التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:35 غرينتش


تاريخ الإضافة : 29.08.2010 11:15:45

القوي السياسية تدين عملية النعمة وتعلن تضامنها مع الجيش

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 29 أغسطس 2010 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط عددا من القضايا الهامة من بينها، اللقاء الذي جمع رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الأربعاء الماضي بالقصر الرئاسي، وردود فعل المعارضة علي عملية النعمة الأخيرة إضافة إلى مواضيع وطنية أخرى هامة.

يومية أخبار نواكشوط:

ركزت يومية أخبار نواكشوط على الشروط التي تقدم بها رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي مسعود ولد بلخير لإطلاق الحوار مع النظام الحاكم، وقالت الصحيفة إن ولد بلخير اشترط على عزيز أثناء لقائه به الأربعاء الماضي الرجوع لاتفاق داكار كمرجع لإطلاق أي حوار يراد له النجاح وتسوية وضعية الجيش الحالية من خلال جعله جيشا جمهوريا لا علاقة له بالسلطة الحاكمة في البلاد ومراجعة المساطر الانتخابية بما فيها اللوائح الانتخابية.
كما طالب ولد مسعود كذلك بتسوية قضايا الانتهاكات العالقة لحقوق الإنسان.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحزب قول ولد بلخير إن ولد عبد العزيز لا يريد الحوار مع المعارضة وما يعلن عنه من دعوات للحوار لا يتجاوز حملة علاقات عامة يقوم بها لمحاولة التغطية على سياساته المدمرة لموريتانيا وهو لن يسانده في ذلك أبدا.

يومية السفير:
اهتمت يومية السفير بردود فعل المعارضة علي تفجير النعمة الانتحاري، حيث أوردت الصحيفة خبرا تناولت فيه تنديد منسقية المعارضة الديمقراطية لهذا التفجير، وحسب ما ورد في الصحيفة فقد نددت منسقية المعارضة بشدة بهذه العملية معتبرة إياها عملا إرهابيا ودعت المنسقية جميع الموريتانيين لوثبة من أجل التصدي لمثل هذه التهديدات محملة سياسات الرئيس الموريتاني بالذنب في ذلك.

من جهة أخرى نشرت الصحيفة بيانا لحزب تكتل القوى الديمقراطية يدين فيه العملية التي وصفها بالإجرامية ويعرض فيه نظرته حول الأفق الراهن والحلول المقترحة من طرفه وقد استنكر الحزب بشدة العملية مدينا استهداف المصالح والمرافق العمومية.

يومية الأمل:

تناولت صحيفة الأمل بالتحليل أسباب إقالة مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني محمد الأمين ولد الداده الذي أقيل حسب الصحيفة بموجب مرسوم صادر عن رئاسة الجمهورية.
وقالت الصحيفة إنها تلقت أنباء ترجح فرضية أن يكون ولد الداده راح ضحية عملية تفتيش قامت بها المفتشية العامة للدولة أخيرا للمصالح التابعة، وتقول الصحيفة إن التقرير التقرير الذي أعدته البعثة التي زارت المصالح التابعة لولد الداده كشف عن صرف مبالغ مالية ضخمة دون مبرر كما أن قرار الإقالة يأتي كذلك بعد أيام من تقسيم مفوض حقوق الإنسان لمجموعة من المساعدات على سكان حي "لغريكة" في غياب اللجنة الوزارية المكلفة بالموضوع.

يومية الأحداث:

تحدثت صحيفة الأحداث عن قرب تشكيل لجنة تبحث في ممتلكات الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة ومدراء الشركات العمومية الكبرى تعمل على مراقبة تسيير المال العام وضمان عدم استخدامه للكسب غير المشروع وتقول الصحيفة إن ولد عبد العزيز سيأمر جميع الوزراء بالكشف عن ممتلكاتهم في الأسابيع المقبلة.
وستدخل العملية حيز التنفيذ ـ حسب ما نقلته الصحيفة ـ عن مصادر إعلامية بعد تفعيل قانون لجنة الشفافية المالية في الحياة العمومية الذي صادق عليه البرلمان الموريتاني في أغسطس من العام 2007.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!