التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:52 غرينتش


تاريخ الإضافة : 24.08.2010 16:30:00

"الصفقة المربحة" والرهائن الأسبان يصلون بلادهم

ركزت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 24 أغسطس 2010 بنواكشوط على الصفقة التي أبرمت بين اسبانيا وتنظيم القاعدة وتم بموجبها إطلاق سراح الرهائن الأسبان الذين كان تنظيم القاعدة يحتجزهم منذ نوفمبر من العام الماضي بمبلغ مالي قدره أربعة عشر مليون يورو ، كما اهتمت الصحف كذلك بمواضيع أخرى ثقافية واقتصادية واجتماعية.
يومية أخبار نواكشوط
اهتمت الصحيفة بموضوع إطلاق سراح الرهينتين الاسبانيتين اللتين كان تنظيم القاعدة يحتجزهما في معسكراته وحسب الصحيفة فقد تم الإفراج عن الرهينتين بعد صفقة بين القاعدة واسبانيا دفعت بموجبها اسبانيا فدية مالية تراوحت مابين عشر وأربعة عشر مليون يورو.
وتقول الصحيفة إن الرهينتين "البرت بيلالتا" و "روكي باسكوال" تم تسليمهما بالفعل إلى بلادهما وهما يتواجدان حاليا في اسبانيا.
وفي موضوع متصل نشرت الصحيفة معلومات بخصوص هوية القتيل السابع في العملية الأخيرة التي نفذها الجيس الموريتاني ضد عناصر من تنظيم القاعدة حيث قالت الصحيفة إن القتيل ابوبكر الصديق ولد يحي ولد عبدي الذي ينحدر من مدين الاك.
وحسب ما أوردته الصحيفة فقد كان القتيل يمارس مهنة التجارة بين موريتانيا والسنغال قبل ان يختفي في ظروف غامضة منذ سنتين قبل مقتله.

يومية السراج:

ركزت محليا على سير "عملية رمضان" التي قالت إن المستهلكين ينتقدونها، واصفة أجواء العملية "بطوابير ممتدة وحصص هزيلة" وأوضحت أنه ما إن يقترب شهر رمضان المبارك حتى تتداعى الأسر الموريتانية من أجل التحضير لهذا الشهر ووجباته التي تكسر الروتين الطبيعي للمطبخ الموريتاني وهو ما جعله شهرا تستنزف فيه مداخيل كثير من الأسر الموريتانية التي تبدأ التحضير له قبل أن يبدأ كي تتمكن من تأمين النفقات والمصاريف التي يتطلبها وهي حالة جعلت السلطات تحس هي الأخرى بهاجسه وتحاوله أن تخفف من مستوى المضاربة في أسواق المواد الاستهلاكية خصوصا المواد الغذائية فانتهجت سياسة دعم بعض المواد الأكثر استهلاكا في هذا الشهر من خلال ما يعرف بدكاكين رمضان
وكشفت الصحيفة عن أن المواطنين يشكون من محدودية هذه الدكاكين ولإقبال يتزايد عليها يوما يعد يوم.

يومية السفير:

اهتمت بمخلفات الأمطار الغزيرة التي تهاطلت مؤخرا على العاصمة نواكشوط وخلفت وراءها العديد من البرك المائية والمستنقعات.
وحسب الصحيفة فقد تضررت معظم أحياء نواكشوط من السيول والمستنقعات التي حاصرت البيوت وسببت زحمة في شوارع العاصمة وخاصة تقول الصحيفة في أحياء السبخة والميناء.
وتقول الصحيفة إن هذه الأمطار فاقمت مشكلة النظافة في شوارع العاصمة التي راح المواطنون ضحية لها نتيجة لعدم مسؤولية السائقين الذين يمرون بسرعة بسياراتهم في الشوارع مما يتسبب في تطاير الأوساخ على لباس المارة .
كما اهتمت الصحيفة بمعاناة حي "لغريكة" الشعبي التي تقول الصحيفة إن الأمطار أغرقته وتسببت في تشريد أكثر من خمسمائة أسرة من سكانه في حين لاتزال أحياء أخرى معزولة بسبب إحاطة المياه بها.

يومية الأمل الجديد

تناولت موضوع العلاقات الموريتانية المالية والمساعي الجديدة الرامية غلى تعزيز هذه العلاقات حيث أوردت خبرا عن لقاء وزير الطاقة والبترول الموريتاني وان ابراهيما لاسن مع وفد اقتصادي من جمهورية مالي المجاورة برئاسة السيدة تابو مديرة المكتب المالي للمحروقات.
وحسب الصحيفة فإن هذا اللقاء يهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والمحروقات المكررة و حسب ما جاء في الصحيفة فقد ضم اللقاء الذي جرى بين الطرفين ممثلين عن وزارات النفط والنقل والتجارة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!