التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:12:39 غرينتش


تاريخ الإضافة : 21.04.2010 12:07:54

الأغلبية الحاكمة في موريتانيا تسعى لحل البرلمان


تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء 21 أبريل 2010، جملة من المواضيع الهامة من بينها، انصهار مجموعة من الأحزاب الموريتانية المعارضة في حزب عادل، وإعلان النيابة العامة عن بدء محاكمة السلفيين المعتقلين في السجن المدني بنواكشوط، بداية شهر مايو القادم، إضافة إلي أنباء عن ضغوط من الأغلبية الحاكمة في موريتانيا لحل البرلمان.


يومية أخبار نواكشوط:


طالعت القراء في صفحتها الأولى بنبإ انصهار مجموعة من الأحزاب الموريتانية المعارضة في حزب واحد هو حزب عادل وشرحت الصحيفة قائلة " وقع قادة أحزاب كل من تجمع الشعب الموريتاني والبديل وحزب عادل ومجموعة من الأطر والمستقلين زوال يوم الثلاثاء في فندق أميرة على اتفاق تم بموجبه انصهار حزبي البديل وتجمع الشعب الموريتاني ومجموعة الأطر المستقلين في حزب عادل" ونقلت عن بعض قيادات الحزب الجديد قولها إن هذا الاتفاق يعد مرحلة حقيقية من النضج السياسي في البلد. وأضافت الصحيفة أن الائتلاف الجديد سينظم أياما تشاورية بداية الأسبوع القادم وحول نظام الحزب الجديد وأبرز مهامه ومرتكزاته أوردت الصحيفة نقلا عن البيان الصادر عن الحزب أن الائتلاف سيحرص على الإسهام الاستراتيجي في متطلبات البناء الوطني إلى جانب الإسهام في تدعيم وحدة الشعب وتماسكه واستلهام تعاليم الدين الحنيف والتشبث بمثل العدل والإخاء والمساواة والحرية كما سيجعل من أولوياته الالتزام بوضع نشاطاته السياسية ضمن دائرة الشرعية واحترام الدستور وقوانين الجمهورية.


يومية الفجر:


وحول نفس الموضوع جاء عنوانها الأول " في سابقة هي الأولى من نوعها في البلد أحزاب موريتانية تندمج في حزب واحد" وقالت " نظم أحزاب عادل وتجمع الشعب الموريتاني وحزب البديل مع مجموعة من الأطر المستقلين زوال أمس الثلاثاء مؤتمرا صحفيا من أجل إعلان اندماج هذه الأحزاب في هيكلة سياسية واحدة تأخذ الإطار القانوني والسياسي من مرجعية عادل وذلك من أجل خلق ديناميكية في المشهد السياسي للبلد.


وأضافت الصحيفة أن هذا التكتل يأتي في ظل تضامن تشهده الساحة السياسية الساحة السياسية المعارضة لنظام ولد عبد العزيز، خاصة بعد إعلان منسقية المعارضة نيتها الإطاحة بنظام الرئيس الحالي.


يومية الأحداث:


اهتمت يومية الأحداث بإعلان النيابة العامة عن محاكمة السلفيين المعتقلين في السجن المدني بنواكشوط، بداية شهر مايو القادم، وقالت الصحيفة إن النيابة العامة أكدت عدم وجود أي إجراء عالق لدى القضاء في أي ملف، مؤكدة على أن جميع المتهمين باستثناء المتهمين خلال الأسبوعين الماضيين تم استجوابهم.


وأضافت النيابة العامة في بيان صحفي وزع في نواكشوط، أنها تحرص وأكدت على توفير محاكة عادلة وسريعة لجميع المتهمين بالانتماء إلي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.


يومية السراج:


تحدث يومية السراج في عنوانها الرئيسي عن ما أسمته أنباء عن ضغوط من الأغلبية الحاكمة في موريتانيا لحل البرلمان، وقالت الصحيفة طبقا لمعلومات خاصة بها، أن جهات في الأغلبية الحاكمة تسعى لإيجاد موقف إجماعي في الأغلبية يطالب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بحل الجمعية الوطنية والدعوة لانتخابات برلمانية سابقة لأوانها، وتؤسس هذه الجهات ـ حسب الصحيفة ـ موقفها على ما تقول إنه "تجاوز رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بالخير لكل الخطوط الحمراء".


وأكدت هذه المصادر والكلام ل ـ صحية السراج ـ أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، منزعج جدا من تصريحات المعارضة الأخيرة التي تحدثت فيها صراحة عن سعيها للإطاحة به، وحددت لذلك فترة زمنية توقت ألا تزيد على عدة شهور.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!