التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:46 غرينتش


تاريخ الإضافة : 25.08.2010 12:33:32

الأمن الموريتاني: تغييرات واسعة وزيارات تفقد

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 25 أغسطس 2010 في العاصمة نواكشوط بالأساس على الزيارة التي قام بها ولد عبد العزيز لقيادة أركان الحرس الوطني والتغييرات الكبيرة التي حصلت في قيادة الحرس الوطني كما اهتمت كذلك بموضوع إطلاق سراح الرهائن الأسبان من خلال مجموعة من التقارير التي نشرتها هذه الصحف حول الموضوع وتداعياته ، كما اهتمت الصحف كذلك بمواضيع محلية أخرى سياسية واقتصادية واجتماعية.

يومية السفير

نشرت خبرا عن الزيارة التي قام بها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يوم أمس الثلاثاء 24 أغسطس 2010 للقيادة العامة لأركان الجيش الوطني .
وتقول الصحيفة غن ولد عبد العزيز التقى خلال زيارته هذه بكبار الضباط في الجيش الموريتاني حيث عقد معهم لقاءا موسعا ناقش معهم فيه قضايا الإرهاب والسيل الكفيلة للتصدي لهذه الظاهرة ومشكلة تأمين الحدود الموريتانية مع دول الجوار.
وقد حاولت الصحيفة أن تربط بين هذه الزيارة والعملية الأخيرة التي نفذتها وحدات من الجيش الموريتاني بمساعدة فرنسية ضد عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وأودت بحياة ستة عناصر من التنظيم ،كما ربطت كذلك بين هذه الزيارة وإطلاق سراح الرهائن الأسبان الذين كان تنظيم القاعدة يحتجزهما بعد أن خطفهما من الأراضي الموريتانية في العام الماضي.

يومية الأمل الجديد

اهتمت بالتصريحات التي أدلى بها الرهينتان الأسبانيان عن ظروف احتجازهما عند القاعدة ونقلت الصحيفة عن الرهينتين قولهما إنهما كانا يعاملان معاملة سليمة من طرف الخاطفين رغم أنهما عاشا في ظروف وصفوها بالقاسية في صحراء لم يتعودا على العيش فيها إلا أن الخاطفين عاملوهم معاملة حسنة وكانوا يعيشون نفس العيش الذي كان يعيشه الخاطفون ويأكلون نفس الطعام الذي يأكله خاطفوهم.
وحسب الصحيفة فقد أعلنت اسبانيا يوم وصول رهائنها عيدا وقال رئيس وزرائها "خوسيه لويس رودريغث ثابتيرو" إنه سعيد بأن مواطنيه أصبحا أحرارا دون ان يتحث عن فدية دفعتها بلاده لتنظيم القاعدة.
وتقول الصحيفة إن ثابتيرو توجه بالشكر الجزيل لعدة حكومات كان لها الدور في تحرير الرهائن وخص بالشكر حكومات المنطقة التي احتجز فيها الرهائن.

يومية أخبار نواكشوط

تحدثت عن إمكانية أن تشمل الصفقة الأخيرة التي أبرمت بين تنظيم القاعدة واسبانيا لإطلاق سراح رهائن الأخيرة الأسرة الموريتانية المسجونة في اسبانيا غلى اثر قضية تزويج ابنتها القاصر إجباريا لرجل يكبرها سنا.
وتقول الصحيفة إن المفاوضات التي جرت بين تنظيم القاعد والوسطاء بشان إطلاق سرح الرهائن شهدت خلافا حادا عندما أرادت القاعدة أن تشترط ترحيل الأسرة الموريتانية المسجونة في اسبانيا معية ابنتها القاصر لكن اسبانيا أجابت بالرفض متعللة بان القضية بأيد القضاء ولا دخل للسلطات فيها لأنها لا تدخل في صميم اختصاصاتها.
وتضيف الصحيفة أن اسبانيا قدمت ضمانات بشأن الطفلة لم يكشف عنا بعد دون أن تلتزم بإطلاق سراح الأسرة الموريتانية.

الحقائق ( نصف شهرية )

تحدثت عن تغييرات واسعة في صفوف قيادة الحرس الوطني التابعة لوزارة الداخلية والتي يقودها العقيد فيلكس نيكري .
وقد شملت هذه التغييرات حسب ما جاء في الصحيفة قيادات التجمعات الوطنية للحرس والمصالح الرئيسية بالقيادة العامة في نواكشوط.
وفي مواضيع أخرى نشرت الصحيفة تقريرين احدهما عن تجارة بيع اللبن في رمضان بالعاصمة نواكشوط باعتباره مادة يقبل عليها الموريتانيون في الشهر الكريم.
كما نشرت الصحيفة تقريرا آخر عن حرفة ميكانيكا السيارات حيث تقول الصحيفة إن هذه الحرفة شهدت انتعاشا كبيرا بعد الأمطار التي شهدتها نواكشوط وما ألحقته هذه الأمطار من خسائر في بعض السيارات نتيجة لانتشار المستنقعات والبرك المائية والحفر الكبيرة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!