التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:03:06 غرينتش


تاريخ الإضافة : 11.11.2010 15:12:38

أنباء عن تعديل وزاري واسع في ظل تشكل خارطة سياسية جديدة

هيمن الحديث عن تعديل وزاري جديد يلغي بعض الوزارات بعد ذكرى الاستقلال الوطني على العناوين الرئيسية للصحف الصادرة اليوم الخميس 11/11/2010 ، إضافة إلى بعض المواضيع الأخرى الهامة مثل مؤتمر المعادن الذي نظم هذه الأيام في قصر المؤتمرات ، وعملية التمشيط التي يقوم بها الجيشان الموريتاني والمالي للبحث عن مسلحي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

يومية الأمل

ذكرت يومية الأمل نقلا عن مصادر مطلعة أن التعديل الوزاري الذي انتظره الشارع الموريتاني طويلا، سيرى النور خلال الأسابيع القليلة التي ستلي الاحتفالات بخمسينية الاستقلال.

وأكدت المصادر ذاتها – بحسب الأمل – أنه من المنتظر أن يحتفظ الدكتور ملاي ولد محمد لغظف، بمنصبه بينما ستكون التوليفة الحكومية الجديدة التي سيقودها منبثقة عن أحزاب الأغلبية التي من المتوقع أن تشهد خلال الأيام القليلة القادمة انضمام كل من التحالف من أجل العدالة الديمقراطية (حركة التجديد)، بقيادة إبراهيم صار، وحزب عادل بقيادة الوزير الأول السابق يحي ولد أحمد الواقف، بعد أن وصل الحوار مع الحزبين المذكورين إلى مراحل متقدمة.

وأضافت – الأمل – "من جهة أخرى توقعت مصادر مقربة من مراكز القرار أن يتقلص عدد الحقائب الوزارية في التشكيلة الجديدة، بعد دمج بعض الوزارات وأن يصار إلى إعادة هيكلة مصالح رئاسة الجمهورية، بشكل يضمن نجاعة العمل الحكومي والتقليل من تكليف التسيير.

يومية السراج

تطرقت "السراج" في تحليل مطول إلى المواقف الجديدة للأحزاب السياسية المعارضة التي أظهرت تقاربا جديدا بين المعارضة والموالاة كشف عنه مؤتمر المعادن، حيث ذكرت "السراج" أن ولد داداه " اتجه للتهدئة السياسية الشبيهة بالتقارب والتفاهم الواسع مع النظام" وأن ولد بلخير "غير بعيد من المسار الذي اختطه ولد داداه لنفسه" بعد أن أعلن الأخير "في خطابه الجديد بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية موقفا لينا جديدا مع ملاحظة تمسكه باتفاق داكار"، قبل أن تقوم "بتحويل سياسي جديد كانت بوادره قد بدأت عندما بدأ حوار وتقارب سياسي كبير بين حزبي عادل والوئام الذين قطعا مسافة واسعة باتجاه الأغلبية، أما حزب تواصل الإسلامي "فيرقب المشهد السياسي من بعيد مع التزامه خط المعرضة الناصحة والمساندة الناقدة" تقول "السراج".

يومية الأخبار

تناولت "الأخبار" "بحث رجال أعمال ومستثمرين كنديبن يقومون حاليا بزيارة لموريتانيا، مع حبيبي ولد حام مفوض ترقية الاستثمارات في موريتانيا الإمكانيات التي تتوفر عليها موريتانيا في مجال الاستثمار والسبل الكفيلة بانجاز مشاريع تنموية بالبلاد.

وقال مصدر رسمي موريتاني - لـ"لأخبار" - إن وفد رجال الأعمال الكنديين برئاسة كاري تينكوا سكي المدير العام لمؤسسة "أستريد كولد" الرائدة في مجال البحث واستغلال مناجم الذهب أبدى استعداده للاستثمار في موريتانيا خاصة في قطاع المعادن، مؤكدا رغبته إقامة مشاريع تنموية بموريتانيا تساهم في تنمية اقتصاد البلاد وتوفير فرص الشغل.

الأحداث

ذكرت "الأحداث" أن مصادر عليمة كشفت أن الجيش المالي خلال مطاردته للقاعدة استولى على مقابر ترجع لتنظيم القاعدة ورجحت منسقية مكافحة الإرهاب في دول الساحل أن تكون نتيجة للمواجهات الأخيرة بينها وبين الجيش الوطني داخل الحدود المالية.

المعلومات إن تأكدت صحتها – تقول الأحداث – ترجح صدقية ما ذهب إليه الجيش الوطني خلال تلك المواجهات التي دارت أسبوعا داخل الأراضي المالية بالقرب من تمبكتو، من تصريحات تفيد بإحرازه انتصارا كبيرا على المجموعات المسلحة التي كانت في مواجهات معه.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!