التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:10:43 غرينتش


تاريخ الإضافة : 23.11.2010 14:06:10

الأخبار في لقاء طريف وشامل مع الفنان باب ولد النانه

باب ولد النانه فنان موريتاني مشهور وصاحب صيت ذائع ساير البدايات الأولى لموريتانيا وظلت حكاياته و قصصه تتردد في أصداء كل بيت موريتاني ولا يكاد يتسامر موريتانيان وإلا وتحدثا عن بعض نوادره ونكته وقصصه التي تتميز بطابع النكتة التقليدية ظل وفيا للفن التقليدي الموريتاني واشتهر ب"التيدينيت" وبتطوير بعض الأغاني والألغاز الشعبية.
الأخبار التقت الفنان باب ولد النان بمناسبة خمسينية استقلال موريتانيا حيث استقبلنا بمنزله في حي "قندهار" الفقير بنواكشوط ودار الحديث حول مجالات عدة من رؤيته للفن وموقفه من السلطة والمعارضة ورؤيته للصراع العربي الإسرائيلي وعلاقته ببقية الفنانين كما تطرق للحديث عن ذكريات الطفولة وقصصه مع بعض المسئولين الموريتانيين حيث لا يزال الفنان يحتفظ بذكريات ومواقف مع بعض المسؤولين الموريتانيين.
نص الحوار:

الفنان مع زوجته بمنزلهما بحي قندهار الفقير - تصوير الأخبار

الفنان مع زوجته بمنزلهما بحي قندهار الفقير - تصوير الأخبار

الأخبار: نشكركم على إتاحة الفرصة لمقابلتكم ونريد أن تحدثونا عن رؤيتكم الشخصية للفن؟

ولد النانه: أنا من دعاة الفن التقليدي ومن أشد الرافضيين للفن المعاصر ببساطة لأنه لا يطربني، أما الفن التقليدي فأتحدى أن يستمع إليه أي شخص ولا يطربه ولو كان راعيا للإبل في الصحراء، والدليل على ذلك أنني شاهدت مساء أمس أجانب من دول أوروبية يرقصون على أوتار الموسيقى التقليدية!

الأخبار: ما هو الفنان الذي يطرب باب لسماع صوته؟

- لم يعد يطربني أي فنان سوى شخص باب ولد النانه!

الأخبار: لماذا؟
- ببساطة لأن أي فنان استضافته الإذاعة لا يعترف بقدرتي الفنية وأنا أيضا لن اعترف لأي فنان على الإطلاق وعليه يكون صوتي الشخصي فقط هو ما يطربني، لكن كل فنان يعرف في قرارة نفسه أنني فنان من الدرجة الأولى ولو أنكر ذلك مكابرة. وبالمناسبة بعض الفنانين يحاول تقليد بعض "أشواري" لكنه يفشل في إنشادها ببساطة لأنه غير كوميدي "وليس منصورا"، و شور "اترببه" يؤكد ذلك.

الأخبار: ماذا تقول في تقليد الكوميدي "بنه" لك؟
-أح... لن يتمكن أبدا من تقليدي ولن يعرف ماذا سيفعل إذا حاول ذلك، وبالمناسبة أنا لدي أسرة خوفا من أن يقول البعض أن ليست لدي أسرة معها منذ سنتين، ويجب عليها هي أيضا أن تتحدث لكم عن أهلها.

الأخبار: وهل لديك أولاد؟
- لا أنا لا أنجب وهذا الأمر من الله يعطيه من يشاء ويصرفه عن ما يشاء.

الأخبار: هل أكد لك الطبيب ذلك؟
- لا أبدا أخاف من الطبيب أصلا فكيف يؤكد لي أي شيء؟

الأخبار: كيف ينظر باب ولد النانه إلى تنظيم "القاعدة"؟
- أنا لا أدخل في النزاعات والمشاكل مع أحد. وأنا مطرب والمطرب إذا تدخل في السياسة فسيعني ذلك سقوطه من أعين الناس وسوف "تنحدر درجته". وإذا أصبح سياسيا فيجب ضربه وتعزيزه حتى يعود إلى رشده. ويجب أن يتذكر الفنان أنه إذا تدخل في مثل هذه الأمور السياسية فإنه في يوم من الأيام ستتوحد الأطراف السياسية المتنازعة، وسيخرج من كان مسجونا من سجنه، وسيبقى هو في حيرة من أمره. أنا أنحدر من عائلة أهل النانه ومن المعروف أننا لا نشتم ولا نهجو وهذا مشهور عنا لله الحمد.

