التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:14:55 غرينتش


تاريخ الإضافة : 16.03.2010 12:00:38

النقابات تؤكد نجاح الإضراب والحكومة تنفي

تابعت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الثلاثاء 16 مارس 2010 إضراب الموظفين في قطاعي الصحة والتعليم الذي بدأ يوم أمس ، كما تطرقت لمواضيع أخرى منها موافقة نواكشوط على إطلاق سراح السلفيين الذين تطالب القاعدة بالإفراج عنهم مقابل إطلاقها سراح الإسبانيين والإيطاليين المحتجزين لديها .


يومية الفجر:

ركزت على إضراب العاملين في قطاعي الصحة والتعليم يوم أمس، وكتبت على صدر صفحتها الأولى عنوانا كبيرا يقول "المضربون يتحدثون عن شلل تام والحكومة تنفي" وتابعت "شل العاصمة نواكشوط ومدن البلاد الداخلية يوم أمس إضراب عام في قطاعي الصحة والتعليم ، نظمته النقابات العمالية ، ذكرت مصادر رسمية أنه لم يكن بالزخم الإعلامي الذي رافقه وتحدثت هذه المصادر عن سير العملية بشكل طبيعي في جميع مؤسسات التعليم والصحة على عموم التراب الوطني" بينما أضافت الصحيفة أن النقابات بدورها أعلنت نجاح الإضراب بنسب عالية.

الأخبار:

بدورها اهتمت "الأخبار" بالإضراب ونقلت عن عدد من النقابات تأكيدها نجاح الإضراب العام الذي بدأ أمس الاثنين ويستمر ثلاثة أيام ، وقالت إن هؤلاء أجمعوا أن نسبة الإضراب وصلت لأكثر من 80% على مستوى جميع القطاعات الحيوية ، على الرغم من الإشارات إلى أن الإضراب سجل أدنى نسبة على مستوى التعليم الأساسي على عكس التعليم الثانوي.

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة إن وزير الخارجية المالي "مختار وان" الذي أجرى محادثات مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قبل يومين في القصر الرئاسي با"نواكشوط" فشل في حلحلة الأزمة المالية مع نواكشوط . ونقلت عن مصادر أن تفاصيل لقاء "وان" مع الرئيس الموريتاني لم تنشر في وسائل الإعلام الرسمية التي عادة ما تغطي هذا النوع من اللقاءات ، وأن الوزير المالي لم يدل بأي تصريحات للصحافة الموريتانية عقب اللقاء الذي لم يعرف ما دار فيه مما يؤكد حسب مصادر الصحيفة فشل اللقاء.

يومية السراج:

كتبت في عنوان كبير على صفحتها الأولى "الأساتذة والأطباء يقودون الإضراب.. ومشاركة ضئيلة للمعلمين" وأوردت في التفاصيل قول النقابات الداعية للإضراب إنه حقق نسبة نجاح تجاوزت 80 % و نقلت عن قادة المركزيات النقابية خلال مؤتمر صحفي عقدوه في مقر الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية قولهم "إن المديرين الجهويين والحكام والولاة قد مارسوا مختلف الضغوط على العمال بالتهديد بالفصل تارة والتحويل تارة أخرى ، كما حدث أمس مع إحدى الممرضات بمصحة عرفات التي تم استدعاءها لفتح الصيدلية وبعد إبلاغها للجهات المعنية بالإضراب أبلغوها بقرار التحويل القسري بل وتعد الأمر إلى تحريك الآلات التقليدية من قبيل الضغط القبلي والجهوي والإغراءات وغيرها"

يومية الأحداث:

تحدثت عن ما أسمته " مستشفيات بدون أطباء ومدارس بدون مدرسين" بسبب أكبر إضراب في البلاد على حد قولها ، وأضافت الصحيفة " شهدت الساحة الوطنية أمس إضرابا عاما شمل مختلف المؤسسات الصحية والتعليمية في البلاد حسب القائمين عليه. وقد شمل هذا الإضراب العام الذي دعت إليه المركزيات النقابية في البلاد كافة المستشفيات والمراكز الصحية الجهوية في نواكشوط والمدن في الداخلية.

وفي سياق آخر أوردت الصحيفة عن مصادر إسبانية نبأ موافقة موريتانيا على بحث إطلاق سراح سلفيين تطالب القاعدة بالإفراج عنهم مقابل الرهائن الإسبان والإيطاليين المحتجزين لديها. وعلقت الصحيفة بقولها " يبدو أن نواكشوط تتعرض لضغط من دول أوروبية في هذا الشأن في حين سيكون التعاون ضد الإرهاب في المغرب العربي هو الضحية"


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!