التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:04:26 غرينتش


تاريخ الإضافة : 02.09.2010 11:37:18

بدء الحوار بين الأغلبية والمعارضة في موريتانيا

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الخميس 02 سبتمبر 2010، جملة من المواضيع الهامة من بينها، زيارة مبعوث الأمم المتحدة "سعيد جينيت" للعاصمة نواكشوط لإطلاق حوار سياسي بين السلطة والمعارضة، ومقتل واحد وعشرون موريتاني في قاعدة المغرب العربي من بينهم أربعة انتحاريين، إضافة إلي مقتل شاب في سوق نقطة ساخنة واعتقال الجاني".

يومية الأحداث:

تناولت يومية الأحداث خبر وصول المبعوث الأممي سعيد جينيت إلي نواكشوط لإطلاق حراك سياسي دولي ومحلي لبدء حوار بين السلطة والمعارضة، وقالت الصحيفة إن جينيت بدأ أول زيارة للبلاد منذ شهور من أجل السعي لإطلاق حوار سياسي داخلي بين فرقاء الأزمة السياسية.

وقالت الصحيفة إن توقيت الزيارة يشير إلي إمكانية تحريك ملف الحوار السياسي بين الأغلبية وأحزاب المعارضة من أجل التوصل لتفاهمات مشتركة بشأن الوضع السياسي في البلاد قبل إجراء تغييرات متوقعة علي الدستور وانتخابات بلدية ونيابية العام القادم.

يومية أخبار نواكشوط:

اهتمت يومية أخبار نواكشوط بنشر خبر عدد الموريتانيين الذين قتلوا في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، وقالت الصحيفة اعتمادا علي مصادر وصفتها بالمطلعة إن عدد الموريتانيين الذين قتلوا حتى الآن من أعضاء تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي بلغ 21 قتيلا، مضيفة أن تاريخ سقوط أول موريتاني قتيلا في صفوف التنظيم يعود إلى عام 2005، حين كان التنظيم يسمى "الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية".

وقد قتل 7 منهم في الجزائر، فيما قتل 8 في موريتانيا أو ضمن مواجهات مع الجيش الموريتاني، وقتال 3 في مال، وقتل 2 في النيجر، وقتل 1 في تونس.

ومن بين هؤلاء أربعة قتلوا في عمليات انتحارية نفذها، اثنان منهم في موريتانيا وهما موسى ولد زيدان المكنى"أبو عبيدة البصري" منفذ العملية الانتحارية قرب السفارة الفرنسية في أغسطس عام 2008، و "إدريس ولد يرب" المكنى"أبو إسحاق الشنقطي" منفذ الهجوم الانتحاري في النعمة الأسبوع الماضي، إضافة إلى"ناصر" الذي نفذ هجوما انتحاريا ضد ثكنة للجيش النيجري، في مارس سنة 2010، وسيدينا ولد ختاري الملقب "أبو زينب الموريتاني"، الذي نفذ هجوما انتحاريا في مدينة لبويرة بالجزائر سنة 2008.
وسنعود بتفاصيل أكثر إلى الموضوع في ملفات قادمة نتطرق فيها لأسماء القتلى وتواريخ مقتل كل واحد منهم، والتحاقهم بمعسكرات التنظيم

يومية الأمل:

تناولت يومية الأمل خبر إعادة مئات المعلمين إلي التعليم الأساسي، وقالت الصحيفة إن وزارة التعليم العالي والثانوي أعادت المئات من المعلمين الذين كانوا يشغلون وظائف مقتصدين ومراقبين في مؤسسات التعليم الثانوي إلي وزارة التعليم الأساسي.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر في نقابة المعلمين إن الخطوة تهدف إلي تطبيق الفصل النهائي بين قطاعي التعليم الثانوي والأساسي بعد توزيعهما علي وزارتين مستقلتين.

وكان المئات من المعلمين قد استفادوا خلال فترات متفاوتة، من الإعارة لمؤسسات ثانوية، في إطار التكامل بين القطاعين الذين جمعتهما وزارة التهذيب الوطني لعدة عقود.

يومية السفير:

تناولت يومية السفير نبأ مقتل شاب في سوق "نقطة ساخنة"، وسط العاصمة نواكشوط وقالت الصحيفة إن أحد الباعة المتجولين في سوق نقطة ساخنة تعرض مساء الثلاثاء لعدة طعنات إثر شجار مع صديق له مما أدي إلي وفاته علي الفور.
وقالت الصحيفة إن شهود عيان أفادوا أن الجاني تمكن من الفرار قبل وصول وكيل الجمهورية لمعاينة الجثة، لكن الشرطة تمكنت من القبض عليه.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!