التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:08:49 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.06.2010 12:04:34

الصحف: نتائج اجتماع ابروكسل فاقت التوقعات

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الخميس 24 يونيو 2010 بتفاصيل لقاء الحكومة الموريتانية مع المانحين الدوليين في اجتماع العاصمة البلجيكية ابروكسل الذي انعقد خلال اليومين الماضين. وتحدثت الصحف عن نتائج الاجتماع التي تمخض عنها إعلان المانحين الدوليين عن عروض لموريتانيا تبلغ ثلاثة مليارات دولار، وقد تناقلت صحف اليوم تصريح الوزير الأول ولد محمد لغظف بشأن التمويلات التي قال إنها فاقت التوقعات.

يومية الأخبار:

نقلت عن الوزير الأول الموريتاني قوله إن الأموال التي حصلوا عليها في اجتماع بروكسل فاقت التوقعات وأن تعهدات المانحين تجاوزت 3 ملايين دولار فيما كانت الحكومة تسعى إلى نيل مليارين دولار ، وقالت الصحيفة إن الوزير الأول ولد محمد لغظف صرح بذلك في أعقاب انتهاء أشغال الطاولة المستديرة التي دامت يومين بطلب من الحكومة الموريتانية.

وأكدت مصادر للصحيفة أن جلسة اليوم الثاني شهدت تمثيلا أكبر للهيئات والدول المانحة مقارنة بجلسة الافتتاح وهو ما اعتبره مراقبون مؤشرا على نجاح الطاولة باعتبار أن جلسة أمس تعتبر الحاسمة والمهمة.
وأضافت أن الوفد البرلماني الموريتاني المشارك في الاجتماع قد أصدر بيانا تلاه النائب سيد أحمد ولد أحمد أمام المؤتمرين وصف فيه حكومة ولد محمد لغظف بأنها أرست قواعد حقيقية وصادقة لترسيخ الحكم الرشيد.

يومية السفير:

عنوانها الأبرز في عدد اليوم " طاولة ابروكسل .. نتائج فوق التوقعات" وقالت الصحيفة إن موقف الأشقاء العرب كان صريحا وواضحا في دعم الملف الموريتاني رغم الجهود التي قام بها بعض أطراف الساحة السياسية للتشويش والعرقلة ورغم الظرفية الدولية غير المسبوقة التي طبعتها بصمات الأزمة الاقتصادية العالمية فإن موريتانيا نالت الموافقة على منحها ثلاثة مليارات و200 ألف دولار من أصل أربعة مليارات سعت إلى نيلها لتمويل مائة وسبعة وثمانين مشروعا في مجالات مختلفة من بينها التعليم والصرف الصحي والمياه.
وعلقت الصحيفة أن مفاوضات ابروكسل حققت نتائج مشرفة لكل موريتاني في موقعه وأبانت عن ثقة الشركاء الدوليين في الحكومة الحالية واقتناعهم بخططها الاقتصادية كما أبانت أن جهود الحكومة والوفد البرلماني النقابي الذي سافر إلى بروكسل لمؤازرتها لم تذهب سدى.

يومية الفجر:

لم تخرج عن سياق الحديث عن نتائج اجتماع ابروكسل وقالت إن الحزب الحاكم ثمن النتائج بينما تحفظ رئيس مؤسسة المعارضة السيد أحمد ولد داداه. وفي زاوية بعنوان "ردود فعل" أوضحت أن صالح ولد دهماش المستشار الإعلامي لرئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية قال إن نتائج اجتماع ابروكسل تثبت صحة السياسات المتبعة من قبل الرئيس محمد ولد عبد العزيز والتي كانت محل ثناء وتقدير من مختلف شركاء موريتانيا وأضافت أن ولد دهماش قال في إيجاز صحفي وزعه الأمس وتلقى " الوطن" نسخة منه أن " هذه الحقائق المرة بالنسبة للمعارضة تؤكد عزلة بعض أحزاب المعارضة من المجتمع الدولي التي كانت تعتبره آخر ملجئ بعد أن فقدت من يصدقها داخل الوطن وهم لم يتعلموا ولم يتعظوا وفضلوا المكابرة والتعنت على الشجاعة والاعتراف وأعتقد أنهم اليوم في وضع لا يحسدون عليه وإن كنت لا أتمناه لهم إلا أن استمرار هم في الوقوف ضد مصالح الشعب وقضاياه الوطنية وعجزهم عن التمييز بين ما يمكن أن نختلف عليه وما هو محل إجماع أدى بهم إلى هذا الفشل الذريع.
بينما أوردت الصحيفة أن زعيم المعارضة أحمد ولد داداه رفض في اتصال موقع "الوطن" التعليق على نتائج ابروكسل قائلا إنه ليس لديه ما يقوله في هذا السياق.

يومية السراج:

أفادت أن المانحين الدولية قدموا حقيبة مالية لموريتانيا تزيد على ثلاثة ملايين دولار مع تأكيدهم على ضرورة الإصلاح السياسي والحوار بين النظام والمعارضة. وفي ذات الشأن نقلت أن الوزير الأول ولد محمد لغظف أكد أن الوضع السياسي في موريتانيا مستقر وطبيعي للغاية "فهناك أغلبية تحكم وهناك معارضة تنتقد وهناك حوار متواصل عبر البرلمان والإعلام الرسمي والمواقع الالكتروني" وأضافت الصحيفة أن بين الحوار المطلوب والحوار الذي تؤكد الأغلبية على أنه موجود وقائم بالفعل جددت الأغلبية الحاكمة في موريتانيا إشادتها بمشروع الرئيس محمد ولد عبد العزيز.




Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!