التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:10:52 غرينتش


تاريخ الإضافة : 06.05.2010 13:51:03

موريتانيا: أزمة الحمالين وصراعات منتسبي الحزب الحاكم


اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الخميس 6 مايو 2010 باشتباكات الحمالة الموريتانية مع شرطة مكافحة الشغب، والصراعات السياسية بين المنتسبين للحزب الحاكم في حملته الجارية، إلى جانب مواضيع أخرى تناولتها صحف الأربعاء.

يومية أخبار نواكشوط:

عنوانها الأبرز " الحمالة يشتبكون مع الشرطة.. و"الكونفدرالية تتوعد بيوم حاسم" وواصلت بالقول أنه توالت على اليوم الثاني مواجهات في المنطقة التجارية قرب سوق العاصمة المعروفة باسم " شارع الرزق" بين شرطة مكافحة الشغب وعشرات الحمالين العاملين في المحلات الواقعة بين سوق العاصمة المركزي والعيادة المجمعة وذلك على خلفية تدخل الشرطة إثر توتر الأجواء بين الحمالين المنادين بالإضراب عن العمل وزملائهم الرافضين للإضراب بما في ذلك بعض الأجانب وأغلبهم من جمهورية مالي بعدما ما حاول المضربون منع زملائهم من العمل وحمل البضائع فسبب ذلك احتكاكا بين الطرفين أدى إلى تدخل الشرطة. ونقلت الصحيفة عن مصادر من الحمالين أن الإضراب جاء للمطالبة برفع أجرة حمل الطن من 500 أوقية إلى 1000 وهو ما يكافح الحمالة من أجل تحقيقه.

يومية السراج:

أما يومية السراج فصبت اهتمامها على حملة انتساب الحزب الحاكم التي أشرفت على الاختتام وتحدثت عن " صراعات ساخنة .. وأزمات محلية داخل الحملة"
وقالت أنه سيعلن الحزب اليوم اختتام حملته التي استغرقت ثلاثة أسابيع واستنفدت قدرات الحزب "الجديد" وكشفت عن قدرة كثير من بعثاته على إحياء "أساليب قديمة" من الوصول إلى المنتسبين. وعلقت الصحيفة أن الحملة اختتمت على وقع جدل سياسي ساخن ليس فقط بين المعارضة وحزب الاتحاد من أجل الجمهورية وإنما داخل الحزب الحاكم نفسه وأن الصراعات كشفت عن نفسها أكثر من مرة وبتعبيرات أكثر عنفا في بعض الولايات الشرقية والشمالية من البلاد حيث بلغ الصراع أحد استخدام القوة لحسم الخلاف السياسي بين الممثلين المحليين.

يومية الأحداث:

طالعت القراء بقراءة في المشهد السياسي عقب الإطاحة بالرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد سيد أحمد الطايع قالت فيه إن جماعة الكادحين (AMDو MND) جناح المعارضة والنظام منذ الإطاحة بولد الطايع وهي تلعب من أجل إرجاعه وأكدت أن خلية الكادحين هي التي كانت وراء اختيار ولد الشيخ عبد الله وإقناع العسكر بضرورة ترشيحه للعلاقة التي تربطه بهم كما أضافت أن الجماعة المذكورة كانت وراء الدعوة لا ستقالة حكومة ولد الواقف في عهد ولد الشيخ عبد الله ونقلت عن مراقبين أن هذا كله بهدف تسهيل عملية رجوع ولد الطايع وإفشال الانقلاب عليه وهو الهدف الاستيراتيجي للحركة التي فقدت كل مصالحها لحساب الحركة القومية والإسلامية في موريتانيا الخصوم التاريخيين لحركة الكادحين.

يومية الفجر:

عنوانها الأبرز" السعودية تجدد دعمها لنواكشوط في اجتماعات بروكسل" وقالت إن ذلك جاء على لسان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل مؤخرا حيث قال إن المملكة العربية السعودية ملتزمة بدعم موريتانيا في كافة المحافل وخاصة في اجتماع شركاء موريتانيا للتنمية المنتظر عقده خلال شهر يونيو القادم في بروكسل.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!