التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:10:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 09.06.2010 11:02:42

أجواء ما قبل "ابروكسل" الحكومة تحشد الدعم

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 9 يونيو 2010 بمواضيع متفرقة أبرزها تحضيرات الحكومة الموريتانية لاجتماع أبروكسل للمانحين، كما تناولت مواضيع متفرقة أخرى.

يومية السراج:

ركزت على التحرك الحكومي المكثف لحشد الدعم استعدادا للقاء بروكسل وكتبت "بعد ساعات من إعلان رئيس حزب عادل يحي ولد الوقف عن استعداد الرئيس محمد ولد عبد العزيز لمقابلة قادة المعارضة ونقاشهم حول جميع المواضيع تتالت التصريحات الصادرة عن قوى المعارضة الدالة على أن المنسقية لا تنظر بجدية كبيرة إلى العرض القادم عن طريق أحد قادتها، فهو بالنسبة لهم مجرد مناورة سياسية جديدة يقوم بها النظام على مشارف لقاء (ابروكسل) لإعطاء انطباع للرأي العام الوطني والدولي أن هناك أجواء حوار بين المعارضة والسلطة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في منسقية المعارضة قولها أن الأولوية الآن بالنسبة الأحزاب المعارضة هي في تنظيم أنشطة احتجاجية قوية تعبر عن مدى الغضب والإحباط.

وتقول الصحيفة إن أحزاب الأغلبية – التي لم يصدر عنها أي تعليق حتى الآن- مشغولة بالتحضير لندوة سياسية حول أهمية الحوار بين أقطاب المشهد السياسي ولم يعرف لحد الساعة ما إذا كانت الأغلبية ستسعى لإشراك المعارضة في إعداد ومن ثمة إدارة هذه الندوة أم أنها ستكرر بشكل من الأشكال ما حصل خلال ندوة الحكامة بداية العام الجاري.
وحسب الصحيفة فإن ذلك الحوار لن يتم وأن الطرفين في الواقع غير معنيين في الوقت الحاضر بتنظيم حوار بقدر ما هما معنيان بتسجيل نقاط أمام اجتماع ابروكسل الذي يحتل مكانة كبيرة في أذهان المشغولين بالحدث السياسي في المعارضة والموالاة على حد سواء.

يومية الأمل:

نقلت تصريحات رئيس منسقية المعارضة أحمد ولد داداه التي قال فيها أن "منسقية المعارضة اجتمعت على مستوى رؤسائها وتناولت الحالة السياسية في البلاد واستمعت إلى تقرير حول لقاء حصل بين أحد أعضائها والسلطة وأذكر أن المعارضة هي التي لها السبق في مفهوم الحوار كنهج سياسي وهي التي كانت دوما تنادى به وترفض الجهات الرسمية ممثلة في الجنرال محمد ولد عبد العزيز".

وفي موضوع آخر نطالع في الصحيفة خبر نقلته عن صحيفة "واشنطن بوست" كشفت فيه عن تقرير للبيت الأبيض وضع فيه 75 دولة من بينها موريتانيا تحت المجهر الإستخباراتي الأمريكي، وحسب الصحيفة فقد حلت موريتانيا في المرتبة العاشرة من بين الدول المستهدفة بهذا النشاط الاستخباراتي.

من جهة أخرى كشف موقع إسرائيلي – حسب ما جاء في الصحيفة- عن تبادل الأدوار بين الأمريكيين والإسرائيليين جاء وفق ما يصفونه بشراكة سياسية في إفريقيا وفي المغرب العربي من أجل قطع الطريق على الفرنسيين.

يومية الأخبار:

في عنوانها الرئيس "اللقاء يحسب على ولد محمد فال .. ويتبنى خط المعارضة .. العقيد السابق يعود على صهوة حزب سياسي"
وكتبت "أودع حزب اللقاء الديمقراطي الوطني ملف طلب الترخيص لوزارة الداخلية، وكلاء الحزب الجديد هم محفوظ بتاح وزير ونقيب ومحامي سابق محمد ولد العابد وزير سابق أحمد ولد أجك وزير سابق أعلي ولد أصنيبه أستاذ جامعي وأني سليمان كان، وحسب الصحيفة فإن الحزب الجديد يضم وزراء في حكومة ولد محمد فال وبعض الواجهات السياسية المحسوبة عليه، وأعلن الحزب عن انتمائه لمنسقية أحزاب المعارضة الديمقراطية.

وترى الصحيفة أن الحزب الجديد سيشكل عودة لولد محمد فال إلى الساحة السياسية وإطارا ضمن منسقية المعارضة في موريتانيا.

يومية الشعب الحكومية:

ركزت على لقاء الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالسفراء الغربيين في نواكشوط، مؤكدة أن لقاء ولد عبد العزيز بالسفراء الأوروبيين تناول بشكل أساسي أوجه التعاون بين موريتانيا وهذه الدول، كما تناولت لقاء الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف ووزيرة الخارجية ووزير الداخلية برئيس المجلس البلدي المركزي بقطر.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!