الأخبار: كيف تنظر إلى حكم ولد عبد العزيز؟
- جيد وتم في فترته تشييد الكثير من الطرق، وهو يقوم بعمل جيد لصالح الشعب. وبالمناسبة فالرئيس ولد عبد العزيز صديق حميم لي، وإذا اطلع على هذه المقابلة فسوف يدرك أنكم أنتم الصحفيون الوحيدون الجديرون بهذا الاسم، وسوف "تطلع درجتكم".

الأخبار: وكيف تنظر في المقابل إلى المعارضة؟
- المعارضة أيضا طيبة "وخيرت بيها"، فهي في النهاية عبارة عن أشخاص من موريتانيا وأنا أحب كل موريتاني. وكما قلت لكم لست من الفنانين الذين يهجون ويسبون، والمعارضة والحكومة سيان بالنسبة لي والصحافة والشعب كذلك.

الأخبار: كيف كان العيد بالنسبة لك؟
- ما شاء الله، ساعدني الأصدقاء وتم كل شيء على ما يرام. وقد ضحيت بكبشين لله الحمد.

الأخبار: هل استدعيت بعض الأصدقاء يوم العيد؟
- كلا، أبدا. لم استدع أي أحد ولم يستدعني أي أحد.
الأخبار: ما هو شعورك بمناسبة عيد الاستقلال؟
- أطلب من الجميع أن يحيوا ذكرى استقلال جمهوريتنا الغالية، فموريتانيا هي بلدنا الذي لا نبغي به بدلا.

الأخبار: كيف تنظر إلى النزاع العربي الإسرائيلي؟
- إن فلسطين دولة فضيلة وأنا متضامن معها، لكن لا يمكن أن نتضامن معها الزمن كله. لقد تعبنا من التضامن معها، فلسطين وإسرائيل يرفضون الصلح، وهم تماما مثل "قضية الفأر وبودو (الصرصور)". وهذا يعني أن فلسطين وإسرائيل لا يمكن أن ينفصلا. يوما تشتعل الحرب بينهم، ويوما تهدأ الأوضاع وهذا أمر لا قبل لأحد به، ونحن نساعدهم قدر الإمكان، لكن إسرائيل تضرب دائما على الناصية (الصكعه) وهذا خطير جدا ونحن نخاف منها.

الأخبار: ما ذا تقول للشعب الفلسطيني المحاصر؟
- أتوجه إلى الفلسطينيين من موريتانيا، وأقول لهم أن يبحثوا عن مدافع ويتركوا الحجارة فهي لا تخيف أي أحد. نلاحظ دائما أن الأطفال يستخدمون الحجارة ضد الإسرائيليين ويقتل شخص أو شخصان. لما لا يشتروا أسلحة للدفاع؟ الأسلحة تباع في موريتانيا وفي أمريكا وفي كل مكان والحجارة لن تنفع في الحرب.
الأخبار: وكيف تنظر إلى العلاقة بين حركة "حماس" والرئيس محمود عباس؟
- حماس قطعا لا تعمل لصالح عباس، لكن يجب عليه كرئيس أن يتحمل الحركة ويبتعد عن أي معركة معها لأنه رئيس يحل محل الراحل ياسر عرفات وعليه التزام منهجه رغم أن محاكاة عرفات أمر صعب للغاية، فلقد قاوم قبل أن يمرض ويتوفى.

الأخبار: هل أنت عسكري؟
- نعم أنا عسكري أعمل في البحرية الوطنية منذ 30 سنة، وأنا هو من أنعش لها السهرات ومديرها زميلي، ويوم الاستقلال سألبس ملابس الجيش.

الأخبار: أين ملابسك العسكرية ؟
- عند الخياط يقوم بصيانتها.
الأخبار: هل لديك شيخ صوفي؟
- أنا مريد لشيخين هما اعلي الشيخ ولد أمم ومحمد لمين ولد بوها ولد المصطفى.
الأخبار:هل تسمح لنا أن نوجه بعض الأسئلة لزوجتك؟
ولد النانه: نعم بل أحرص على ذلك.

