التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:12:29 غرينتش


تاريخ الإضافة : 22.04.2010 13:04:08

سناريوهات الإطاحة بولد بلخير من هرم الجمعية الوطنية

تناولت الصحف الموريتانية الصادر صباح اليوم مواضيع متعددة أبرزها رغبة أطراف في الأغلبية في حل البرلمان الموريتاني، إضافة للاندماج الذي حصل بين أحزاب معارضة ضمن حزب العهد الوطني "عادل"، ونالت قضية القيادة العسكرية المشتركة بين دول منطقة الصحراء والتي أعلن عنها في الجزائر نصيبا من الاهتمام في الصحافة الموريتانية.

يومية الفجر:

كتبت عن موضوع الإطاحة برئيس البرلمان الموريتاني، والذي دعت إليه أطراف في الأغلبية، قائلة "ثلاث خيارات للإطاحة بولد بلخير... مصادر لم تستبعد وضعها على طاولة النقاش.. حل البرلمان ، تفجير المعارضة، مخرج دستوري، ونقلت عن مراقبين ضربهم في كل اتجاه بحثا عن السناريو المرتقب للنهاية السياسية لولد بلخير التي يعتقد البعض أنها باتت وشيكة، وأنها مجرد مسألة وقت، بعد أن وصلت علاقته بالنظام إلى طريق مسدود، وأصر على المضي قدما في طريق التصعيد".

ورأت اليومية أن السناريهات المحتملة هي "حل الجمعية الوطنية إذ ترى أطراف في الأغلبية أنه لا سبيل إلى تحييده وتقليص حجمه السياسي إلا عن طريق بناء حزب سلطة قوي وضارب... على اعتبار أن الحزب القوي الضارب المسيطر رسم ملامح الخارطة السياسية المقبلة في البلاد، والسناريو الثاني ورقة اسغير حيث رأت بأن مجرد تعيين اسغير ولد امبارك على رأس المجلس الدستوري يكفي عقابا لمسعود وإزاحة للبساط من تحته فالرجلان دخلا ومنذ سنوات صراعا سياسيا مريرا "عرقيا" حول صدارة وقيادة شريحة "الحراطين" خلق بينهما جفوة قد لا يتم تجاوزها في المستقبل المنظور، ولذلك فإن مخزون الرجلين من الخلافات السياسية يكفي وحده لدفع ولد امبارك إلى البحث عن مخرج دستوري لإزاحة ولد بلخير عن هرم الجمعية الوطنية".
والسناريو الثالث حسب اليومية هو تلغيم المعارضة من خلال تحري بيادق أو خلايا محسوبة على النظام داخل أحزاب المعارضة لتفجيرها من الداخل وخاصة التحالف الناصري الذي يقوده مسعود، وقد نجحت هذه الطريقة أيام ولد الطائع في إضعاف المعارضة وتحجيم دورها وتفيك مكوناتها الأساسية".


يومية البديل:

كتبت على صدر صفحتها الأولى: "اندماج أحزاب: عادل وتجمع الشعب، والبديل: طبعة غير منقحة من الحزب الجمهوري سيء الصيت" ونقلت اليومية إجماع المراقبين على "أن الوليد الجديد عبارة عن طبعة غير منقحة من الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي سيء الصيت الذي حكم البلاد طلية 13 سنة عجافا امتلأت خلالها السجون بأصحاب الرأي، وصودرت الصحف وأغلقت الأحزاب السياسية وكممت الأفواه".

ورأت أن "الحزب الجديد يحاول عبثا نبش الماضي، والعودة إلى أمجاد غابرة، لم يعد من الممكن استعادتها بنفس النهج والأساليب البائدة هي الأخرى، وعلى هؤلاء أن يعوا التجربة ويستفيدوا من أخطائهم التي لا تحصى، هذا إن أرادوا مواصلة المشوار من جديد وبجلود جديدة أيضا".

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن النائب البرلماني ورئيس محكمة العدل السامية سيد محمد ولد محمد قوله في مهرجان للحزب الحاكم في ولاية تيرس الزمور إن تصريحات مسعود ولد بلخير حول الإطاحة بالحكومة مجرد عجز مطلق، متسائلا: "ما ذا يمتلك لذلك لكن مجرد التفكير في ذلك عجز مطلق، بعد أن اعترف بالانتخابات واعتبرها مكسبا وطنيا كما صرح بذلك أثناء إشرافه على افتتاح الدورة البرلمانية".

كما تناولت موضوع زيارة وزير العدل للسجن المدني حيث رأت الصحيفة أنه فشل "في ثني السجناء السلفيين عن الإضراب، مؤكدة أن النيابة قررت محاكمتهم في مايو القادم.

يومية الأمل:

كتبت عن موضوع حل البرلمان على صدر الصفحة الأولى "أنباء عن إمكانية اللجوء إلى خطة دستورية لإزاحة مسعود ولد بلخير عن رئاسة البرلمان" ونقلت عن مراقبين قولهم "إن اختيار الأستاذ اسغير ولد امبارك رئيسا جديدا للمجلس الدستوري خلفا لولد اعل سالم المنتهية ولايته من شأنه أن يزيل أي حساسية كان من الممكن أن تنشأ عن مثل قرار إجازة المجلس الدستوري لأي تعديل داخلي على النصوص الأساسية للجمعية الوطنية يسمح بإزاحة مسعود ولد بلخير حيث أن اسغير ولد امبارك يمثل بدوره أحد السياسيين البارزين في الحر، وهو قانوني من حيث التخصص، فلا يتوقع أن يقدم على خطوة في هذا المجال غير مبررة سياسيا ودستوريا".

