التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:21:41 غرينتش


تاريخ الإضافة : 31.03.2010 01:26:43

نسخة موريتانية ساخرة من فلم "300" الأمريكي الشهير

قام هواة موريتانيون بدبلجة مقاطع من الفلم الأمريكي الشهير "300" إلى الحسانية عابثين بسيناريو الفلم ومستبدلين شخصياته بأسماء من عالم الإجرام في موريتانيا.

وقام الهواة الذين أطلقوا على أنفسهم "موفايريم" بنشر المقتطفات التي تناهز مدتها ربع ساعة والتي دبلجوها بلغة شبابية موريتانية على موقع "الفيسبوك" التفاعلي وأيضا على موقع "اليوتوب".

ويحكي الفلم في الأصل ، وهو من إخراج زاك سنايدر وبطولة جيرار بولتر، حرب "ترموبيلاس" التي وقعت بين الإمبراطور الفارسي "جرجس" وملك أسبرطه الإغريقي ليونيداس في القرن الخامس قبل الميلاد وهزم فيها الإغريق هزيمة نكراء غير أنهم أبانوا عن مقاومة بطولية حيث لم ينج من مقاتليهم غير واحد من أصل ثلاثمائة من خيرة رجال أسبرطه، و700 من حلفائهم.

وفي المشهد الذي يستقبل فيه الملك الإغريقي رسولا من الفرس لطلب الجزية ويرميه وحراسه في بئر بدل الخضوع لطلباته، قلب الهواة الموريتانيون المضمون رأسا على عقب ليحولوه إلى حوار متشنج بين مجموعة من "جينكات" ينتهي بإلقاء زميلهم، "إبراهيم 19" كما سماه الهواة، "القادم من الميناء سيرا على الأقدام" في قعر البئر "لكي يحترم نفسه مستقبلا"!
أما في المشهد الذي توصي فيه الملكة الإغريقية زوجها ليونيداس بالثبات في المعركة وتعطيه قلادتها في إشارة وفاء، فقد عبث الشبان الموريتانيون بالحوار لتبدو الملكة، التي تؤدي دورها الممثلة البريطانية لينا هالدي، وكأنها تطلب من زوجها، "الأحرش" كما أطلق عليه الهواة، أن يبيع القلادة في سوق كلينيك أو سوق "كبتال"!

وسيرا على ذات المنوال لعب الشبان الموريتانيون بأحد مشاهد استعدادات الجيش الإغريقي وأظهروا الملك الذي كان يتحدث إلى جنوده، كما لو كان رئيس شلة من الشباب يستعدون للذهاب إلى رياضة "اتكسكادي" ويطلبون منه إعارة سيارات تلائم المهمة!

وأظهر الهواة براعة كبيرة في تركيب الأصوات الحسانية على الحوار في الفلم الأمريكي الشهير، وضمنوا نسختهم العديد من المواقف المضحكة التي نالت إعجاب رواد الإنترنت، لكن الحوار تضمن "في نسخته الحسانية" الكثير من العبارات السوقية التي انتقدها المتصفحون.

ويثير فلم "300" جدلا سياسيا كبيرا إذ تتهم إيران صناعة الدراما الأمريكية بالسعي عمدا إلى تشويه الفرس وإظهارهم على أنهم متعطشون للدماء والتدمير، وذلك في سياق دولي يتميز بالتوتر في العلاقات بين طهران وواشنطن.

ويقول المؤرخون إن الإغريق، رغم هزيمتهم الساحقة في الحرب ضد الفرس، فإن تلك الحرب شكلت بداية الوعي الذي وحد الإغريق وساهم في تأسيس أول حكم ديمقراطي في العالم.

وبغض النظر عن مدى شرعية عمل الهواة الموريتانيين، والذي يسهل إدراجه في مجال القرصنة الفكرية، فإن عديدين رأوا في الأمر فرصة للانتباه إلى المواهب الفنية الموريتانية الشابة وتوجيهها الوجهة السليمة واحتوائها في مشروعات فنية جادة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!