التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:10:30 غرينتش


تاريخ الإضافة : 13.05.2010 12:27:31

المعارضة الموريتانية تنسق للإطاحة بالنظام الحاكم

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الخميس 13 مايو 2010، جملة من المواضيع من بينها خطة المعارضة الموريتانية لإسقاط نظام ولد عبد العزيز، والجدل الدائر حول خطاب ولد بالخير لدي افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة، إضافة إلي مواضيع متعددة أخري.

يومية الأمل:

تناولت يومية الأمل نشرت نص النص الكامل لوثيقة المعارضة الموريتانية الداعية إلي إسقاط النظام الحاكم، وقالت الصحيفة إنه في السابع عشر من أبريل الماضي وخلال مهرجان شعبي حاشد ، طالب قادت منسقية المعارضة الديمقراطية علنا برحيل محمد ولد عبد العزيز، وقد بادر أنصار النظام بتأويل ذلك المطلب على أنه "دعوة للتمر" بل و"لانقلاب عسكري" في حين أرادت منه المعارضة نداء من أجل تكثيف النضال الديمقراطي سبيلا إلي كشف عجز هذه السلطة التي باتت تشكل خطرا على البلاد، والتعجيل برحيلها لقد جاء هذا الموقف ثمرت لتأويل معمق للأوضاع التي تتخبط فيها البلاد، وذلك انطلاقا من أربعة محاور رئيسية.

من بينها حسب الصحيفة تنكر النظام لاتفاقية دكار وعسكريته على الرغم من قناع الديمقراطية الذي ارتداه، إضافة إلي انتهاكه لكافة قوانين البلد واحتقاره لمؤسساته.

يومية السراج:

تناولت يومية السراج ما أسمته بموسم المحاكمات، بمثول ولد الوقف أمام القضاء والحديث عن وضع ولد بالخير أمام المسائلة.

وقالت الصحيفة يمثل الوزير الأول السابق يحي ولد أحمد الوقف أمام قاضي التحقيق ليجيب عن أسئلة مهمة تتعلق بملف من أبرز ملفات الفساد التي تشغل الرأي العام بشكل كبير، ملف الفساد المتعلق بشحنات الأرز الفاسد يعود إلي الواجهة من جديد ليأخذ مكانه ضمن متتاليات الأزمات السياسية التي تأخذ أبعادا اقتصادية وقانونية واجتماعية.

وقالت الصحيفة أنه ليس الأرز وحده هو لب المشكلة وإن رأت الأغلبية أن فساد الأطنان منه يستوجب محاكمة وزير أول سابق ومعارض لاحق، بينما ترى المعارضة الأمر عقابا سياسيا قديما جديدا.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بالخير لم يعد خطا أحمر خصوصا عند الأغلبية الحاكم التي تسعى بشكل جدي ـ حسب مصادر مقربة منها ـ إلي عزل ولد بالخير من رئاسة البرلمان.

يومية الأخبار:

اهتمت يومية الأخبار بالمناورات التي ستجريها القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا (آفريكوم)، التي ستجري في موريتانيا، وقالت الصحيفة إن المتحدث باسم الجيش الأمريكي العقيد "اريك اليوت" قال إن الولايات المتحدة لا تنوي نقل مقر القيادة المتواجد حاليا في (تشوتكارد) بألمانيا الي القارة الأفريقية.

وقالت الصحيفة إن هذه المناورات ستجري وفق سيناريوهات مختلفة في كل من موريتانيا ومالي والنيجر والسنغال.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!