التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:08:20 غرينتش


تاريخ الإضافة : 23.06.2010 11:49:03

ولد محمد لغظف يتعهد بالاستغلال الفعال لأي تمويل

قالت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الأربعاء 23 يونيو 2010 إن الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد لغظف أكد من ابروكسل أن حكومته "ستسهر على الاستغلال الفعال لكل يورو تحصل عليه" ، وتحدثت الصحف عن تفاصيل ما جرى في اليوم الأول من اجتماع موريتانيا مع المانحين الدوليين في بلجيكا، إلى جانب قضايا أخرى.


يومية الأخبار:

عنوانها الأبرز في عدد اليوم " ولد محمد لغظف: سنسهر على الاستغلال الفعال لكل يورو" مشيرة إلى جلسة اجتماع ابروكسل لليوم الأول وقالت إنه تتواصل في العاصمة البلجيكية بروكسل اجتماعات المانحين بالوفد الحكومي الموريتاني الذي يرأسه الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف وسط تفاؤل مشوب بالحذر وأضافت أن السلطات تأمل في الحصول على دعم شركائها في التنمية لتنفيذ أكثر من 117 مشروعا تتعلق بمحاربة الفقر وتعزيز التنمية وتوطيد الديمقراطية .
ونقلت الصحيفة أن أمين اللجنة الليبية للتعاون محمد الطاهر حمودة سيالة أعرب عن استعداد بلاده لدعم المشاريع الإنمائية في موريتانيا مشيرا إلى قرب انطلاق مشروع فندق الفاتح وغيره من المشاريع الإنمائية بين البلدين.
وتحدثت الصحيفة عن تكثيف اللقاءات الانفرادية في ابروكسل بين الوزير الأول ومسئولي المؤسسات المانحة على هامش الطاولة المستديرة التي تنظمها موريتانيا في بروكسل مع شركائها في التنمية بغية إقناعه لهم باستحقاق البلاد للتمويلات وحاجتها الماسة لها.

يومية الفجر:

كذلك صحيفة الفجر عنوانها الأبرز لعدد اليوم هو " الوزير الأول: سنسهر على الاستغلال الفعال لكل يورو تمنحوننا إياه" وكان ذلك خلال حديثه أمام المجتمعين في ابروكسل. وفي نفس السياق نقلت الصحيفة عن ممثلة صندوق النقد الدولي تصريحها عن استعداداهم للتعاون مع البلد إلا أن أهداف الألفية لا تزال بعيدة عن التحقق حلى حد قولها. واعتبر مدير صندوق النقد العربي حسب ما أوردت الصحيفة أن الحكومة الموريتانية تعمل بجد للحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.


يومية الأمل:

طالعت القراء بشريط على صدر صفحتها الأولى يقول " طاولة ابروكسل: اختتام العروض.. وانتظار الوعود.. وحضور مميز للمغرب وليبيا" وتحدثت عن اختتام اليوم الأول من اجتماع بروكسل بعد تقديم عروض تفصيلية عن مختلف القطاعات ، وقالت إن طاولة بروكسل علقت عليها الحكومة الموريتانية وحضرت لها منذ فترة للحصول على تمويل لعدد من المشاريع التنموية في البلاد مؤكدة على ضرورة الحصول على الدعم في الفترة الراهنة مع تفهم للأوضاع الدولية بعد الأزمة المالية. وأضافت الصحيفة أنه كان للمغرب وليبيا حضور بارز في اليوم الأول من المفاوضات حيث أن المغرب طلبت من الدول المانحة المساهمة في دعم موريتانيا ، أما ليبيا فقد تبرعت بمبلغ 500 مليون دولار كمنحة لموريتانيا.

يومية السراج:

تحدثت عن تمويلات في حدود نصف مليار خلال أول أيام طاولة بروكسل وكتبت " عرفت العاصمة البلجيكية ابروكسل يوم أمس يوما طويلا قدمت فيه حكومة مولاي ولد محمد لغظف كل ما تملك من معطيات وتحليلات وطلبات من أجل إقناع المجموعة الدولية بتبني عشرات المشاريع التي تريد الحكومة أن تساعد في تحقيق منجزات تنموية من خلالها خلال السنوات القادمة"

وقالت الصحيفة إن المدير المساعد لمفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التنمية ذكَّر الحكومة الموريتانية الحاضرة للاجتماع بتعهداتها في مجال الحوار وفق مقتضيات اتفاق داكار. وعلقت الصحيفة أن رسالة المسئول الأوروبي كانت ضمن حديثه عن أهمية اللقاء وضرورة أن لا تقتصر أهدافه على بحث سبل الحصول على تمويلات وإنما تجاوز ذلك لبحث عدم تكرار الأزمة السياسية التي عرفتها موريتانيا خلال السنتين الماضيتين.
بينما اختار الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد لغظف أن يركز كلمته على التحديات التنموية التي تواجهها موريتانيا والانجازات التي حققتها حكومته داعيا المانحين إلى مساعدة موريتانيا على تحقيق أهدافها الطموحة.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!