التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:14:48 غرينتش


تاريخ الإضافة : 11.03.2010 12:43:11

نقيب المحامين الموريتانيين ينتقد وضع القضاء في البلد

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الخميس 11 فبراير 2010 بمواضيع متفرقة أبرزها الحديث عن تقرير نقيب المحامين الموريتانيين الصادر يوم أمس وإطلاق تنظيم القاعدة سراح الإسبانية "غاميث فور" التي كانت مختطفة من قبله إلى جانب مواضيع أخرى.




يومية أخبار نواكشوط:

اهتمت بتقرير نقيب المحامين الموريتانيين الصادر يوم أمس وقالت إن نقيب المحامين اعتبر أن ما يجري في القضاء الموريتاني أمر مثير للقلق، ويتنافى كليا مع مبدأ فصل السلطات ، وأكد استمرار الهيئة الوطنية للمحامين في رفض هذا الوضع والعمل على إصلاحه، وأضافت أن النقيب قدم جملة اقتراحات لإصلاح القضاء الموريتاني تتمثل في الاعتراف أولا بالواقع الذي يعيشه النظام القضائي، وإطلاق ورشة يشارك فيها جميع الفاعلين في المجال لمناقشة الموضوع ووضع تصور للحلول كما أنه اقترح نزع ما أسماه "الوصاية التي أعطتها النيابة لنفسها" على القضاء مطالبا بالتركيز على إصلاح القضاء بدل محاولة التفريق بين صفوف هيئة المحامين أو محاولة إجبارها على قبول التعسف.

يومية الأخبار:

في عنوان كبير على صدر صفحتها الأولى تورد الصحيفة " القاعدة تحرر المرأتين وتبقي على الرجال الثلاثة" وأردفت قائلة أن الإيطالية رفضت الخروج دون زوجها .. وأن الإسبانية تتجه إلى بوركينافاسو بعد إفراج تنظيم القاعدة عنها ونفت الصحيفة أي استقبال رسمي للإسبانية غاميث فور وصولها إلى بلادها ، ونقلت عن مصادر مطلعة أن الإيطالية من أصل بوركينابي فيلومين كابور أبقت عليها القاعدة لأسباب لم تتضح بعد وفيما تضاربت الروايات حول أسباب احتفاظ تنظيم القاعدة بالرهينة فإن بعض المصادر – حسب الصحيفة - رجحت أن الإيطالية رفضت إطلاق سراحها دون زوجها وأصرت على البقاء معه لحين تمكن السلطات الإيطالية من إنهاء معاناته.

وفي موضوع محلي عن التنسيقات والمفاوضات الجارية بين بعض الأطراف السياسية لإطلاق ائتلاف سياسي جديد أكدت الصحيفة نفي الوزير الأول الأسبق الزين ولد زيدان بشدة أن يكون طرفا في أي مفاوضات، وأنه لم يشارك في ما يجري الآن ولم يخول أيا كان المشاركة باسمه، وتابعت الصحيفة "جاء موقف ولد زيدان ردا على ما نشرته صحيفة الأخبار وموقعها صحراء مديا حول احتمال دخول بعض الشخصيات المصنفة ضمن مقربي ولد زيدان للتحالف الذي تجري مفاوضاته بين أنصار الرئيس الأسبق اعل ولد محمد فال وأحزاب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية ( عادل ) وتجمع الشعب والبديل.

يومية السراج:

نقلت السراج عن مصادر مطلعة أن الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف كان من المقرر أن يحضر الحفل المنظم بقصر المؤتمرات لتخليد اليوم العالمي للمرأة لكنه تم العدول عن ذلك في اللحظات الأخيرة لأسباب تتعدد تفسيراتها حسب الصحيفة فالبعض من المراقبين والمتذمرين من حكومة ولد محمد لغظف يرى أن هناك تعليمات عليا صدرت بإلغاء حضور ولد محمد لغظف وهي خطوة في نظر هؤلاء ربما تمهد لسحب الثقة منه كما يعلق أحد الساخطين على أداء الحكومة الحالية.

وفي مقابل التفسير السابق تقول مصادر الصحيفة إن جهات مقربة من الوزير الأول تعتبر أن الأمر عادي جدا ويعود إلى اجتماع طارئ للجنة وزارية مكلفة بالتحضير لاجتماع بروكسل يحرص الوزير الأول على متابعة تفاصيلها معتبرة أن أي تفسيرات أخرى ليست سوى جزء من حملة تقوم بها بعض الأطراف الراغبة في التشويش على أداء الحكومة.

وأردفت الصحيفة أنه عادت إلى الأوساط السياسية والإعلامية أحاديث عن احتمال تعديل وزاري في المدى القريب حيث نقلت عن مصادر إعلامية أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز قال إن أداء الحكومة الحالية إما ضعيف جدا أو أن الحكومة غير قادرة على تسويقه وهو ما يقتضي في الحالين إحداث تغيير فيها.

يومية الشعب:

أوردت نبأ تدشين وحدة للمعلوماتية بمركز التكوين للترقية النسوية في إطار الفعاليات المخلدة للعيد الدولي للمرأة أشرفت عليها وزيرة الشؤون الاجتماعية مولاتي بنت المختار ظهر أمس رفقة الوزير المكلف بعصرنة الإدارة واني عبد الله إدريسا . وحسب الصحيفة فقد تم تقديم هدية مكونة من 20 وحدة معلوماتية متكاملة مقدمة من صندوق التضامن الرقمي بسويسرا بالتنسيق مع الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالتقنيات الجديدة ضمن التعاون بين موريتانيا وهذه الهيئة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!