التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:10:49 غرينتش


تاريخ الإضافة : 05.05.2010 14:01:43

الجيش الموريتاني يتدرب على حرب العصابات لمهاجمة القاعدة

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الأربعاء 4 مايو 2010 بمشاركة الجيش الموريتاني في تدريبات عسكرية تضم عسكريين من مختلف دول المنطقة استعدادا لهجمات ينتظر أن تقوم بها دول المنطقة بما فيها مور يتا نيا ضد تنظيم القاعدة في الصحراء. كما اهتمت بتصريحات ولد داداه التي اتهم فيها النظام بسوء التسيير ، إلى جانب مواضيع أخرى.


يومية الأخبار:
تحدثت عن تدريبات عسكرية يشارك فيها الجيش الموريتاني منذ أيام للتمرن على عمليات عسكرية يحتمل أن تشارك فيها دول المنطقة جميعا بوحدات عسكرية إلى جانب الجيش الموريتاني ضد تنظيم القاعدة الموجود على الحدود الموريتانية الجزائرية والمالية تحسبا لقرار قادة جيوش الساحل الداعي لتنفيذ تدريبات مشتركة على عمليات إغارة وتطويق وتمشيط للصحراء خلال الأشهر القادمة. وأضافت الصحيفة أن قوات الصاعقة الجزائرية بدأت مدعومة بالطيران تدريبات على عمليات إنزال جوي في الصحراء في منطقة عسكرية شمال مدينة "تمنرسات" التي هي مقر القيادة المشتركة للدول التي يتوقع أن تشارك في الحملة العسكرية. وأكدت الصحيفة حضور عسكريين وضباط من مالي والنيجر وموريتانيا هذا التمرين وأن قوات نخبة من موريتانيا ومالي والجزائر ستشارك قريبا في تدريبات على قتال العصابات في الصحراء.
يومية أخبار نواكشوط:
جاء عنوانها الأبرز" ولد داداه يتهم النظام بسوء التسيير" وتحت العنوان كتبت " انتقد أحمد ولد داداه زعيم المعارضة والمنسق الدوري لمنسقية المعارضة الديمقراطية ورئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية النظام الموريتاني القائم ووصفه ب"سوء التسيير وإهدار الموارد العمومية والتحكم الأسري في مفاصل الدولة وانتشار النفايات السامة في تواطؤ مع بعض المستثمرين بحماية من السلطة وانعدام الأمن بشكل عام" وأضافت الصحيفة أن ولد داداه " حذر من أخطار هذه السياسة على البلاد وذلك في كلمة ألقاها باسمه القيادي في حزب التكتل الشيخ بابي ولد الدولة
يومية الفجر:
في أحد عناوينها كتبت " الرباط الوطني يسير قافلة إلى غزة" ونقلت عن وكالة " الأخبار" المستقلة قول محمد غلام ولد الحاج الشيخ رئيس الرباط الوطني للدفاع عن فلسطين إن القافلة التي سيشارك فيها الرباط الوطني أواسط الشهر الجاري منطلقة من اسطنبول ستكون محملة بالمساعدات وخصوصا تلك الممنوعة من لدن الاحتلال كمواد البناء( الاسمنت والحديد) وكذا الأدوية الضرورية لحياة أهل غزه كما أضافت أن ولد الحاج الشيخ أكد أن المساعدات مضمونة الوصول إلى غزه لأنها برعاية من الحكومة التركية وتسيير.
يومية الأحداث:
أبرز عناوينها " اشتباكات مع القاعدة تخلف جرحى في صفوف الجيش الوطني" وفي ذات السياق تحدثت عن بدء موريتانيا ومالي والجزائر في سلسلة تدريبات عسكرية وتمارين تشمل مختلف أنماط العمليات القتالية في إطار حرب العصابات وأضافت الصحيفة أن التمرين القتالي الجاري الآن منذ الخميس الماضي في شمال "تمنرسات" وسبقته تمارين أخرى تمت بالقرب من ولاية بسكره جنوب جنوب شرق الجزائر وبالتزامن مع هذه التدريبات نقلت الصحيفة عن بعض المصادر أن اشتباكات حصلت أمس بين القوات المسلحة وعناصر يعتقد أنها تابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي وحسب ذات المصادر فإن الاشتباك الذي وقع أسفر عن جرح عناصر من الجيش الموريتاني تم نقلهم لتلقي العلاج.
يومية السراج:
بعيدا عن عناوين الصحف الماضية قالت الصحيفة في عنوانها الأول " الأوربيون ينصحون بتأجيل اجتماع بروكسل" وفي نفس الموضوع قالت إن اقتراح الدبلوماسيين الغربيين الموجودين في موريتانيا تأجيل اجتماع بروكسل يكشف عن مستوى من فتور العلاقة بين نواكشوط وبروكسل وهو فتور قالت الصحيفة إن محللين يعتقدون مرده إلى عدم ارتياح بعض الحكومات الأوربية لبعض التوجهات المتبعة من طرف الحكومة الموريتانية وخاصة ما يتعلق باتجاه النظام الموريتاني إلى التخندق في خندق ما يعرف بحلف الممانعة. ونقلت الصحيفة عن بعض المصادر توقعها ألا يتم عقد اجتماع بروكسل في نهاية المطاف والذي من المقررأن يعقد في الثاني من الشهر الجاري. وأضافت الصحيفة أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا لاجتماع بروكسل لاعتبارات بعضها سياسي وبعضها اقتصادي أما السياسي فيها فهو ما يمثله الاجتماع من دلالة على عودة علاقات موريتانيا الخارجية إلى الحال الذي كانت عليه قبل أغسطس 2008 وأما الاقتصادي فهو لما تعلقه الحكومة من آمال على اجتماع المانحين في بروكسل.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!