التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:08:47 غرينتش


تاريخ الإضافة : 06.07.2010 12:15:08

أسعار المحروقات ترتفع من جديد

تحدثت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الثلاثاء 6 يوليو 2010 عن ارتفاع جديد في أسعار المحروقات هو الخامس من نوعه في أقل من سبعة أشهر بواقع 8 أوقية لكل من البنزين والماوزت. وتحدثت عن احتجاجات الطلاب في جامعة نواكشوط على تأخر المنح، إضافة إلى مواضيع أخرى.

أخبار نواكشوط:

تحدثت عن "ارتفاع في أسعار المحروقات" ووصفته بأنه "زيادات تلتهم التخفيضات السابقة" وتذكر الصحيفة " شهدت أسعار المحروقات يوم أمس الاثنين ارتفاعا جديدا هو الخامس من نوعه خلال أقل من سبعة أشهر بواقع 8 أوقية لكل من البنزين والمازوت ليصلا إلى 324 و262 أوقية على التوالي.
وحسب تعليق الصحيفة فإن الزيادة غير المتوقعة جاءت في ظل صمت حكومي مطبق حول الزيادات التي توالت منذ انتخابات 18 يوليو السنة الماضية والتي كان يتوقع بعدها أن تتواصل سياسة خفض الأسعار التي أعلن عنها رئيس الدولة بعد انقلاب 6 أغشت 2008 تزامنا مع الانخفاض الكبير الذي شهده النفط بعد فورة الأسعار التي أصابت العالم خلال سنة 2008 عندما تجاوز سعر البرميل حاجز 170 دولار.

يومية السفير:

ذكرت أن طلاب جامعة نواكشوط يواصلون الاحتجاج على تأخر المنح وأنه تجمهرت يوم أمس أعداد من الطلاب لليوم الثاني أمام مركز الخدمات الجامعية للاحتجاج على تأخر منحهم متهمين إدارة المركز بالمماطلة في صرفها.
وأوردت الصحيفة أن الطلاب كانوا يرددون شعارات ضد تأخر المنح وما اعتبروه عدم مبالاة من طرف المدير محمد ولد لمرابط من قبيل "يا ولد لمرابط نريد منحنا" وسط تباين بينهم في الخطوة الموالية بين داعين للرفع من درجة التصعيد وقائلين بالاكتفاء بمواصلة التجمهر أمام مقر المركز.

يومية الأخبار:

أفادت أن السفير المالي في نواكشوط التقى بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في قصره الرئاسي وعقدا اجتماعا ناقشا فيه مستقبل التعاون بعد أزمة العلاقات. وتساءلت الصحيفة في هذا الصدد " هل كان التوتر الحاصل بين البلدين سحابة صيف" وكتبت " فيما يشبه خريف علاقات ممرع بدأت رويدا رويدا العلاقات الموريتانية المالية في العودة إلى سابق عهدها القريب، الغيوم التي حجبت لفترة الرؤية السياسية المشتركة بسبب استبدال باماكو رهائن غربيين بمقاتلين من تنظيم القاعدة أخذت في الانقشاع حسب المحللين السياسيين في البلدين، وقد كان لقمة فرنسا إفريقيا الأخيرة دور بارز في إعادة حبل الود بين البلدين، وسيكون على المنمين الموريتانيين السير بقطعانهم في مرابع مالي كما درجوا على ذلك في مواسم جفاف أرضهم قبل أن تستقبل أولى زخات الودق"


يومية السراج:

اهتمت بقانون الإرهاب المعدل وذكرت أنه بعد أن أجازته الأغلبية وألغاه المجلس الدستوري، " الحكومة تطلب مصادقة سريعة على قانون الإرهاب المعدل" وجاء في الصحيفة " نحو مصادقة عاجلة وإقرار سريع تسعى حكومة الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف إلى تمرير قانون الإرهاب المثير الذي سبق أن أقرته الأغلبية البرلمانية قبل أن يلغيه المجلس الدستوري بناء على طعن في عدد من مواده قدمه نواب معارضون"

وفي موضوع آخر، تحدثت الصحيفة عن الارتفاع الذي شهدته أسعار المحروقات يوم أمس الاثنين 5 يوليو 2010 بواقع 8 أواق لكل من البنزين والمازوت ليصلا إلى 324 أوقية و263 على التوالي وذكرت الصحيفة أن هذه الزيادة تعتبر هي الثالثة خلال أربعة أشهر.


يومية المستقبل:

تحدثت عن توقعات بإجراء الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تغييرات سياسية وإدارية واسعة في الأسابيع والأشهر المقبلة بعيد حصول البلاد على التمويل الدولي والنتائج التي سيسفر عنها المؤتمر العام الأول للحزب الحاكم، ونتيجة الدعوة للحوار مع المعارضة، فضلا عن انتهاء الدورة البرلمانية الحالية فيما يعتبره مراقبون إعدادا لصيف ساخن.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!