التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:14:04 غرينتش


تاريخ الإضافة : 17.03.2010 12:00:29

الكشف عن وثيقة سرية لتنظيم القاعدة تهدف لمواجهة الأنظمة الحاكمة في المنطقة

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء بجملة من المواضيع من أهمها الأنباء التي تؤكد وجود ثلاثة وخمسون موريتانيا في صفوف القاعدة ببلاد المغرب العربي، وبوادر أزمة حادة بين المعارضة الموريتانية والنظام الحاكم، إضافة إلي نقل السجين السلفي سيدي ولد سيدينا إلي مركز الأمراض العصبية والعقلية.

يومية الفجر:

اهتمت يومية الفجر بخبر عثور البنتاغون الأمريكي علي وثيقة سرية تكشف خطط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي لمواجهة الأنظمة الحاكمة في هذه الدول، وقالت الصحيفة أنه ما من شك في أن الهاجس الأمني يعتبر التحدي الأول الذي واجه الحكومة الموريتانية ورئاسة الجمهورية والقوي الأمنية في آن معا، فحديث الرئيس المتكرر عن الأمن يوحي بما يدع مجالا للشك بوجود قلق حقيقي في هرم السلطة من تنامي مقدرات تنظيم القاعدة الإرهابي، الذي بات يتخذ من الصحراء الكبرى المحاذية لحدود البلاد ملاذه الآمن، ونقطة انطلاقه إلي داخل الأراضي الموريتانية وتنفيذ عمليات سريعة وقاتلة في بعض الأحيان ومن ثم العودة في بعض الأحيان إلي قواعده سالما.

وقالت الصحيفة إن فشل الإعلام الرسمي في تجييش الشارع والقوي السياسية في صف النظام لمواجهة هذا الخطر الداهم، واستدلت الصحفية علي فشل الإعلام الرسمي في إقناع الشارع والقوي السياسية وذلك بتسويق العملية العسكرية الأخيرة ضد فلول المهربين".

يومية السفير:


ركزت يومية السفير علي خبر الخلافات الحادة بين المعارضة والنظام الحاكم وقالت الصحيفة إن أحزاب المعارضة الموريتانية قررت في اجتماع طارئ أمس الأول الرد علي التصريحات النارية التي أطلقها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بشان العلاقة مع المعارضة رفضه الشراكة السياسية أو تقاسم السلطة معها وعلاقتها بقوي خارجية لم يسمها.

وأضافت الصحيفة إن الأحزاب السياسية المعارضة قررت ـ مجتمعة ـ الذهاب إلي مهرجان جماهيري والرد علي مجمل النقاط التي أوردها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في خطابه، وخصوصا ما تعلق منه بالفساد و"الإرهاب" والعلاقة بالخارج ورفض اتفاق دكار والشراكة السياسية".

يومية الأخبار:

تناولت يومية الأخبار خبر وجود ثلاثة وخمسون موريتانيا في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب العربي، وقالت الصحيفة نقلا عن يومية الخبر الجزائرية إن المدعو محمد المختار الموريتاني الجنسية إن الأجانب بقاعدة بلاد المغرب العربي ينحدرون من أكثر من 17 جنسية مختلفة أوروبية وعربية افريقية وآسيوية.

وقالت الصحيفة إن المختار الموريتاني أكد 160 شخصا تدربوا معه في معسكرات التنظيم وأن عدد الموريتانيين الموجودين بالتنظيم هو ثلاثة وخمسون شخصا".


يومية السراج:


اهتمت يومية السراج بخبر نفي التحالف الشعبي التقدمي لما قيل عنه حول استخدام اللغة العربية وقالت الصحيفة استغرب حزب التحالف الشعبي التقدمي أن يتم اقتحامه في توقيع بيان لا علم له به، مؤكدا أن موقف الحزب من اللغة العربية لا يقبل المزايدة فهو مع إحلالها المحل اللائق بها في النظام التربوي وفي الإدارة والعمل.

وأضافت الصحيفة وكان حزب التحالف يعقب علي بيان صادر عن مجموعة من الأحزاب ذات التوجهات القومية طالبت بأن تكون اللغة العربية اللغة الوحيدة في البلد، ورفعت شعار العربية أولا ودائما خلال تظاهرة نظمتها مطلع الأسبوع الجاري.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!