الأخبار: السيد "بوي" ماذا تريدين أتقولي في هذه المقابلة؟
- أريد أن أوجه نداء إلى فخامة رئيس الجمهورية أن يطلق سراح خالي الذي يقبع في السجن منذ سنتين بتهمة لا علاقة له بها وأذكر أنه يعاني من مرض شديد.
ولد النانه: أنا أيضا أخاطب الرئيس قائلا: أعتقد أنك تعرفني، إنني أطالبك بإطلاق سراح هذا المسكين الذي تم توريطه في قضية لا ناقة له فيها ولا جمل، وثانيا أذكرك بأن حي "قندهار" يسبح في الظلام الدامس، ونريد أن تصلها الكهرباء.

الأخبار: باب هل حصلت على هدية من بعض الرسميين في هذا العيد.
- نعم سلمني رئيس الجمعية الوطنية "كبشين" وقالي لي إذا كنت ترغب في كبش من البشر أعطيه لك.
الأخبار: ماهو تاريخ ميلادك؟
- لا أعرف.

الأخبار: ما ذا يضحك الفنان باب؟
- أنا لا أضحك إلا عندما أرى حمارين يتشاجران على طريق معبد.

الأخبار: هل لديك صديق من مدير أوزير يضحكك حديثه؟
- لا أبدا باستثناء مسعود ولد بلخير وهو أعز شخص عندي أيضا.

الأخبار: هل سبق أن سافرت خارج موريتانيا؟
- نعم سبق أن سافرت إلى مكة المكرمة لحج بيت الله الحرام وأنا أول فنان موريتاني يصلي في الكعبة ويمدح الرسول صلى الله عليه وسلم.

الأخبار: هل لديك أصحاب في الصغر؟
- نعم لدي زميل شهير هو حمود ولد أعلي ولدي زميل آخر كان مديرا لشركة سومغاز سبق وأن أصابني برمية حجر على الرأس تسببت في آلام حاد لي خلال أيام، ودائما أتعرض للضرب من طرف أصدقائي، وفي الفترة الأخيرة أصبح لدي بعض الأصدقاء من بينهم أحمد طوطو الذي تغيرت صداقته لي في الفترة الأخيرة بسبب بعض التدخلات من بعض الأشخاص، ولم يعد يلتفت على زملائه.

الأخبار: كيف ترى الكوميدي "بط مكعو"ر؟
- أراه يمثل كل ليلة في التلفزيون الموريتاني، لكن أنا اعتقد أن لحرش هو أحسنهم أداء وكوميدية، كما يضحكني أيضا شخص آخر في الفرقة لا استحضر اسمه حاليا ولكن اعتقد أنه مثلي أنا ليست لديه أسنان.

الأخبار: الفنان باب لو افترضنا أنك ذهبت ذات يوم تقود سيارتك وتعرض لك بعض شباب تنظيم القاعدة ما ذا ستفعل؟
- سأتوقف على الفور وأقدم لهم نفسي فإذا كانت لديهم عني أخبار سيئة سأتعرض لا محالة لعقاب شديد، وإذا لم تكن لدي أي أخطاء سيعطونني ما تيسر عنهم من نقود ويتركونني أغادر، وسأسعى أيضا أنا بنفسي لأنجو من عقابهم.

الأخبار: يقول البعض إنك تؤجر حارس السيارات بـ 100أوقية لحراسة سيارتك و100 أوقية لحراسة نفسك ما حقيقة ذلك؟
- فعلا في زمن حياة والدتي يرحمها الله لم تكن تحب أن ابتعد عنها كثيرا، خصوصا أن اللصوص ينتشرون في تلك الفترة على نطاق واسع وأنا لا أنام إلا وبحوزتي بعض النقود، وفي إحدى الليالي تعرضت للسرقة من طرف بعض اللصوص ومنذ تلك الليلة قررت أن أتجه إلى حارس السيارات وأؤجره على حماية سيارتي وحماية مستلزماتها وحمايتي شخصيا وهذه القصة بالفعل حقيقية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!