التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:12:45 غرينتش


تاريخ الإضافة : 15.04.2010 12:18:18

أزمة التعريب في موريتانيا ردود أفعال مختلفة

تناولت الصحف الموريتانية الصادر صباح اليوم الخميس 15 أبريل 2010، جملة من المواضيع الهامة من أبرزها أزمة التعريب، والمظاهرات الطلابية المطالبة بتعريب الإدارة في موريتانيا، واستفسار الأوروبيين للحكومة الموريتانية عن الدعم الإيراني لقطاع النقل العمومي، إضافة إلي مواضيع أخري هامة.

يومية أخبار نواكشوط:

تناولت يومية أخبار نواكشوط تداعيات تعريب الإدارة الموريتانية الذي يسطير على الساحة الوطنية، وقالت الصحيفة إن الشرطة الوطنية فرقت صباح أمس الأربعاء بالقوة مظاهرة طلابية نظمها طلاب جامعة نواكشوط لمطالبة الحكومة بتعريب الإدارة،واستخدمت الشرطة الهراوات والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين داخل الحرم الجامعي،الأمر الذي قابله الطلاب المحتجون برمي عناصر الشرطة بوابل من الحجارة.
وقالت الصحيفة أن مصادر طلابية قالت ل "وكالة نواكشوط للإنباء" أن الشرطة قامت بعدة اعتقالات في صفوف منظمي المظاهرة، وكان عشرات طلاب قد نظموا مسيرة احتجاجية صباح اليوم الأربعاء ،جابت شارع جمال عبد الناصر وسط العاصمة ، كما نظم طلاب ثانوية "بوحديدة" في مقاطعة "توجونين" إحتجاجات مماثلة.

يومية الأحداث:

اهتمت يومية الأحداث بنبأ استفسار الأوروبيين للحكومة الموريتانية عن الدعم الإيراني لقطاع النقل العمومي، وقالت الصحيفة أن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي المقيمة في موريتانيا السفير هانس "جورج جرستينلاور" طلب من السلطات الموريتانية معلومات عن التطورات الجارية في قطاع النقل وذلك في أفق إنشاء شركة وطنية للنقل وحصول نواكشوط على دعم إيراني بمئات من السيارات.

ورحب السفير جرستينلاور، في رسالة إلى وزير الاقتصاد الموريتاني سيدي ولد التاه مؤرخة في 30 من مارس المنصرم، حصلت "الأخبار" على نسخة منها بـ"الضمانات" التي قدمتها نواكشوط بأن الفاعل الجديد في قطاع النقل "لا يعني بالضرورة المنافسة غير المشروعة" لكنه طالب، في ذات الوقت، بـ"معلومات أوسع عن الشركة العمومية الجديدة للنقل، وعن دخولها في الإطار الاستراتيجي لقطاع النقل الحضري".

وأضاف السفير "هذه المعطيات الجديدة، ولا أقصد فقط الشركة الجديدة، بل كذلك منح سيارات إيرانية إلى الدولة، ستغير شكل قطاع النقل الحضري بشكل معتبر، وهو ما سيغير، دون شك، النشاطات المبرمجة في إطار المشروع الذي يهمنا".

وكان ممثل الاتحاد الأوروبي يشير إلى مشروع إصلاح النقل البري في موريتانيا الذي يموله الاتحاد الأوروبي بغلاف مالي قدره 2.2 مليون أورو، وذلك في إطار المرحلة التاسعة من الصندوق الأوروبي للتنمية.

وعبر جرستينلاور عن رغبة ممثلية الاتحاد الأوروبي في موريتانيا في المشاركة في اجتماعات اللجنة الوطنية لإصلاح النقل البري التي أنشئت بموجب المرسوم 315 الصادر في 5 فبراير 2007.

وأشار جرستينلاور إلى اقتراب التاريخ المحدد لبدء المشروع فضلا عن أن فترة المساعدة الفنية التي ترافق التحضير للمشروع تنتهي في 31 ديسمبر 2010 منوها إلى ضرورة مراجعة وتحديث ملفات المناقصات التي سبق أن أعدت للمشروع قبل فترة تجميد الدعم الاقتصادي لموريتانيا بعد انقلاب 6 أغسطس 2008.

وعبر السفير عن قناعته بوجود "فرصة جيدة" لإعادة وضع المشروع في قلب الاستراتيجية القطاعية، "من أجل الوصول إلى قطاع حديث للنقل يكون جاهزا لمواجهة تحديات المستقبل"، معربا عن استعداد الأوروبيين لمواكبة موريتانيا في هذا الإطار.

يومية الأمل:

تناولت يومية الأمل خبر المظاهرات التي نظمها الطلاب والمطالبة بالتعريب وقالت الصحيفة إن هذه المظاهرات امتدت صباح أمس من جامعة نواكشوط، إلي الثانويات والإعداديات في جميع ضواحي العاصمة نواكشوط، وفرقت الشرطة بقوة مظاهرة طلابية مطالبة بتعريب الإدارة مستخدمة الهراوات والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين داخل الحرم الجامعي والمعهد العالي، الأمر الذي قابله الطلاب المحتجون برمي عناصر الشرطة بوابل من الحجارة.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر طلابية أن الشرطة قامت بعدة اعتقالات في صفوف منظمي المظاهرة التي خاضها طلاب جامعة نواكشوط الرافضين لتصريحات وزير التعليم العالي.


يومية السراج:


تناولت يومية السراح أزمة التعريب التي فجرها طلاب جامعة نواكشوط يوم أمس وقالت الصحيفة إن الطلاب غضبوا وخرجوا في مسيرات واعتصامات احتجاجا على تصريحات وزير التعليم واعتذاره للطلبة الزنوج، وتأكيده أن الدولة لم تتخذ قرارا بعد بتعريب الإدارة غير أن طلابا آخرين احتجوا بقوة على ما يعتبرونه عجزا ومماطلة.

وقالت الصحيفة إن الشرطة الموريتانية اعتقلت رئيس قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا في المعهد العالي الطالب محمد فال ولد محمد يحظيه ونائبه الطالب عبد الله ولد محمد باب وذلك إثر ترؤسهما لوقفة احتجاجية ضد ما يعتبرونه مماطلة من وزير الشؤون الإسلامية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!