التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:00:06 غرينتش


تاريخ الإضافة : 06.04.2010 15:09:49

دروس من أرض شنقيط

د محمد بولوز*

أتاحت لي فرصة المشاركة في الملتقى الدولي للوسطية في الإسلام:الفهم والتطبيق بموريتانيا مؤخرا، الوقوف على جملة من المعاني الجميلة في سكان أرض شنقيط الطيبين. وأول ما أثارني شغفهم بالعلم وحبهم لأهله وهيامهم بمجالسه، فلم يكتفوا بحماسة جلسة افتتاح الملتقى وإنما واظبوا على الجلسات كلها بنفس القوة والحماس حتى آخر حلقة منه.


ولم يقتصر الأمر على القاعة الكبرى لقصر المؤتمرات، وإنما شمل القاعات الجانبية حيث يتابع الناس الأشغال عبر شاشات هيأت لهذا الغرض، وعلمت أن أعدادا لا يستهان بها، يتولون وهم يتحسرون أسفا ألا يجدوا مكانا للجلوس بين المشاركين.


ولهم في العلم خاصية فقدت في كثير من بقاع الدنيا، ألا وهي خاصية الحفظ وكثرة المحفوظ وتنوعه في مسالك علوم الشرع وصنوف الآداب والشعر وترى ما يثبت لك صدق عبارات من مثل "بلد المليون شاعر" فالشعر عندهم فطرة وسليقة وعملة يتداولها الصغار والكبار والعامة والخاصة، ويكاد يكون عندهم كالكلام عندنا.


ولهم تبجيل وتعظيم خاص للعلماء، كلما سمعوا تقديم عالم أو داعية أو ذكر اسمه تفاعلوا بالتصفيق والهتاف وقد نال الشيخ محمد الحسن ولد ددو منهم المكانة العالية والدرجة الرفيعة حتى خشيت عليه من ذلك – أسأل الله أن يحفظه ويثبته- يليه الدكتور عصام البشير، ويليه آخرون، وتفهم من خلال مدى تفاعلهم مكانة من ذكر عندهم. ويظهر أيضا ذلك التقدير والاحترام للعلماء انطلاقا من حرص الشباب على طلب الدعاء منهم والرغبة في أخذ الصور التذكارية معهم وإفساح الطريق لهم والتنافس في خدمتهم.


ولأهل شنقيط تفاعل خاص وحماس كبير مع قضايا الأمة ظهر من خلال حرارة التجاوب مع الوفد الفلسطيني، ومع خبر العملية الفدائية التي أودت بحياة صهيونيين من جنود الاحتلال، وكلما ذكرت محنة بيت المقدس ،أو قطع علاقة نظام بلادهم مع الكيان الغاصب.


ويغلب على مجتمعهم مظاهر المحافظة في السلوك والعادات حتى خيل إلي أن ما عندهم هو أمنية عندنا وعند الحركات الإسلامية في بلاد المسلمين فلم أر غير الستر والحياء والإقبال على الصلاة وشدة الاحترام لأهل السابقة في السن والعلم ...


ثم هو شعب كريم مضياف لا يبارى، ولا يطمع أحد في اللحاق بفضلائه، فتشعر بأن الجميع كان في خدمة الضيوف، الجهات المنظمة والرسمية والأعيان والنخبة وشباب الصحوة والحركة الإسلامية وعموم من نصادفه، وقد وزع الضيوف على ما تيسر لهم من فنادق، وخصص لكل ضيف أو اثنين سيارة خاصة بسائقها ومرافق ملازم، وتوالى الإكرام من كل حدب وصوب ويوضع من الطعام ما يخطر ببالك وما لا يخطر، حتى ما يدري الضيف من أين يبدأ و إلى أين ينتهي، ولا يدري ما يقدم ولا ما يؤخر، وربما شبع بالعين أو بمجرد التذوق من مختلف الأصناف إن استطاع أن يبلغ معظم المعروضات.


وتلمس فيهم صفة البساطة والتواضع والنفور من التكلف، فكم فوجئنا بمن يبدو لنا نحن الغرباء من عموم الناس، إذا بهم من الخاصة والأعيان والوزراء السابقين والمستشارين، ودورهم مبثوثة وسط الشعب لا يكاد يميزها في الظاهر شيء.


