التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:44 غرينتش


تاريخ الإضافة : 18.08.2010 15:03:13

مطالب لإغاثة منكوبي الأمطار وسط مخاوف من تفاقم الأزمة

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 18 غشت 2008 في العاصمة نواكشوط على الأضرار التي خلفتها السيول التي اجتحت المناطق الوسطى من البلاد والأمطار التي شهدتها العاصمة نواكشوط، كما اهتمت بعملية إطلاق سراح الصحراوي وترحيله إلى مالي بالإضافة غلى مواضيع أخرى سياسية واقتصادية واجتماعية.

يومية أخبار نواكشوط:
نشرت مجموعة من البيانات لأحزاب وجهات سياسية تطالب فيها الحكومة بالتدخل السريع لمساعدة وإغاثة منكوبي السيول ومد يد العون للمناطق المتضررة وحسب ما جاء في الصحيفة فإن موجة الأمطار والسيول التي ضربت مختلف المناطق الموريتانية أثارت ردود فعل متعددة بين مختلف فرقاء الساحة السياسية حيث تقول الصحيفة إن كلا من حزب اتحاد قوى التقدم والاتحاد من اجل الجمهورية الحاكم وجه نداء استغاثة للدولة وشركائها للحد من الكارثة التي حلت بالعديد من المناطق التي جرفتها السيول .
وحسب الصحيفة فقد طالب الحزبان جميع الفاعلين الوطنيين والدوليين في مجال التنمية انخاذ تدابير وقائية لإغاثة المتضررين.
وتقول الصحيفة إن الأمطار تسببت في كم هائل من الخسائر المادية ونفوق العديد من قطعان الماشية في وقت كان فيه المواطنون يتطلعون لموسم خريف مثمر.

يومية الأحداث:
أوردت خبرا عن الرهينتين الاسبانيين الذين يحتجزهما تنظيم القاعدة مفاده أن الرهينتين اتصلا بأسرتيهما في اسبانيا حيث تم التأكد مننهما أنهما على قيد الحياة وأنهما في صحة جيدة.
ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن الرهائن الأسبان قد يتم إطلاق سراحهم في المستقبل القريب في إطار صفقة بين تنظيم القاعدة من جهة وموريتانيا ومالي واسبانيا من جهة أخرى بعد إطلاق سراح "الصحرواي" المتهم الرئيس باختطاف الرهائن وترحيله إلى مالي.
وحسب ما جاء في الصحيفة فإن إطلاق سراح الرهائن يتم في الغالب بعد دفع الفدية عن طريف وسطاء يحددهم تنظيم القاعدة ويكونون في أكثر الأحيان من تجار المخدرات.


يومية السفير:
نشرت تقريرا أمريكيا حول الإرهاب في العالم حيث جاء في التقرير أن القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تمثل اكبر خطر على موريتانيا.
وحسب ما نقلته الصحيفة فإن التقرير الأمريكي الصادر 5 أغسطس 2009 يكشف النقاب عن المناطق التي يتركز فيها وجود القاعدة والمتمثلة بالأساس في الشرق الجزائري والشمال المالي وكلها حدود تشتركها موريتانيا مع الدولتين الجارتين مما يزيد حسب التقرير من التحدي الذي بات تنظيم القاعدة يشكلها على موريتانيا.
ويشير التقرير إلى أن القاعدة استمدت قوتها من المبالغ المالية الكبيرة التي تحصل عليها لقاء إطلاق سراح الرهائن الأجانب الذين تختطفهم في المنطقة.
وتشير الصحيفة إلى الخطوات التي اتخذتها الدول التي يهددها التنظيم للحد من المخاطر التي يطرحها حيث تقول فن هذه الدول اتخذت مجموعة من الإجراءات من قبيل التنسيق فيما بينها غير أن الدعم الخارجي كان يتقصها باستمرار.

يومية الأمل الجديد:
نقلت عن أبي أنس الشنقيطي القيادي في تنظيم القاعدة قوله إنه ينتقم من موريتانيا وفرنسا بعد العملية الأخيرة التي قادتها وحدات مت الجيش الموريتاني مدعومة من قيل فرنسا وأدت إلى مقتل ستة عناصر من تنظيم القاعدة.
وتوعد أبو أنس بأشد الوعيد لموريتانيا وفرنسا التي وصف رئيسها ياركوزي بعدو الله.
وحسب الصحيفة فقد دعا أبو انس الشنقيطي قاضي إمارة الصحراء وعضو مجلس الشورى في تنظيم القاعدة القبائل التي ينتمي لها القتلى للثأر لقتلاها ودعاها للثأر من من وصفهم بالقتلة المرتدين.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!