التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:14:51 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.03.2010 12:40:36

أطراف سياسية تسعى لتشكيل ائتلاف جديد

اهتمت الصحف الموريتانية الصادر في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الأربعاء 10 فبراير 2010 بمواضيع متفرقة أبرزها الحديث عن مفاوضات تجري بين بعض الأطراف السياسية بهدف إنشاء تحالف سياسي جديد ، ودعوة حزب تواصل للحوار والتوحد لحماية الأقصى إلى جانب مواضيع أخرى.

يومية الأخبار:

تحدثت الصحيفة عن مفاوضات قالت إنها تجري الآن بين مجموعات سياسية بهدف إنشاء ائتلاف سياسي جديد سيخرج إلى الساحة خلال الأيام القادمة. وطبقا لمصادر الصحيفة فإن المفاوضات تضم مجموعة أعل ولد محمد ولد فال وحزب تجمع الشعب بقيادة السياسي المخضرم لوليد ولد وداد ، بالإضافة إلى حزبي عادل والبديل بهدف الوصول لاتفاق مرحلي بين بعض أهم مكونات المشهد فيما بعد انتخابات 18 يوليو 2009 الرئاسية.

وعزت الصحيفة إلى بعض المراقبين قولهم إن الائتلاف الجديد لم يأخذ شكله النهائي بعد وأن المفاوضات لا زالت مستمرة بهدف التوصل لحل إشكالية هل تنضوي كل هذه المكونات في إطار جامع أم في حزب سياسي جامع وفي حال هذا الإطار حزبا سياسيا هل يكون جديدا أو أحد الأحزاب السياسية ونقلت الصحيفة عن بعض المصادر أن قيادات حزب عادل تصر على احتضان الائتلاف الجديد في حزبها بوصفه الأقدم والأكبر في الوقت الذي ترفض مختلف الأطراف الأخرى هذا الطرح. وأضافت الصحيفة أن الائتلاف الجديد سيمثل معارضة وسطية في حال ما إذا تشكل لأن المعطيات تشير إلى أنه قد يكون أكثر ميلا نحو اتجاه المعارضة نظرا لطبيعة مواقف الأطراف المشكلة له وقالت إن المجموعات التي سينطلق بها الائتلاف تضم بينها شخصيات سبق وأن التقت بالرئيس محمد ولد عبد العزيز في الفترة الأخيرة مما يشير إلى وجود علاقات تربطها معه ، الأمر الذي يهيئ الائتلاف الجديد لأن يكون أقل حدة من المعارضة القديمة وأقرب إلى السلطة.

يومية السراج:
جاء في عنوان كبير على صدر صفحتها الأولى "تواصل يدعو للحوار والتوحد حول نصرة الأقصى" واستعرضت أبرز التصريحات التي أدلى بها رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" يوم أمس في مؤتمره الصحفي وطبقا للصحيفة فقد شكر رئيس حزب تواصل المجلس الدستوري على رفضه لقانون الإرهاب مؤكدا أن القانون المذكور كان يمثل انتهاكا صريحا للحريات العامة في البلد ، كما أكد رفض حزبه لدخول موريتانيا في حرب بالوكالة مؤكدا مساندتهم للإجراءات الأمنية الكفيلة بتوفير السلم والأمن للمواطنين مع رفضهم للزج بموريتانيا في حرب بالوكالة.

وعرجت الصحيفة على تعليق ولد منصور على الأزمة القائمة بين الحكومة والنقابات العمالية قائلا إنه كان يفضل أن يظل التجاذب بين الأطراف المعنية لأن تسييس الأمور من شأنه تعقيد الأزمة لكنه أضاف أن محاولة البعض إحلال جهات لا تتمتع بالمصداقية المطلوبة بدل النقابات الملوحة بالإضراب من شأنه تعقيد الأزمة وأن على الحكومة أن تبحث عن حل بالحوار وأن تعلم أنها من يتحمل المسئولية.

يومية أخبار نواكشوط:

كتبت في عنوان صغير "مسلحون ماليون يعتدون على تاجر موريتاني قرب كوبني" وتحت العنوان نقلت عن مصادر عائلية أن ثلاثة مسلحين ماليين اعتدوا الاثنين الماضي على تاجر موريتاني من سكان المقاطعة يدعى "يحي ولد محمد الامين" عندما كان في طريقه من "كوبني" إلى مدينة "انيور" المالية لشراء بعض الأغراض التجارية.. وأكد المصدر للصحيفة أن المسلحين قاموا بتقييد ولد محمد الامين ورموه بالقرب من الحدود المالية بعد أن سلبوا منه 20 مليون افرنك غرب افريقي كانت بحوزته ودراجة نارية كان يستغلها.

يومية الفجر:

أوردت الصحيفة نبأ اعتقال مسئول في الحالة المدنية ببلدية التاشوط ونائب عمدة البلدية على خلفية تزوير شهادة ميلاد موريتانية لمواطن من دولة مالي المجاورة بخواتم البلدية على بعد ثلاثين كيلومترات شمال مدينة سيلبابي. وقالت الصحيفة إن العقود الماضية عرفت فسادا كبيرا كاد يهدد الهوية الموريتانية وساهم فيه الجميع وأن الدولة بدأت في سياسة ترمي إلى محاربتهَ.

يومية الأحداث:

كتبت بعنوان بارز " حزب حاتم يدعو للقيام بإجراءات صارمة ضد اقتحام إسرائيل للمسجد الأقصى" وقالت إن الحزب ندد بانتهاكات الجيش الإسرائيلي للحرم المقدسي الشريف ودعا المسلمين في مختلف أنحاء العالم إلى ضرورة القيام بإجراءات صارمة قبل فوات الأوان نصرة للقدس وأهله الصامدين أولا ولوضع حد لهذا التمادي الوقح من الكيان الصهيوني في انتهاك حرمات المسلمين ومقدساتهم ثانيا وقال رئيس الحزب حسب الصحيفة إن مدينة القدس الشريف تتعرض منذ عقود لسياسة التهويد الممنهج تارة من خلال تدنيس المسجد الأقصى بزيارات وفود اليهود الرسميين وغير الرسميين التي تقتحم ثالث أقدس مكان إسلامي في العالم.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!