التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:14:18 غرينتش


تاريخ الإضافة : 21.03.2010 11:11:30

تبادل الاتهامات بين المعارضة والسلطة

تناولت معظم الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد21مارس2010 تبادل الاتهامات والانتقادات بين منسقية المعارضة وأحزاب الأغلبية، وعرجت في بعض العناوين على العلاقات المتوترة بين مالي وموريتانيا والتي كان آخر تجلياتها تحفظ موريتانيا على اجتماع وزراء الساحل والصحراء في باماكو.

يومية أخبار نواكشوط:

كتبت الصحيفة بخط عريض على صدر صفحتها الأولى: "منسقية المعارضة ترد على ولد عبد العزيز..حوار الطرشان" وعلقت بالقول: هاجم الرئيس الدوري لمنسقية أحزاب المعارضة مسعود ولد بلخير ولد عبد العزيز ردا على التصريحات التي وصف فيها قادة المعارضة ببقايا الأنظمة الفاسدة. وقال ولد بلخير إن جميع الانجازات التي أعلن عنها ولد عبد العزيز هي دعايات ديماغوجية لاأثر لها على أرض الواقع، مؤكدا أن جميع المشاريع التي يتحدث عنها ولد عبد العزيز كإنجازات لنظامه مشاريع خطط لها 2003 وحصل على جميع تمويلاتها قبل انقلاب السادس أغسطس 2008.

يومية السفير

تناولت اليومية موضوع مهرجان الأغلبية يوم أمس قائلة: نظم ائتلاف الأغلبية الرئاسية بقيادة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم أمس مهرجانا شعبيا حضرته جماهير عريضة من مناضلي أحزاب الأغلبية وأنصارالرئيس محمد ولد عبد العزيز..المهرجان كان مناسبة تطرق خلالها قادة الحزب الحاكم والأحزاب الموالية له للوضعية السياسية والاقتصادية التي تعيشها موريتانيا،مركزين على الرد على التصريحات الأخيرة لزعماء منسقية أحزاب المعارضة وماتضمنته من اتهامات لنظام الرئيس ولد عبد العزيز.

وأضافت الصحيفة بأن منسقية المعارضة وصفت الرئيس محمد ولد عبد العزيز بعدم المسؤولية، واتهمته بانتهاك القوانين والأعراف الجمهورية لتهجمه على المجلس الدستوري علنا بعيد نقض الأخير لقانون الإرهاب.

الفجر

في مقابلة أجرتها الصحيفة مع "لادجي تراوري" الأمين العام لحزب التحالف الشعبي التقدمي، أكد تراوري بأن النظام الحاكم في موريتانيا يواصل نهج رئيسه في فعل الشيء وفعل ضده غدا، مشيرا إلى أن محاولة رد الاعتبار للغة العربية عن طريق الاجراءات الحكومية محاولة دعائية رخيصة لن تخدم مشروع تقدم وتأصيل اللغة العربية كلغة إدارية للدولة، مستغربا كيف يفهم في أيام أسبوع اللغة العربية أن تستقبل الحكومة هبة مالية تقارب 3 مليار أوقية من أجل دعم وترسيخ تعليم اللغة الفرنسية في نظامنا التربوي.

صدى الأحداث

ركزت الصحيفة على اتهام قادة منسقية المعارضة الديمقراطية بتكريس كل طاقاته لإذكاء النعرات الطائفية والأحقاد في صفوف المواطنين وبمحاولاته المستمرة الإضرار والتنكر لعلاقات البلاد والتنكر للتعهدات التي قطعها على نفسه.


وفي عنوانها: موريتانيا تتحفظ على انعقاد قمة الساحل والصحراء ببماكو، كتبت الصحيفة " دعا الرئيس المالي ممادو توماني توري الرئيس محمد ولد عبد العزيز إلى حضور قمة رؤساء دول منطقة الساحل والصحراء التي ستنعقد في العاصمة المالية باماكو، وهي القمة التي عارضت موريتانيا بشدة اقتراح عقدها في باماكو في ظرف تدخل فيه العلاقات بين البلدين مرحلة من التوتر تجلت مؤخرا في إصرار نواكشوط على رفض التوقيع على بيان اجتماع مجلس وزراء خارجية دول الساحل والصحراء بالجزائر بسبب تحفظها على نقطتين في البيان.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!