وفي موضوع آخر تحدثت الصحيفة عن هبة صينية لموريتانيا بمبلغ مليون يورو لشراء معدات هندسية عسكرية، ورأت اليومية أن الحضور الصيني في موريتانيا أصبح واضح المعالم، إذ بنت الصين منذ 1979 المرفأ الوحيد ذا المياه العميقة في العاصمة وبدأت تكبيره في الفترة الأخيرة، وشيدت شركات رسمية صينية عددا كبيرا من المباني الرسمية في نواكشوط".

يومية الأحداث:

كان موضوعها الرئيسي عن المؤتمر الصحفي الذي عقده السياسي سيد ولد الداهي، متسائلة "هل بدأ ولد عبد العزيز الاستعانة بالزعامات التقليدية عوضا عن شراكة سياسية، بعد الحوار المؤجل بين الأغلبية والمعارضة".
وفي موضوع آخر غطت الصحيفة المؤتمر الثاني لرابطة الصحفيين الموريتانيين، والذي بدأ يوم أمس، كما تحدثت في مكان آخر عن مشادات عنيفة بين منسق الاتحاد من أجل الجمهورية "الحاكم" في مقاطعة السبخة بالعاصمة نواكشوط ومساعده إثر خلافات تتعلق بسير الحملة.

ونشرت اليومية تقريرا ميدانيا من سوق العاصمة مؤكدة على "غياب الرقابة داخله.. وانتشار المسروقات التي تباع بأسعار زهيدة فيه، ونقلت عن أحد المشترين من السوق قوله: "إنه اشترى تلفازا بعد سرقة تلفازه، لكنه اكتشف أن التلفاز الجديد هو نفسه الجهاز الذي سرق عليه.

يومية السراج:

موضوعها الرئيسي كان عن زيارة وزير العدل للسجن المدني، وعن اتهام السجناء له بالمغالطة، وكتبت عنوانا بالخط الغليظ "السجناء السلفيون... إضراب على أبواب المحاكمة"، ونقلت عن السجناء مطالبتهم بتعامل جدي مع الملف، وتقديمهم للمحاكمة أو الإفراج عنهم بشكل فوري... وأعرب المعتقلون عن أسفهم لرفض الوزير زيارة المعتقلين في عنابرهم أو الإطلاع على أوضاعهم الصحية التي وصفوها بالمتدهورة".

وفي موضوع آخر نشرت تقريرا عن بيع اللبن الرائب وأجرت اليومية لقاء مع بائعة لهذا اللبن منذ سبيعنيات القرن الماضي، حيث رأت ناصرها الله بنت همدي التي تذكرت لحظة دخولها السوق يوم العاشر يوليو 1978 وكان السوق خاليا بسبب وقوع أول انقلاب موريتاني ذلك اليوم، كما نلقت الصحيفة شكوى العاملات في هذا المجال من ارتفاع الأسعار حيث يتراوح سعر اللتر ما بين 400 و450 أوقية فضلا عن تكاليف حفظ الألبان، وهو ما يستدعي منهن تأجير ثلاجة مقابل 20 أوقية للتر الواحد... كما يعانين مشكل الإيجار مما يلفهن شهريا 22000 ألف أوقية مقابل المنفذ الوحيد.

يومية الأخبار:

ركزت على موضوع الرهينتين الإيطاليتين ونقلت عنهما "القاعدة عاملتنا معاملة حسنة"، كما تحدثت وبارتباط مع الموضوع نفسه عن قيادة مشتركة للحرب على تنظيم القاعدة، ورأت أن الإعلان الجديد عن القيادة المشتركة يأتي في أعقاب اجتماع ضم مسؤولين كبار من حكومات المنطقة الشهر الماضي، والذي أشادت به الولايات المتحدة الأمريكية، ووصفته بأنه خطوة نحو مواجهة جماعية للتنظيم".

ورأت اليومية في موضوع الاندماج الذي عرفته أحزاب معارضة هي البديل وتجمع الشعب، رأت أن هذا الاندماج سيغير هيكلة عادل، كما توقفت عند اجتماع حزب "اللقاء" الذي ظهر محفوظ ولد بتاح رئيسا له في آخر مهرجان للمعارضة، مع حزب عادل رغم خلافهم الذي ظهر في آخر لحظة قبل الاندماج.

يومية الشعب "حكومية"

ركزت في عددها اليوم على النشاطات الحكومية، وخصصت حيزا للحديث عن نشاطات الوفد السوري الذي يزور موريتانيا هذه الأيام بقيادة فيصل مقداد نائب وزير الخارجية السوري، والذي التقى الرئيس الموريتاني كما اجتمع مع الوزير الأول، وترأس إلى جانب وزيرة الخارجية يومي اللقاء بين سوريا وموريتانيا، وقال بعد لقائه بالوزير الأول "وضعنا أسسا قوية لبناء علاقات وطيدة بين البلدين"، كما رأى الوفد السوري في الاتفاقيات الموقعة "تجسيدا للإرادة السياسية لقائدي البلدين للنهوض بالعلاقات الثنائية".

وغطت الصحيفة جولة وزير العدل في سجون نواكشوط، وكذا زيارة وزيرة الوظيفة العمومية للإدارات التابعة لقطاعها، واختتام الندوة العلمية الثانية حول جدلية الاعتدال والتطرف بأطار.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!