التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:04:23 غرينتش


تاريخ الإضافة : 13.09.2010 12:11:47

التكتل يعترف بولد عبد العزيز ويبقى في المعارضة

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الاثنين 13 سبتمبر 2010 بمواضيع متفرقة على رأسها الحديث عن مراجعة حزب تكتل القوى الديمقراطية الذي يرأسه زعيم المعارضة أحمد ولد داداه لموقفه من النظام واعترافه بشرعية الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز "حفاظا على وحدة البلد" حسب ما جاء في بيان للحزب.


يومية: أخيار نواكشوط

"التكتل يحسم موقفه من النظام ويبقى على مواقفه المعارضة" بهذا عنونت صدر صفحتها الأولى في عدد اليوم، وأضافت "قال حزب التكل الذي يقوده زعيم المعارضة الديمقراطية إنه يعترف بالرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز وأن هذا الاعتراف جاء حفاظا على استقرار البلد الذي يعاني من مخاطر جمة بعد أن أصبح في موقع أمامي في إطار ما يعرف بمكافحة الارهاب"

على صعيد آخر، ذكرت الصحيفة إصابة عريف من الجيش بجروح في يده وساعده إثر انفجار وقع خطأ بعد ظهر يوم الأحد في مباني قيادة الدرك الوطني. ونقلت عن مصادر مطلعة أن العريف المصاب كان ينظف حشوة قذيفة مدفع عندما انفجرت عليه مضيفة أن الإصابة ليست خطيرة.
وكان شهود عيان قد تحدثوا عن سماع دوي انفجار قوي بعد ظهر اليوم داخل مباني قيادة أركان الجيش الوطني.

يومية الحياة:

عزت للشيخ الددو أن السلطات قررت وقف المتابعة القضائية لمن يعتزل الإرهاب، وذكرت أن العلامة الددو أوضح ذلك في تصريح للتلفزيون الموريتاني على هامش إطلاق السجناء المتهمين في قضايا الأرهاب.

وأضاف الشيخ الددو أن من يرفض الحوار هم هم "الاقصائيون والاستئصاليون مؤكدا أن المستفيد من الصراعات هم تجار السلاح الذين يغذون النزاعات.

ويعد إجراء إطلاق سراح السجناء السلفيين حسب الصحيفة إشارة واضحة إلى الموريتانيين الموجودين في صفوف القاعدة إلى أن باب التوبة مفتوح لهم على الرغم من سوابقهم الإرهابية.

في موضوع آخر، قالت الصحيفة إن مصادر رسمية في مقاطعة "باسكنو" شرق البلاد قالت إن مجموعة شبان قاموا فجر أمس الأحد بإطلاق نار في أحد الأحياء البدوية التابعة للمقاطعة مما أثار حالة من الهلع في صفوف سكان الحي.
وأكد المصدر أن الشبان أوضحوا أنهم كانوا يمزحون بهدف تخويف سكان الحي البدوي وإيهامهم أنهم من مسلحي تنظيم القاعدة ببلاد المغربالاسلامي.
وتضيف الصحيفة أنه كانت أنباء راجت يوم أمس على نطاق واسع عن عملية اختطاف في المقاطعة قبل أن يتأكد عدم صحة ذلك.

هذا، وتعيش المناطق الشرقية حالة من التأهب الأمني بعد العملية الانتحارية التي نفذها تنظيم القاعدة ضد ثكنة عسكرية للجيش الموريتاني في مدينة النعمة يوم الخامس والعشرين من أغسطس الماضي.

يومية الشعب:

تحدثت عن إشراف وزير الشؤون الإسلامية على افتتاح موسم الحج لسنة 1431ه وعن تخفيض كلفة الحج ب 90.000 أوقية مقارنة بالسنة الماضية. وأوردت الصحيفة ما نصه "أشرف وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد أحمد ولد النيني صباح أمس الأحد في مجمع مكاتب الحج بمسجد ابن عباس على افتتاح موسم الحج لسنة 1431ه / 2010م وستستمر عملية
تسجيل الحجاج حتى 30 سبتمبر الجاري.

وأكد السيد الوزير في كلمة له بالمناسبة ، أن قطاعه اتخذ جميع الترتيبات اللازمة لإنجاح موسم الحج هذا العام، مشيرا إلى أن تكاليف الحج هذا العام انخفضت مقارنة مع السنة الماضية بمبلغ 90.000 أوقية

وقالت الصحيفة إن عدد الحجاج في الأفواج المنظمة يبلغ 1638حاجا"

وفي شأن آخر، قالت الصحيفة إنه ستنطلق غدا الثلاثاء في نواكشوط المنتديات العامة للصناعة، بهدف تطوير الصناعة الوطنية وجعلها رافدا قويا للاقتصاد الوطني.
وأوردت الصحيفة أن السيد واكي عثمان مدير التنمية الصناعية بوزارة الصناعة والمعادن أفاد أن هذه المنتديات المنظمة تحت شعار "لنجعل من الصناعة الوطنية رافدا حقيقيا من روافد التنمية ومكافحة الفقر" ستناقش سبل تطوير الصناعة الوطنية سعيا إلى تمكينها من المساهمة بصورة أفضل في الاقتصاد الوطني.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!