التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:10:36 غرينتش


تاريخ الإضافة : 30.05.2010 11:25:54

واشنطن ونواكشوط "صداقة" بلاثقة

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 30 مايو 2010 في العاصمة نواكشوط بمواضيع متفرقة كان أبرزها التواجد الاستخباراتي الغربي الملحوظ في الشمال الموريتاني والاهتمام الأمريكي المتزايد بمنطقة الساحل الإفريقي رغم النفوذ الفرنسي على المنطقة، كما تناولت مواضيع أخرى من بينها اتهام المعارضة للحزب الحاكم باستخدام وسائل الدولة للضغط على المواطنين.

يومية الفجر:

نقلت عن صحيفة الخليج قولها إن ضباطا أمريكيين متواجدين حاليا في مدينة روصو لتدريب قوات عسكرية تابعة للمنطقة العسكرية السادسة، فيما يتولى ضباط وخبراء عسكريون فرنسيون تدريب وحدات الجيش في المنطقة العسكرية السابعة شمال البلاد، وهي خط متقدم لمواجهة خلايا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ووفق الصحيفة فإن الوجود الغربي مؤشر على اهتمام غير مسبوق بالمنطقة ويتجلى ذلك من خلال الدعم اللوجستي لوحدات مقاومة الإرهاب في شمال موريتانيا على الحدود مع الجزائر ، ورغم الاهتمام الأمريكي المتزايد بالمنطقة وموريتانيا خصوصا إلا أن العلاقة بين البلدين – تضيف الصحيفة- يطبعها التذبذب ، ففي الوقت الذي يلمس فيه المراقبون أن العلاقات أصبحت أكثر من جيدة بعد انتخابات 2009 والتي كانت قبلها العلاقة متوترة وتمثل ذلك في الموقف الأمريكي المعارض لانقلاب 6 أغسطس 2008 إلى حد تهديد الإدارة الأمريكية بالتدخل العسكري الإفشال الانقلاب حينها، غير أن تلك المخاوف سرعان ما تبددت من خلال الموقف الجديد للولايات المتحدة بعد الانتخابات. حينما عبرت واشنطن عن ثقتها في عودة العلاقات بينها ونواكشوط إلى مجاريها الطبيعية بل وتطلعها لتعزيزها مع السلطات الجديدة، غير أن بعض المراقبين لا يولون اهتماما لتلك الإشارات الصادرة من واشنطن، بل إنهم يذهبوا أبعد من ذلك من خلال التأكيد على أن العلاقات بين البلدين مازال يطبعها الفتور والغموض، ويعد قطع العلاقات مؤخرا مع إسرائيل مؤشرا على أن الثقة بين البلدين لم تعد على أحسن حال وأن "اللوبي الصهيوني الذي يتحكم في دوائر القرار الأمريكي لن يغفر لموريتانيا خطيئتها".
ورغم الرغبة الأمريكية في اختراق دول المنطقة وخصوصا موريتانيا فإن حربا غير معلنة تدور رحاها على الساحة الإقليمية بين الأجهزة الأمنية الأمريكية ونظيرتها الفرنسية على النفوذ في المنطقة، وتسند الصحيفة لبعض المراقبين قولهم إن المعركة ستكون شرسة بين الطرفين فرنسا التي تعتمد خبرتها كقوة استعمارية والولايات المتحدة كقوة دولية تسعى لبسط هيمنتها على العالم.

يومية أخبار نواكشوط :

تحدثت عن اتهامات المعارضة للحزب الحاكم باستخدام وسائل الدولة للضغط على المواطنين من أجل الانتساب للحزب الحاكم ، وانتقاد حزب اتحاد قوى التقدم المعارض تحويل ميناء نواكشوط المستقل إلى ما أسماه سوق نخاسة قائلا "إن هناك فضيحة مدوية ظلت مختلف الأنظمة المتعاقبة على الحكم تتستر عليها وهي فضيحة مكتب اكتتاب اليد العاملة في الميناء".

يومية الأخبار:

ركزت في خبرها الرئيسي على قرار السلطات الموريتانية القاضي بإصدار كشوف الرواتب باللغة العربية، حيث تضمنت الجهة اليمني للكشف البيانات بالعربية إلى جانب الفرنسية في الجهة اليسرى ، فيما أدرجت البيانات الرقمية في الوسط، وحسب الصحيفة فإن القطاع ينوى من هذا الإجراء تحقيق أربعة أهداف :
. إنصاف الغالبية العظمى من مستخدمي هذه الكشوف وذلك بتمكينها من استبيان المعلومات المتعلقة بدخولها الشهرية والاقتطاعات الضريبية والاجتماعية المترتبة عليها.
عصرنة عملية معالجة الكشوف بالتخلي عن تجهيزات وبرامج متهالكة تم الاستغناء عنها.
توفير مصاريف كبيرة كانت تصرف على طباعة شكليات الكشوف ثم طباعة البيانات على الكشوف من جديد.
توفير الكشوف على موقعها الالكتروني في القريب العاجل وتزويد كل موظف برمز سري يمكنه من الاطلاع على كشف راتبه من خلال الموقع وسحبه عند الاقتضاء.

يومية صدى الأحداث:

نقلت عن مصادر مقربة من السلطات الإدارية والأمنية في مدينة أزويرات شمال موريتانيا قولها إن السلطات في المدينة أكدت أن لا علم لها بقصة الفتاة التي تناولت بعض وسائل الإعلام الموريتانية والدولية قصتها وقالت إنها اختفت من مدينة أزويرات لتظهر لا حقا في تركيا في رحلة بحث عن بطل مسلسل وادي الذئاب التركي المعروف ب"مراد".
ونقلت الصحيفة عن نفس المصادر الإدارية والأمنية نفيها أن يكون قد اتصل بها أهل الفتاة المزعومة من أجل إشعارهم باختفائها.

يومية السراج:

نقلت عن مصادر إعلامية موريتانية قولها إن جهات سياسية قريبة من السلطات الحاكمة في موريتانيا منعت وفدا إعلاميا عربيا يزور البلاد حاليا من زيارة الرئيس الأسبق أعل ولد محمد فال.
وقالت مصادر الصحيفة إن شخصيات سياسية اعترضت سيارة الوفد المذكور وطالبت منه العودة قبل الوصول إلى منزل ولد محمد فال.
وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن نائب مقاطعة المجرية سيدي احمد ولد احمد قوله إن المشرفين على تسيير الأشخاص في الجمعية الوطنية لا يملكون القدرة ولا الكفاءة للمطالبة بالتحقيق في تسيير أي مؤسسة عمومية.

وقال ولد سيدي احمد "لقد تميز تسيير الجمعية الوطنية بكثير من الغموض ويجب أن نبدأ بالتحقيق من هنا وليس من أي مؤسسة أخرى".
كما تحدثت عن تصريحات العلامة الشيخ الددو التي دعا فيها إلى العفو عن السجناء الذين أعلنوا تراجعهم عن الفكر التكفيري ونبذ العنف، معتبرا ان عفو رئيس الجمهورية عن هؤلاء يخدم القضاء الإيجابي على ظاهرة العنف والتكفير.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!