التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:32 غرينتش


تاريخ الإضافة : 11.08.2010 12:35:57

محاكمة "غير عادية" للصحراوي وبوادر تصالح مع باماكو

استحوذ موضوع بوادر الانفراج في العلاقات الدبلوماسية الموريتانية المالية على اهتمامات الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 11/08/2010 في نواكشوط ، كما تناولت الصحف الخلاف الدائر بين وزيرتين في حكومة ولد محمد الأغظف بالإضافة إلى مواضيع أخرى ثقافية واجتماعية واقتصادية .

يومية أخبار نواكشوط
خصصت صفحتها الثالثة للحديث عن محاكمة المتهم في اختطاف الرعايا الأسبان عمر الصحراوي وعنونت " موفد صحراوي في نوكشوط ووزير العدل الموريتاني في باماكو" وحسب الصحيفة فإن محاكمة الصحراوي ستستأنف اليوم الأربعاء في قصر العدالة بنواكشوط .

واعتبرت الصحيفة أن محاكمة الصحراوي "تأتي لتطرح أكثر من سؤال حول مآلات تلك المحاكمة وهل لها ما بعدها " وتقول الصحيفة إن النيابة استدعت احمد ولد حمه الملقب بالصحراوي في ظروف غير عادية وخصصت جلسة كاملة للبحث في ملف خاطفي الرهائن الإسبان وهو الملف الذي يتهم الصحراوي بالضلوع فيه بشكل مباشر .

وتتساءل الصحيفة عن الأسباب التي جعلت النيابة تختار الملف دون غيره من الملفات على الرغم من كونه ملفا حديث العهد يعود إلى 2010 رغم وجود ملفات قديمة منذ 2007 و 2008 و 2009 يتهم أصحابها بتهم مشابهة .

يومية الفجر
أوردت خبرا عن مؤشرات بوادر انفراج الأزمة الدبلوماسية بين موريتانيا ومالي بعد زيارة وزير العدل الموريتاني السيد عابدين ولد الخير إلى باماكو بإيعاز من الرئيس محمد ولد عبد العزيز .

وتقول الصحيفة إن هذه الزيارة تأتي لإذابة الجليد الذي خيم على العلاقات الموريتانية المالية بعد إفراج مالي عن مواطن موريتاني ينتمي لتنظيم القاعدة والعملية الأخيرة التي خاضها الجيش الموريتاني في الأراضي المالية ضد عناصر من تنظيم القاعدة والتي قوبلت بانتقادات من طرف بعض الأوساط في باماكو .

وحسب ما أوردته الصحيفة فإن هذه الزيارة تأتي بعد زيارة أمين اللجنة الشعبية العامة في ليبيا السيد البغدادي المحمودي إلى نواكشوط والتي كانت تهدف – حسب الصحيفة – إلى تلطيف الأجواء بين نواكشوط وباماكو.


يومية الأحداث
اهتمت بلمف أزمة المياه في منطقة تازيازت حيث تقول الصحيفة إن سكان المنطقة طالبوا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ووزير الصناعة والمعادن محمد عبد الله ولد اوداعة إنهاء معاناتهم بعد أن توقفت شركة تازيازت موريتانيا المحدودة التي تستخرج الذهب من المنطقة عن التوقف بتزويدهم بالمياه .

ونقلت الصحيفة عن ممثلي السكان قولهم إن الشركة قد توقفت عن تزويدهم بالماء منذ عشرة أيام بعد أن اتخذت الشركة قرارا بعدم نقل المياه إلى السكان المحليين وعدم وبناء أحواض مائية لتزويد المواطنين بالمياه الصالحة الشرب.

يومية الأمل
نشرت دراسة للباحثة الدولية وعالمة الأحياء البحرية، ساندرا كلوف حول الانعكاسات البيئية لاستخراج النفط في موريتانيا وعمليات التنقيب الجارية على عدد من الشواطئ البحرية الموريتانية .

ونقلت الصحيفة عن الباحثة قولها إن المناطق التي يجري فيها التنقيب ستكون مناطق خطر نتيجة للتداخل الجلي بين كميات الأسماك المصدرة والبنى التحتية النفطية مشيرة إلى أن أضرار عمليات استخراج النفط قد تتجاوز عائداته.

وتقول الصحيفة إن من التأثيرات الأكثر وضوحا والتي ستظهر في المستقبل القريب ما يعرف بـ"التيار الأمريكي" الذي تحمله مياه تفريغ السفن والذي يحدث تغييرا جذريا في البنية التكوينية لمناطق شاسعة حسب ما جاء في الصحيفة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!