التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:10:53 غرينتش


تاريخ الإضافة : 15.06.2010 13:49:41

الصحف: حزب "اللقاء" ينتقد النظام ويتهمه بالإفلاس

تناولت الصحف الموريتانية الصادر في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الثلاثاء 15 يونيو 2010 انتقادات رئيس حزب "اللقاء الوطني الديمقراطي" محفوظ ولد بتاح للنظام الحالي في البلاد واتهامه له بالإفلاس على مختلف الأصعدة، وتحدثت صحف اليوم عن إعلان الأغلبية عن ندوة حوار وجهت دعوة إلي المعارضة للمشاركة فيها في نفس الوقت الذي تنوي فيه المعارضة النزول إلى الشارع.

يومية السراج:

تناولت خبر سماح السلطات الموريتانية لحزب "اللقاء" المعارض الذي وصفته بالمقرب من الرئيس السابق اعل ولد محمد فال بعقد مؤتمرهم الصحفي الأول في فندق الخاطر بعد أن كانت الشرطة منعت من عقد المؤتمر الصحفي لمدة ساعة وهددت قادته بالتفريق بالقوة ونقلت الصحيفة عن محفوظ ولد بتاح رئيس الحزب قوله إن وضع موريتانيا صعب فالنظام مفلس على مختلف الصعد بفعل سياسات النظام الذي وصفه بغير الديمقراطي وأضافت أن ولد بتاح انتقد ما سماه التدهور الأمني الحاصل في البلاد مقدما حالات الخطف الذي تعرض له مواطنون أوروبيون في موريتانيا خلال الأشهر الأخيرة باعتبارها دليلا على حالة التردي الأمني الذي وصلت إليه البلاد وفيما يتعلق بشأن المجتمعين في ابروكسل الأسبوع القادم قال ولد بتاح أن على شركاء موريتانيا في التنمية أن ينسجموا مع مبادئهم وخياراتهم الوطنية. وعلقت الصحيفة أن قادة المعارضة يخشون من حصول النظام الجديد على دعم دبلوماسي ومالي قوي خلال اجتماع ابروكسل بما يمكنه من تطبيع وجوده في المجموعة الدولية.

يومية أخبار نواكشوط:

اهتمت بشأن تصريحات ولد بتاح رئيس حزب "اللقاء" التي جاء فيها دعوته للشركاء الدوليين أن يتخلوا عن دعم النظام الحاكم معتبرا أن الدعم الذي تقدمه الأطراف الدولية في الوقت الراهن لموريتانيا يمكن أن يفسر على أنه شكل من أشكال الاستعمار وجاء فيها أن هذا النظام ليس سوى إعادة إنتاج للأنظمة الفاسدة والمستبدة بناء على الانتخابات المشبوهة التي أفرزته. وأضافت الصحيفة أن تصريحات ولد بتاح جاءت خلال أول مؤتمر صحفي لحزب اللقاء الوطني الديمقراطي بعد الإعلان عن تأسيسه وقد منعت السلطات – تقول الصحيفة- في بداية الأمر الترخيص لنشاط الحزب حيث حضرت وحدات من الشرطة إلى عين المكان لتنفيذ قرارات السلطة الإدارية التي تراجعت لاحقا عن ذلك وسمحت بتنظيم المؤتمر الصحفي.

يومية الأحداث:

قالت إنه بالتزامن مع تصعيد المعارضة ؛ "الحزب الحاكم يعلن ندوة للحوار من أجل الحوار"معلقة أن هذا يشبه إعادة السيناريو الذي حدث في نواذيبو منذ عدة أسابيع عندما دعت المعارضة لمهرجان في المدينة وقامت الأغلبية بالدعوة لمهرجان فيها في نفس التوقيت. ونقلت الصحيفة أن الأغلبية أعلنت يوم أمس الأول عن تنظيم ندوة في قصر المؤتمرات وذلك غدا الأربعاء وحسب بعض المصادر فإن تحديد هذا التاريخ يعتبر غير بريء ذلك أن المعارضة أعلنت يوم أمس عن تنظيم مسيرة شعبية في نفس اليوم وتساءلت الصحيفة هل سيتكرر ما قالت المعارضة في حينه أنه تدخل سافر للسلطات الإدارية في نواذيبو لصالح الأغلبية في نواكشوط كذلك، واعتبر القيادي في حزب التحالف الشعبي التقدمي محمد الامين ولد الناتي حسب ما نشرته الصحيفة أن إعلان الأغلبية الحاكمة عن تنظيمها ندوة حوارية وتوجيه الدعوة إلى المعارضة للمشاركة فيها أسلوبا استدراجيا تعتمده السلطات أحيانا وليس الأسلوب المطلوب.

يومية الأمل:

تقول في أحد عناوينها " راتب الرئيس محمد ولد عبد العزيز يتجاوز سبعة ملايين أوقية" وتحت العنوان نقلت عن النائب في البرلمان الموريتاني ولد بدر الدين قوله إن راتب عزيز أعلى من رواتب بعض رؤساء الدول الغنية وهو أمر غير منطقي حسب ما أثار النائب في جلسة البرلمان. ووجه ولد بدر الدين في حديثه داخل البرلمان إلى وزير الوظيفة العمومية سؤالا عن ما أسماه تجاهل الدولة للحوار مع المجتمع المدني والنقابات والقمع الذي تتخذه ضدهم إلى جانب قضايا أخرى.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!