنوان" محمد ولد مولود : لا حوار مع السلطة إلا على أساس اتفاق داكار" وتحت العنوان أوردت الصحيفة مجمل حديث ولد مولود في مهرجانه الأخير فعددت التحديات الثلاثة التي تناولها في خطابه وهي موجة الفقر الغير مسبوقة ، وخطر المخدرات ، بالإضافة إلى ضعف الدولة الواضح. كما أوردت انتقاداته عجز الإدارة عن القيام بمسئولياتها وقوله إن ذلك عائد إلى عدم كفاءة من يتولون المسئوليات إذ يتم تعينهم دائما على أساس الولاء بدل الكفاءات، كما انتقد عجز الحكومة عن تبرير نفقات مبالغ مالية ضخمة قال إنها مقدمة من الاتحاد الأوروبي في فترة حكم ما قبل السادس أغسطس 2008 على أن تنفق خلال 2009 وجمدت خلال بعد الانقلاب وسمح لموريتانيا باستعمالها بعد الانتخابات إلا أن الحكومة عجزت عن تبرير صرفها رغم إلحاح الاتحاد الأوروبي.

يومية أخبار نواكشوط:
بدورها تناولت هي الأخرى تصريحات ولد مولود التي طغت على اهتمام الصحف اليوم. وفي موضوع آخر تحدثت عن ورشة تكوينية للمكونين في مجال الصحافة انطلقت صباح أمس بمباني المدرسة الوطنية للإدارة، وأوضحت الصحيفة أن هذه الورشة التي نظمت من طرف وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" تدوم خمسة أيام وستقدم خلالها تطبيقات ستترجم إلى مهارات ميدانية يكتسبها المشاركون بعد تخرجهم.

يومية الأخبار:
حاولت أن تضع انتقادات ولد مولود للحكومة ومطالبته لها بالاستقالة في إطار التجاذب بين المعارض والأغلبية فقالت الصحيفة إن المعارضة قامت بدورها عبر خطاب ولد مولود في إذكاء هذه التجاذبات والسجالات السياسية بعد أيام فقط من اتهام الأغلبية للمعارضة بالعيش في فترة ما قبل الثامن عشر يوليو وبأنها ترى فقط نصف الكأس الفارغ وتغض الطرف عن الإنجازات محبذة رسم صورة سوداوية للواقع، وتشرح الصحيفة بأن طلقات الأغلبية "اللفظية" واجهتها المعارضة السبت الماضي بوابل من النيران "اللفظية" حيث قالت إن من الأفضل للحكومة استقالتها الطوعية. وهكذا وضعت الصحيفة خطاب ولد مولود في إطارها السياسي محاولة أن ترسم صورة لواقع المشهد السياسي في البلد الذي تتجاذبه المعارضة والأغلبيية.
وفي سياق آخر أوردت الصحيفة نبأ بدء دورة وطنية حول مكافحة مرض انفلونزا الطيور في نواكشوط افتتحت يوم أمس بتنظيم من وزارة التنمية الريفية بالتعاون مع المركز الإقليمي لمنظمة الأغذية و الزراعة "الفاو" بتونس، وترمي الدورة إلى الرفع من مستوى القدرات الوطنية لمختلف القطاعات المعنية للتصدي لاحتمال دخول هذا المرض إلى بلادنا حيث سيتم اختبار مدى الجاهزية لذلك والتنسيق مع مختلف قطاعات الصحة العمومية والبيطرية والداخلية والاتصال والمنظمات غير الحكومية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!