التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:08:38 غرينتش


تاريخ الإضافة : 23.09.2010 13:00:00

موريتانيا و"القاعدة"... خمس سنوات من الحرب المفتوحة

أكملت موريتانيا في الرابع من يونيو الماضي عامها الخامس من المواجهة المفتوحة تنظيم "القاعدة" في المغرب في الإسلامي. تلك المواجهة التي بدأت عمليا بهجوم "لمغيطي" في 4 يونيو 2005 يوم كانت القاعدة تتسمى "الجماعة السلفية للدعوة والقتال".

وأثارت المعركة الأخيرة التي خاضها الجيش الموريتاني ومسلحو التنظيم الجمعة الماضي، والتي تعتبر الأكبر من نوعها من حيث العتاد والقوات المعبأة لها جدلا حول مآلات الأمور في ظل الاهتمام الغربي المتنامي بالمنطقة والحساسيات الإقليمية التي يثيرها التدخل الٌإقليمي، وهو ما تتطرق إليه "الأخبار" في هذا الملف الخاص.

وتفتح "الأخبار" ملفها بتحليل عن مآلات الموقف بعد خمس سنوات من المواجهة تخللتها فترات صعود وهبوط، كما ترسم من خلال سرد زمني للأحداث مسار المواجهة منذ لمغيطي وحتى اشتباكات الجمعة الماضي.

ــ موريتانيا والقاعدة مواجهة مفتوحة و مآلات غامضة

ــ أهم محطات المواجهة بين موريتانيا والقاعدة


ويستطلع الملف أيضا الرأي الشعبي حول المواجهة المفتوحة من خلال عينات من آراء الشارع الموريتاني، كما يعرض لشهادة أحد الناجين من أولى المواجهات في لمغيطي وكيف يشكو الإهمال الذي عاناه الناجون رغم تضحياتهم ذبا عن حياض الوطن:

ــ خمس سنوات من المواجهة... كيف يراها الموريتانيون؟

ــ محمد: فقد ساقه في لمغيطي وفقد العون في نواكشوط


ويحتوي الملف على تصريحات لعدد من قادة التنظيم الموريتانيين الذين وقعوا في قبضة الأمن الموريتاني، وفيها يتحدثون عن ظروف نشأة تنظيم "أنصار الله المرابطون" الذي قدم على أنه "الفرع الموريتاني" للقاعدة. كما تنشر الأخبار ضمن هذا المحور تعريفا بالمتهمين الموريتانيين بالانتماء إلى "القاعدة" كما تتصور ذلك أجهزة الأمن الموريتانية.

ــ الفرع الموريتاني لـ"القاعدة" كما وصفه زعماؤه (1/2)

ــ الفرع الموريتاني لـ"القاعدة" كما وصفه زعماؤه (2/2)

ـ "الأخبار" تنشر لائحة بأهم المتهمين بالانتماء لتنظيم "القاعدة"


وفي آخر محاور الملف تتحدث "الأخبار" مع المعتقل السابق عبد الله ولد سيديا الذي يدافع عن مقاربة الحوار من أجل التخلص من مشكلة العنف بالإضافة إلى أحاديث ومقابلات مع خبراء آخرين ستنشر لاحقا.

ــ ولد سيديا لـ"الأخبار": الحل يكمن في الحوار ونتائجه كانت ملموسة



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!