التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:12:40 غرينتش


تاريخ الإضافة : 13.03.2008 09:59:22

الجالية في الإمارات تطالب بقطع العلاقات مع إسرائيل

طالب النادي الثقافي الاجتماعي الموريتاني رئيس الجمهورية سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله في لقائه بالجالية في الإمارات العربية المتحدة بقطع العلاقات مع إسرائيل واعتبر البيان أن هذه "العلاقات .. أساءت إلى سمعة موريتانيا وأخجلت المغتربين الموريتانيين في بلاد العرب والمسلمين.”

وحث النادي على وضع رؤية واضحة لإشراك الجالية في كافة القضايا التي تمر بها البلاد مع التشديد على أهمية الاستمرار في محاربة الفساد.
وهذا النص الكامل لكلمة النادي الذي تلقت الأخبار نسخة منه.
بسم الله الرحمن الرحيم
خطاب الترحيب برئيس الجمهورية
فخامة رئيس الجمهورية السيد/ سيدي محمد ولد الشيخ عبدا لله
حرم رئيس الجمهورية السيدة/ختوبنت البخاري
السادة الوزراء وأعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية
سعادة السفير الموريتاني بدولة الإمارات العربية المتحدة

السادة الحضور الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد/

يسرني باسم الشخصي وباسم الجالية الموريتانية المقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة أن أعبر لكم عن ارتياحنا وترحيبنا بهذه الزيارة الموفقة التي تأتي بعد خمسة عشر عاما من آخر زيارة رئاسية لهذا البلد الذي يستضيف منذ أكثر من ربع قرن جالية موريتانية معتبرة كما وكيفا بما تضم من كفاءات علمية وطاقات مهنية متنوعة.

فخامة رئيس الجمهورية... إننا إذ نستقبل اليوم زيارتكم ببالغ الارتياح والسعادة ونظر إليها بكثير من الاهتمام ونعلق عليها آمالا جسيمة في تطوير العلاقات التاريخية بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية ودولة الإمارات العربية المتحدة على نحو يتناسب مع حجم المصالح ووشانج القربى وأواصر المحبة بين الشعبين الشقيقين.
فخامة الرئيس.. إن جاليتنا التي تقيم في هذا البلد المضيف مطمئنة على كامل حقوقها لتتابع باهتمام وشغف متزايدين قضايا الوطن وتطور المسارات فيه ولذلك تسجل إدانتها وشجبها للأحداث الدامية الأخيرة في البلاد وخاصة الاعتداء على الجنود الموريتانيين في حامية الغلاوية والسياح الفرنسيين شرقي مقاطعة ألاك كما تمثن المواقف الإيجابية الأخيرة من قضايا الوحدة الوطنية كملفي آثار الرق والمبعدين الموريتانيين مطالبة بإتباع ذلك بقطع العلاقة مع الكيان الصهيوني التي أساءت إلى سمعة موريتانيا وأخجلت المغتربين من أبنائها في بلاد العرب والمسلمين.
السيد رئيس الجمهورية
إنكم تستقبلون اليوم جالية مشاركة من موقعها في خدمة الوطن ودفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية فيه حتى وإن لم تكن مقيمة أرضه ولذلك نجدها معنية بأن تتقدم لفخامتكم بالمطالب التالية:
1- تفعيل العلاقات الدبلوماسية بين موريتانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وتطويرها من خلال فتح قنصلية ومكتب تجاري في دبي
2- العمل على ترخيص إطار تنظيمي اجتماعي وثقافي للجالية يضبط العلاقة بينها ويسهل التواصل معها
3- السعي لتوفير منح دراسية في الجامعات والمعاهد الإماراتية لأبناء الجالية وفتح فروع لمؤسسات التعليم العالي الموريتانية بدولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تمكين أبناء الجالية من مواصلة دراستهم
4- إشراك الجالية في الاستحقاقات الوطنية القادمة
5- تمكين أفراد الجالية من الاستفادة من الضمان الاجتماعي في موريتانيا
6- تفعيل نظام الإعفاء الضريبي عن الممتلكات الشخصية للعائدين للوطن بما يتناسب وأوضاع الجالية
7- دمج العائدين من أصحاب الكفاءات العلمية والخبرات المهنية في وظائف تناسبهم
8- العمل على تخصيص قطع أرضية لأفراد الجالية بطريقة مناسبة
9- ضبط عملية جلب العملات من البلاد خاصة الأورو التي أدى جلبها بطريقة غير شرعية إلى الأسواق المحلية هنا إلى تراجع رواتب أفراد الجالية بنسبة تفوق الثلاثين بالمائة
10- العمل على توفير طيران مباشر بين موريتانيا والإمارات العربية المتحدة
11- استحداث كتابة دولة ترعى شؤون المغتربين

وفي الختام سيدي الرئيس لايسعني إلا أن أكرر الترحيب بزيارتكم منوهين بالدور المتميز الذي لعبته السفارة الموريتانية من أجل إيجاد إطار تنظيمي يجمع الجالية ويدير شؤونها وهو مطلب ظل حلما يراود أفراد الجالية منذ ردح من الزمن فعساه الآن قد تحقق في ظل قيادتكم الرشيدة.
السيد الرئيس نتمنى لكم إقامة سعيدة وعودة ميمونة لأرض الوطن
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن الجالية الموريتانية
المكتب التنفيذي للنادي الثقافي الاجتماعي الموريتاني بالإمارات


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!