التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:21:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 18.03.2008 12:45:17

الصحف: تكشف "صفقة مشبوهة" وتنتقد الأداء الحكومي

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 13-02-2008 في نواكشوط بمواضيع مختلفة تركزت حول أخبار الوضعية الأمنية والمتابعات المتعلقة بها، كما اهتم بعضها بجوانب اجتماعية عبر التحقيقات والتحيلات، صحيفة "الأمل الجديد" كشفت قصة صفقة كبيرة لبناء مصفاة نفط تمت دون علم الوزير الأول مشيرة إلى أن بعض أعضاء الحكومة يتجاوزون الوزير الأول إلى الرئيس باستمرار.

يومية العلم:

يومية العلم كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى : في تطور أمني خطير : سرقة مخزن للأسلحة في أبي تلميت ... وإطلاق نار أمام منزل الحاكم .. أنباء عن تسليم سيدي محمد ولد هيدالة.. جديد قضية مقتل "ولد الخرشي" .. الجناة الثلاثة في قبضة الأمن... الوزير الأول في نواذيبو الجمعة القادم لدراسة الأوضاع الأمنية.. حركة التجديد تبدي ملاحظاتها حول تعديلات على قانون المعارضة.

ونشرت "العلم" تحقيقا مطولا عن وضعية الزواج والطلاق في المجتمع الموريتاني حيث تصل نسبة المطلقيين من الرجال على المستوى الوطني 2.5% أما بالنسبة للنساء المطلقات على المستوى الوطني فإنها بلغت 12.% مع العلم ان حالات الطلاق لا يتم في الغالب تسجيلها في مراكز الحالة المدنية فلم يسجل منذ العام 2000 في عرفات إلا حالتين فقط وذلك أسباب اجتماعية عديدة مع أن تلك اتلمقاطعة تعبر عن تمثيل التباينات الاجتماعية والاقتصادية كما لم يسجل في نواذيبو سنة 1999 سوى حالتين مع أنها تتوفر على 12معتمد للحالة المدنية.

ويختلف شيوع ظاهرة الطلاق في موريتانيا حسب المجموعات العرقية وحسب الشرائح الاجتماعية فقد تبين أن مجموعة "البيظان" تحتل الصدارة إذ بلغت النسبة فيها 5% لدى الذكور و 11.8 لدى الإناث في حين كانت نسب الطلاق في المجموعات الأخرى متدنية 0.2 لدى الذكور في مجموعة "الهال بولار" 3.1 لدى النساء أما السوننكي فكانت نسبة الطلاق لدى الذكور 0.8 وعند الإناث 1.3 في حين بلغت نسبة المطلقات في مجموعة الولف 0.9 وقد لوحظ أن الطبقات التابعة كانت نسبة الطلاق فيها أرفع بالنسبة للبيظان وتدخل في هذه المجموعات الحرففيين والمزارعين ومنمي المواشي...إلخ).

وتستخلص الصحيفة نتائج دراسة الظاهرة في أنها سبب لضياع الأطفال ونقص رعايتهم الصحية والتربوية وتشعب النفقة بالنسبة للزوج (المطلق) كما يضاعف من أسباب المتاعب الاقتصادية بالنسبة للزوجة (المطلقة) و يدفع بعض المطلقات إلى الانحراف الأخلاقي.


يومية الأمل:

كشفت في عددها ليوم أمس الثلثاء12-02-2008 صفقة لبناء مصفاة نفط ..وكتبت على صدر صفحتها الأولى: يحدث هذا دون علم الزين ولد زيدان ؟ وزارة المياه والطاقة تمنح صفقة فيها أربع مليارات لكنديين ... الصفقة تتضمن بناء مصفاة لتكرير النفط بنواكشوط ... وعمر ولد يالي وولد الواقف هما المسئولان عن الصفقة .. وفور علم الوزير الأول ولد زيدان بالموضوع طلب من المفتش العام للدولة التحقيق في الصفقة وتضيف: ( ووقد استمع المفتش العام حتى الآن لدوائر في وزارة المياه والطاقة ولجنة المحروقات وهيئات خاصة أخرى وأن بعض الذين استمع إليهم ذكروا له اسم وزير المياه والطاقة كمسئول مباشر عن هذه الصفقة واسم الوزير الأمين العام للرئاسة كأحد كبار المسئوليين الذين كانوا على علم بها وأبدوا موافقتهم عليها. عمر ولد يالي وزير المياه والطاقة حسب هذا المصدر يقول إنه أعطى الصفقة بناء على دراسة واضحة ومعطيات جيدة وأنه واثق من نفسه إزاءها وتصل الصفقة إلى نحو أربع مليارات أوقية.
ولاحظت الصيحفة أن هذه الصفقة تكشف ضعف التنسيق بين بعض الوزراء والوزير الأول حيث يميل بعض الوزراء لتجاوز ولد زيدان نحو الرئاسة مباشرة.)

