التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:13:51 غرينتش


تاريخ الإضافة : 29.03.2010 11:56:10

مخاوف دولية من حدوث مجاعة في موريتانيا

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين 28 مارس 2010، جملة من المواضيع الهامة من بينها تحذيرات برنامج الغذاء العالمي من حدوث مجاعة في موريتانيا، وتوصيات المشاركين في مؤتمر الوسطية، إضافة إلي تصريحات رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية محمد محمود ولد محمد الأمين حول مبلغ الخمسين مليون دولار الذي تتحدث عنه المعارضة إلي أجهزة الأمن في البلاد".


يومية الأخبار:

تحدثت يومية الأخبار عن تصريحات برنامج الغذاء العالمي حول حدوث مجاعة في موريتانيا، وقالت الصحيفة إن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة يتوقع تفاقم نقص الغذاء في موريتانيا خلال الفترة المقبلة وأن يرتفع عدد الجوعى من 150 ألف حاليا إلي 250 ألف شخص".

وحذر البرنامج من أن موريتانيا مقبلة علي أزمة غذائية إذا لم توفر لها بشكل سريع عشرة ملايين إضافية، وبين البرنامج الأممي أن المبلغ سيستخدم لشراء عشرة آلاف طن من الحبوب والمواد الغذائية للتصدي للأزمة".


يومية الأمل:

تحدثت يومية الأمل عن نشوب خلاف حاد الأسبوع الماضي بين وزير العدل الموريتاني والمدعي العام لدى المحكمة العليا في نواكشوط على خلفية اكتتاب قضاة موريتانيين للعمل في قطر حيث لم يكن المدعي العام يتوقع أن يتصرف وزير العدل بهاه ولد أميده الذي قام بتشكيل لجنة مكلفة باختيار قضاة موريتانيين للعمل في دولة قطر دون التنسيق مع رئيس المحكمة العليا والمدعي العام ولهذا السبب اعترض المدعي العام على طريقة انتقاء البعثة القضائية للعمل في الخارج بهذه الصفة التي يعتبرها مخالفة للقواعد والأعراف القضائية ودون الرجوع إلى أعلى هرم عدلي في البلد تمثله المحكمة العليا صاحبة الاختصاص والجهة التي يفترض أن يرجع إليها في معرفة القضاة ومستوياتهم وتنقلاتهم في الوظائف. وكانت وزارة العدل القطرية قد وقعت اتفاقا مع نظيرتها الموريتانية يقضي بإعارة ثمانية قضاة موريتانيين للعمل في دولة قطر.


أخبار نواكشوط:

ركزت بدورها على التحذيرات الدولية والتنظيمات الحكومية من حدوث أزمة غذائية في موريتانيا وهو ما يخشاه السكان ونقلت عن برنامج الغذاء العالمي قوله أنه يحتاج إلى 10 ملايين دولار إضافية لمواجهة الأزمة الغذائية في موريتانيا. وتوقع البرنامج حسب ما نقلت الصحيفة أن تتفاقم أزمة نقص الغذاء في موريتانيا وأن يرتفع عدد الجوعى من 147 ألف حاليا إلى نحو ربع مليون جائع.

وفي سياق آخر تحدثت الصحيفة عن تحركات من القوميين العرب في موريتانيا في إطار ما سمته الصحيفة "المراجعات الفكرية" حيث لفتت الانتباه إلى أن مجموعة من الذين يحسبون على التيار الناصري العروبي في موريتانيا بايعوا الزعيم الليبي معمر القذافي وأبدوا له إيمانهم بالنظرية العالمية الثالثة التي بشر بها الكتاب الأخضر خلال لقاء جمع بينهم والزعيم الليبي في الفترة الأخيرة . وقالت الصحيفة أنه بعد مرور أيام قليلة على هذه البيعة التي انتقدتها أوساط ناصرية وبعثية تداعت مجموعة من رموز وأطر التيار البعثي والناصري إلى اجتماع مغلق في فندق وصال بنواكشوط كرس لمناقشة وضعية التيارات القومية في البلد تحت عنوان " التيار القومي في موريتانيا الواقع والآفاق" .


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!