التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:06:45 غرينتش


تاريخ الإضافة : 01.09.2010 11:42:47

"توتال" تتأكد من وجود النفط في "تاودني"

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء 1 سبتمبر 2010 في العاصمة نواكشوط بمواضيع متفرقة سياسية واقتصادية وأمنية.

يومية الأمل:

نقلت عن مصدر خاص تحدث لها قوله إن شركة (توتال) الفرنسية - والتي تقوم منذ سنتين بأعمال تنقيب وحفر محاطين بسرية تامة وتعتيم كامل في منطقة تاودني- تأكدت أخيرا من وجود النفط بكميات كبيرة في المنطقة الممتدة من شمال شرق آدرار باتجاه الجزائر ومالي.

وقال المصدر الذي تحدث للصحيفة إن الشركة وجدت في نوعية الصخور الموريتانية نوعية نادرة استعصت على الحفارات، وأن المؤشرات تبين وجود كميات كبيرة من الغاز والنفط بعد ما وصل الحفر إلى أكثر من عمق 4000مترا ، مضيفا أن الشركة اخترقت مؤخرا حقلا عمقه 139 مترا من النفط وهو ما يشير في العادة إلى وجود كميات هائلة، وقررت خلال الأيام الماضية بناء على هذه الترتيبات حفر بئر ثانية لضبط حسابات الكمية المحتملة للنفط والغاز في المنطقة.

وتقول الصحيفة استنادا على مصدر فني أن شركة (توتال) اكتشفت كميات من الغاز على عمق ثلاثة آلاف وخمسمائة متر وأنها اكتشفت النفط على العمق مابين 3700 إلى 4200مترا ، وأخضعت عينات من المواد المكتشفة للدراسة وتحديد النوعية .

وبعد مرحلة تقدير الاحتياطي يصار إلى وضع مخطط الاستغلال ويعني استخراج النفط وتجميعه وضخه عبر شبكة أنابيب ستصل مواقع الإنتاج بميناء نفطي يبرمج تشييده على المحيط يكون متوفرا على رصيف الاستقبال النقلات العملاقة. وفق الصحيفة.

يومية أخبار نواكشوط :

"رابطة النساء معيلات الأسر تدق ناقوس خطر انتهاك حقوق الفتاة العاملة".
وحسب الصحيفة فقد نظمت رابطة النساء معيلات الأسر يوما تفكيريا حول الوضعية العامة لواقع الفتيات العاملات في المنازل اللواتي يقعن ضحية للعنف وسوء المعاملة، حيث تمت مناقشة وتحليل أسباب الظاهرة وتداعياتها السلبية على المجتمع وطريقة تعاطي السلطات معها.

يومية الشعب الحكومية:

نقلت عن أمين مكتب الأخوة العربي الليبي في نواكشوط قوله إن العلاقات الموريتانية الليبية تشهد حاليا تطورا مطردا، مضيفا أن موريتانيا تحظى بمكانة خاصة عند الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال المسؤول الليبي إن العام 2010 شهد تبادل مكثف للزيارات بين الوفود الوزارية الموريتانية والليبية التي ناقشت خلال تكل الاجتماعات العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والعمل على تطويرها.
وفي موضوع آخر قالت الصحيفة إن شبكة النساء الصحفيات نظمت مساء أمس ندوة حول أدبيات الجدال وثقافة الحوار، وقد دعت رئيسة الشبكة إلى تبني ثقافة الحوار والمجادلة.

يومية السفير:

في أول عنوان لها "مسلحون يهددون راعيا لإرغامه على تقديم معلومات عن أبيكت لحواش "
ونقلت عن مصادر خاصة قولها إن مواطنين في ولاية الحوض الشرقي أبلغا السلطات الإدارية والأمنية بمدينة النعمة بتعرض أحدهما للتهديد من طرف مسلحين يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي طالبوه بتقديم معلومات عن موقع مقاطعة أظهر الجديد . حسب الصحيفة .


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!