التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:08:37 غرينتش


تاريخ الإضافة : 28.07.2010 11:24:15

المعارضة كانت على علم بالهجوم الفرنسي

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 28 يوليو 2010 في العاصمة نواكشوط بمواضيع متفرقة أبرزها تداعيات الهجوم العسكري الذي شنه الجيش الموريتاني ضد معاقل القاعدة شمال مالي ولقاء زعيم المعارضة أحمد ولد داداه والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، فضلا عن مواضيع متفرقة أخرى.

يومية السراج:

نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن العملية التي نفذها الجيش الموريتاني بدعم فرنسي قوى تمت بطلب من السلطة وعلم من بعض أطراف المعارضة، وحسب مصادر الصحيفة فإن فرنسا لا تنوى لاستمرار في "إغضاب المعارضة" لذلك بادر السفير الفرنسي في نواكشوط بالاعتذار وبسرعة لقيادة المعارضة عن الشكوك الكثيرة حول مواقف باريس من الشأن السياسي في موريتانيا.

وتضيف الصحيفة " فرنسا الغارقة في مشاكلها الداخلية تود إنقاذ الرئيس ساركوزي، ربما بإشعال حرب طويلة المدى في منطقة الساحل ضد القاعدة ولأن الشعوب تساند بإطلاق صوت الرصاص المدافع عنها ولأن دماء ميشيل جرمانو تستحق ذلك يجب توحيد الصف الداخلي في الدولة الأكثر تأهيلا لخوض الحرب الطويلة ضد القاعدة، ذلك أيضا موقف آخر بات الأكثر ترددا لدى مراقبي الشأن السياسي والأمني بين نواكشوط وباريس... لم يعد الطبيب الفرنسي برنار كوشنير اسما غريبا على موريتانيا بل أصبح ضيفا بلا حدود يرتبط أسمه دائما بالمصائب السياسية والأمنية في موريتانيا.
ومن نواكشوط، حيث عادت الطائرة التي كانت ستنقل جرمانو خائبة إلى باريس يعلن كوشنير انطلاقة الحرب القوية ضد القاعدة ويعترف بعدم وجود خطة واضحة للرد، مؤكدا أن الحرب ستكون طويلة".

يومية الأخبار:

تحدثت عن لقاء الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وزعيم المعارضة أحمد ولد داداه وكتبت في تحليل أخباري "لقاء رئيس الجمهورية وزعيم المعارضة الدستورية كان مدار ترحيب واسع في الحقل السياسي الموريتاني والشارع الوطني إجمالا.
سمح هذا اللقاء الأول بإذابة الجليد بين الرجلين بعد طول انقطاع ومكن من بعث الأمل في انطلاق الحوار المنشود بين الأغلبية والمعارضة طبقا لاتفاق دكار الموقع بين الأقطاب السياسية الرئيسية في البلاد.

ومن المعروف أن القانون المنظم لمؤسسة المعارضة ينص بوضوح على وجوب استشارة زعيم المعارضة في القضايا الرئيسية وعلى لقائه برئيس الجمهورية كل ثلاثة أشهر على الأقل.
بيد أن الاشتباك السياسي الحاد الذي تلا انتخابات 18 يوليو حال دون تفعيل هذا القانون ودون فاعلية مؤسسة المعارضة.

وفي ما وراء أجندة الحوار الوطني المطروحة هذه الأيام بقوة فإن مؤسسة المعارضة تشكل إحدى دعائم الممارسة الديمقراطية ولذا يتعين إعطاؤها مكانتها اللائقة في نظامنا السياسي بدل أن تكون جهازا مشلولا لا قيمة له...".

يومية أخبار نواكشوط:

قالت إن مفوضية الأمن الغذائي تسلمت 200طن من التمور كهدية من السعودية سلمها السفير السعودي في نواكشوط سعود بن عبد الله الجابري.

وأوضح مفوض الأمن الغذائي – حسب الصحيفة- أن هذه الهدية تأتي في إطار دعم الجهود المبذولة من طرف الحكومة لتحسين ظروف السكان المعيشية.

وفي خبر رياضي قالت الصحيفة إن المنتخب الموريتاني لكرة القدم وصل أمس الثلاثاء إلى السنغال حيث سيقيم معسكرا تدريبيا لمدة أسبوع، ونقلت الصحيفة عن نائب الأمين العام للاتحادية الموريتانية لكرة القدم قوله إن المنتخب سيجرى خلال هذا التربص لقاءات ودية مع فريقين سنغاليين، مشيرا إلى أن هذا التربص يدخل في إطار الاستعدادات التي بدأها بمعسكر تدريبي في نواكشوط الأسابيع الماضية للتحضير الفني والبدني للاعبين استعدادا لتصفيات كاس إفريقيا للأمم.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!