وفي العدد الصادر اليوم من يومية الأمل الجديد كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى : تفاصيل جديدة حول عملية مصفاة النفط : القصة الكاملة للمشكلة التي أثارت الحكومة .. متحدث عن المستثمرين في مصفاة النفط لـ"لأمل الجديد": لماذا نجبر على الخضوع لابتزاز اللوبيات ؟ سنبني مصفاة للنفط ومصنعا لتحلية مياه البحر وسنشغل 3500 عامل .

وأضاف المتحدث للأمل: إنما حدث عملية استثمار طبيعية تفتح آفاقا واعدة لموريتانيا وأنها ليست صفقة مشبوهة حتى تحتاج على تسليط الأضواء عليها والتحقيق في مجرياتها كما أنها ليست عملية احتكارية حتى تثير اللوبيات الاقتصادية أو السياسية في البلد.

و؟أضاف: إن هاؤلاء المستثمريين الدوليين زاروا موريتانيا والتقوا بكافة مسئوليها المعنيين بالاستثمار باستثناء رئيس الجمهورية وأنهم قاموا بكل الإجراءات القانونية المعتادة وأن القانون لا ينص في حالتهم إلا على تسديد الرسوم والضرائب المنصوص عليها والحصول على مقرر من الوزارة المعنية".

وقال إن هاؤلاء المستثمريين لم يأتوا عن طريق أي من اللوبيات الاقتصادية والسياسية وإنما جاؤوا اقتناعا منهم بالمناخ الاستثماري ليستثمروا أموالهم معتبرا أن الغلاف المالي للمشروع يصل أربع مليارات من الأوقية ستتيح للبلد تشغيل ثلاثة آلاف عامل من بينها مائة إطار. وحض المتحدث الوزير الأول ورئيس الجمهورية والحكومة على مد يد العون لخدمة المصلحة العامة للبلاد.

يومية السفير:


كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: الشارع يطالب بالتغيير .. بعد حكومة الالتزامات حان الوقت لحكومة الإنجازات وانتقدت السفير أداء الحكومة المريتانية الحالية معتبرة أن الموالات والمعارضة متفقان على أن ثمة أزمة حادة يشعر بها كل مواطن... في الوقت الذي يسمع الدعاية التي تقول إن البلد ليس في أزمة .. معتبرة أن المواطن يحس بأنه مكبل بقيود لا حصر لها ووضع اقتصادي مترد وأسعار في ارتفاع وبطالة تزداد يوما بعد يوم فغير بعيد من أبواب الرئاسة يعتصم المئات من حملة الشهادات .. بالإضافة إلى عمال الخطوط الجوية الموريتانية إضافة إلى المئات تم تسريحهم من ميناء نواكشوط ومؤسسات اخرى.

ورصدت السفير التسخيين الذي يشهده الوضع التربوي حيث الاحتجاجات المتواصلة للنقابات الناشطة في مجال التعليم ..حيث القرارات الارتجالية للوزيرة المعنية ..

واعتبرت السفير أن الكثير من المحللين يذهب حاليا إلى أن ثمة أيادي خفية تعمل على الإبقاء على الحكومة الحالية حتى تتزعزع الثقة في التغيير الديمقراطي وتترسخ القناعة بأن الوضع الديكتاتوري أفضل بكثير من الوضع الحالي .. وهو ما أصبح ملحوظا لدى الكثييرن الذي أصبحوا يرسخون الاعتقاد بأنه لا توجد سلطة حاليا وأن مانراه مجرد بيادق يحركها هذا أوذاك.
وأكدت السفير على أن التضحية بفقدان الأشخاص الحكومية لوظائف أفضل من التضحية بالوضع الهش للبلد والذي هو بحاجة للاستقرار.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!