وكم أعجبني سعة المشترك بين أطياف المجتمع وتياراته، حتى يكاد يصعب أحيانا أن تميز بين السلفي والحركي والصوفي والرسمي والشعبي، فترى مثلا الصوفي عندهم يتميز عن ما هو شائع عن الصوفية، فممثل الطائفة التيجانية عندهم الشيخ محمد الحافظ النحوي هو في نفس الوقت مسؤول التجمع الثقافي الإسلامي، ورئيس مؤسسة إفريقيا للعلم والعمل وله مساهمات في بناء المساجد وأنشطة التنمية البشرية من حفر الآبار وكفالة الأيتام والمساعدة الاجتماعية والشفاعة الحسنة، وقد سألته عن سر هذه العلاقات المتميزة بين مختلف التيارات، وعناية أهل التصوف بالشأن العام وكذا بشأن الأمة كقضية القدس وفلسطين فقال في كلمة جامعة، "إنه العلم" أي كلما كان عميقا في الأطراف كلها كلما أثمر تلك الثمار وكلما ساد الجهل ساد معه ضيق الأفق.


فتراهم يراعي أحدهم للآخر أو قل هكذا حقيقة أمرهم، فقد وجدنا في خيمة الاستقبال عند نزولنا ضيوفا على الشيخ محمد الحافظ النحوي فرقة من الذاكرين لا يزيدون عن عبارة لا إله إلا الله فكأن لسان الحال يقول هذا حليب الاستقبال لأبدانكم وهذا الذكر لأرواحكم، وقام أحد الشباب من المريدين فشنف مسامعنا بقصيدة في استقبال الضيوف وفيها حديث عن القدس،وهذا أخوه الشيخ خليل النحوي يذكرنا بقصيدة نظمها في الشيخ محمد الحسن ولد ددو عندما كان معتقلا، وشكر الله أنه لم ير قط علم الصهاينة يرفرف على أرض بلاده لأنه كان يتعمد عدم المرور بالشارع الموجودة به ذلك الوكر، ولما أهدى إليه أحد الفلسطينيين رمزا لبيت المقدس ذكره بلقطة سمى فيه ما يماثل هذا الرمز بالواقية، إذ صعب عليه مرة التخلف عن حفل رسمي بمناسبة وطنية باعتباره كان مستشارا للرئيس السابق، فقرر أن يضع على صدره ذلك الرمز ليصدم به مشاعر السفير الصهيوني ويشهرها في وجهه فسلم الله ولم يحضر السفير.


وما يظهر للملاحظ الخارجي هو أن عند أهل شنقيط ما يفيد في كثير من أدوائنا، وأن على أهل التوجيه والإصلاح في هذه البلاد تثمين المكتسبات والحفاظ عليها، وأن على الحركة الإسلامية الموريتانية البحث عن القيمة المضافة على هو موجود، والانخراط في مشاريع استباقية ذات قيمة تنافسية واضحة في الخير كالعناية بالعمران والتنمية في مختلف المجالات والاهتمام بالتنظيم والنظام وقيم الجمال واستثمار العلاقات الخارجية في جلب استثمارات نافعة للبلاد والعباد، والعناية بملف المرأة والانتباه للمسألة الاجتماعية بما يحقق مزيدا من التكافل والعدالة ونبذ التمايز وما يظهر أنه يكرس نوعا من الطبقية.


كما ويجب علينا في المغرب وغيرها من البلدان الإسلامية العناية بالطلبة الموريتانيين فهم عمقنا ونحن امتدادهم وبهم تتشكل النخبة المؤثرة في البلاد وأي إحسان بهم وإكرام لهم له ما بعده في العلاقات والمواقف.
وبكثرة ما انتابني من إحساس وحماس لما رأيت في أهل شنقيط من المكارم والفضائل، وبإيماني بان المعنويات أعظم من المظاهر المادية في ميزان صناعة الحضارات، قلت في كلمة أتيحت لي على المنصة: " لقد خرج من دياركم يا أهل شنقيط المرابطون، فهل نرى منكم موحدين جددا على درب الولايات المتحدة الإسلامية؟"

* عالم مغربي


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!