التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:04:31 غرينتش


تاريخ الإضافة : 16.09.2010 13:08:05

اكتشاف خلية لتنظيم القاعدة في نواكشوط

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الخميس 16 سبتمبر 2010 بمواضيع متفرقة، بينها الحديث عن مواصلة الشرطة المكلفة بمكافحة الإرهاب بحثها عن خلية لتنظيم القاعدة اكتشفت وجودها في نواكشوط يوم أمس.

يومية الحياة:

ذكرت أن اعتقال شاب يوم أمس في غرب نواكشوط أدى للكشف عن خلية تخطط لعمليات ضد مصالح موريتانية أجنبية حيث أكدت مصادر أمنية وجود خلية تابعة لتنظيم القاعدة تخطط لشن هجمات ضد مصالح حكومية وأجنبية في العاصمة نواكشوط. وأوضحت المصادر أن عمليات البحث والتحري جارية لمنع تنفيذ أي عمليات إرهابية.
وأضافت الصحيفة أن شرطة مكافحة الإرهاب تمكنت من اكتشاف الخلية إثر اعترافات شاب موريتاني ألقي القبض عليه أمس أثناء مطاردته من قبل الأمن بعد الاشتباه في منزل قرب مستشفى الشيخ زايد شرق نواكشوط ويدعى الشاب الحسن ولد معط الله.وكشف المعتقل خلال التحقيق معه فجر يوم أمس عن وجود خلية من ثمانية أشخاص تابعة لتنظيم القاعدة تعمل في إطار خلية يطلق عليها "كتيبة أبو البخاري" تخطط للقيام ببعض الأعمال خلال الأسابيع القادمة.
وحدثت حالة إرباك قرب مشتشفى الشيخ زايد بنواكشوط عندما انتقلت فرق من عناصر مكافحة الإرهاب التابعة لأمن الدولة لتوقيف شاب يشتبه في أن له علاقة بتنظيم القاعدة متهم بالمشاركة في عمليات عسكرية ضد الجيش الموريتاني.
وذكرت الصحيفة أن الشرطة تقوم بتحريات مكثفة بحثا عن أعضاء الخلية حيث داهمت منزلا في "تنويش" لكن أحد المستهدفين تمكن من الفرار لحظة توقف سيارات الشرطة أمام المنزل، فيما تم توقيف ثلاثة أشخاص من بائعي لبن الإبل كانوا داخل نفس المنزل ، وتتوقع مصادر الصحيفة أن يتم الإفراج عنهم اليوم. لعدم وجود صلة تربطهم بالمعني.

يومية الأقصى:
تحدثت عن اعتقال صينيين وموريتاني بتهمة إقامة مصنع لتزوير المياه المعدنية بنواكشوط. وقالت إن الشرطة القضائية اعتقلت صينيين (رجل وامرأة) وموريتاني للاشتباه في مسؤولياتهم عن مصنع لتعليب مياه معدنية مزورة، تم الكشف عنها مساء اليوم في نواكشوط. وتضيف الصحيفة "وقد كشف عن المصنع الذي يوجد قرب مقر السفارة السعودية بانوا كشوط، حيث يقوم بتعبئة المياه المأخوذة مباشرة من الحنفية وتعليبها في أكياس بلاستيكية كتبت عليها "مياه لبراكنة المعدنية" وبيعها"
وذكرت مصادر الصحيفة أن المصنع غير مرخص ولا يتوفر على أبسط الشروط الصحية المطلوبة، فضلا عن أن المياه التي يقوم بتعبئتها هي مياه إديني التي يتم توزيعها في شبكة مياه نواكشوط العادية.

وفي صعيد آخر، أوردت انتقاد رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير للرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز بأنه "يتعامل مع الدولة كملك شخصي وينتهج قتل الإدارة" وكتبت ما نصه "قال رئيس الجمعية الوطنية مسعود ولد بلخير إن الرئيس محمد ولد عبد العزيز يتعامل مع الدولة باعتبارها ملكا خاصا له ويعين من يشاء دون أي معيار غير الزبونية السياسية وقال ولد بلخير إن بعض الذين عينهم عزيز لم يتهج الحروف حتى لا في العربية ولا في الفرنسية ولا هم لهم سوى تبليغ المسير الوحيد في البلد وهو رئيس الدولة ولد عبد العزيز بما يحصل وتلقي الأوامر المتناقضة والمرتبكة منه ، فمرة يأمر بتنفيذ قرار ثم يعود عنه بإيقافه ويبدأ في عمل آخر دون أيسبب" جاء ذلك في مقابلة نقلتها الصحيفة عن السراج الإخباري.

يومية الشعب:

قالت إن والي إنشيري السيد جالو عمار آمادو ى دعت زوال أمس الأربعاء في اكجوجت المزارعين في الولاية إلى مضاعفة جهودهم لإنجاح الحملة الزراعية عبر الاستغلال الأمثل للمساحات الزراعية.
وتحدث الوالي خلال اجتماع ضم المزارعين وحضره حاكم اكجوجت عن الخطة التي قامت بها الحكومة لنجاح العملية والتي تتمثل في توزيع البذور والأسمدة والسياج.
وتعهد بإبلاغ السلطات العليا بجميع النواقص والعراقيل التي تعترض المزارعين في انشيري كترميم السدود وتوفير السياج والأسمدة ، مشيرا إلى أن الإدارة ستواكب المزارعين طيلة الحملة لتذليل الصعابالتي قد تعترضهم.
أما المندوب الجهوي للتمنية الريفية محمد ولد محمدو فقد أبرز المقدرات الهامة للولاية في مجال الزراعة بفضل خصوبة وشساعة الأراضي الزراعية.
وبدرهم ثمن المزارعون هذا اللقاء مؤكدين على استعدادهم التام للتجاوب مع توجيهات السلطة العمومية من أجل إنجاح العملية ، مطالبين في نفس الوقت بتوفير السياج لحماية مزارعهم.







Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!