التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:41 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.08.2010 11:59:18

الصحف: خلاف بين وزيرتين في الحكومة

تحدثت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الثلاثاء 10 أغسطس 2010 عن جملة من القضايا، بينها الحديث عن "خلاف بين وزيرتين يشل الدبلوماسية الموريتانية".


يومية الأمل:

تحدثت عن "خلاف بين وزيرتين يشل الدبلوماسية الموريتانية" ونقلت عن صحيفة وكوتدين د نواكشوط في عددها الصادر يوم أمس قولها إن معلومات شائعة في نواكشوط تتحدث عن وجود خلافات بين وزيرة الشؤون الخارجية الناها بنت مكناس والوزيرة المكلفة بالشؤون الإفريقية لدى الوزارة الأولى كامبا با.

وأضافت الصحيفة أن الخلاف نشأ على أنقاض الغموض الناجم عن المرسوم المنشئ لكتابة الدولة المكلفة بالشؤون الافريقية والملغي لكتابة الدولة لشؤون المغرب العربي، حيث تم إلحاق وزارة الشؤون الافريقية بالوزارة الأولى وليس بوزارة الخارجية كما كان حال المغرب العربي وكما جرت به العادة في دول كفرنسا والسينغال والجزائر.

وكانت وزيرة الخارجية بنت مكناس ترأست الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة الموريتانية السنيغالية وهذا ما أدى إلى إغضاب وزيرة الشؤون الافريقية التي ربما عبرت عن ذلك أمام الوزير الأول وفقا للصحيفة.


يومية السفير:

"الموريتانيون يستقبلون رمضان ب"حملات توعية".. وأسعار مرتفعة" هذا هو عنوانها البارز على صدر صفحتها الأولى في عدد اليوم، وتشرح ذلك الصحيفة بقولها "بدأت الاستعدادات في موريتانيا لشهر رمضان الكريم بتنظيم ندوات وإلقاء محاضرات دينية وصحية وثقافية تشرح كيف نستقبل شهر رمضان وكيف نصومه صحيا وكيف نستغل أيامه ولياليه لإثراء الساحة الثقافية وتكثيف العمل الخيري والاجتماعي فقد أشرف مستشار وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي محمد محمود ولد ببانة بانوكشوط على انطلاق النشاطات الثقافية والدينية حول "كيف نستقبل شهر رمضان"



يومية الأحداث:

تحت العنوان " محاكمة "الصحراوي" تدخل ضمن صفقة سرية بين نواكشوط ومدريد" أوردت الصحيفة أنه رغم التصريحات الإعلامية التي تحدثت منذ فترة عن تقارب في التنسيق بين حكومة نواكشوط والمملكة الاسبانية في إطار تنفيذ صفقات بين مدريد وتنظيم القاعدة يتم من خلالها إطلاق سراح بعض السجناء لدى السلطات في نواكشوط بناء على شروط تنظيم القاعدة قصد إنقاذ الرهائن الأسبان المختطفين نهاية السنة المنصرمة ، فإن كل هذه المعلومات لم تلق أي تأكيد يذكر من طرف الجهات الرسمية في البلد بل خلافا لذلك ظلت السلطات تؤكد عدم تجاوبها مع أي من مطالب التنظيم.


يومية الفجر:

كتبت أن مسئولا صحراويا رفيعا يزور نواكشوط وأن قضية الصحراء الغربية تطرح من جديد في نواكشوط، وكان عضو الأمانة العامة لجبهة البوليساريو والمنسق مع الأمم المتحدة أجريا أمس لقاء مع الرئيس الموريتاني في القصر الرئاسي بنواكشوط ، وحسب الصحيفة فقد تناولت المباحثات مستجدات النزاع في الصحراء الغربية الذي تشرف عليه الأمم المتحدة وسبل إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية.

وبحسب مصادر الصحيفة فقد سلم المبعوث الصحراوي للرئيس الموريتاني رسالة من نظيره الصحراوي تضمنت مواضيع متفرقة من بينها الدور الموريتاني في قضية الصحراء الغربية وقضايا الإرهاب والمخاطر التي تواجه المنطقة.



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!