التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:18:37 غرينتش


تاريخ الإضافة : 29.11.2010 15:15:09

اتحاد الطلبة بالمغرب يحيي الذكرى الخمسين لعيد لاستقلال

المدير المساعد للوكالة صالح الرامي تسلم "درع الاتحاد" من الأمين العام للاتحاد نيابة عن المدير العام للوكالة يوسف العلماني

المدير المساعد للوكالة صالح الرامي تسلم "درع الاتحاد" من الأمين العام للاتحاد نيابة عن المدير العام للوكالة يوسف العلماني

أحيا اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب مساء الأحد 28 نوفمبر بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالعاصمة المغربية الرباط الذكري الخمسين لعيد الاستقلال الوطني وسط حضور طلابي كبير من مختلف المدن المغربية المشاركة في الحفل.

وقد بدأ الحفل بكلمة للأمين العام للاتحاد بالرباط الطالب سيد ولد لمام الذي نوه بالانجازات التي بذله اتحاده في سبيل خدمة الطالب الموريتاني بالمغرب، وخاصة ما يتعلق منها بتسهيل مشاكل التسجيل واستقبال الطلبة الجدد وإيوائهم في منازل مخصصة لذلك.

كما عرف الحفل توزيع تكريمات على عدد من الهيئات والشخصيات التي رأى الاتحاد أنها خدمت الطالب الموريتاني بالمغرب خلال الفترة الماضية، حيث قدم الأمين العام درع الاتحاد لكل من المستشار الأول بالسفارة الموريتانية بالرباط حامد ولد محفوظ والمدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي يوسف العلماني تسلمها نيابة عنه المدير العام المساعد للوكالة صالح الرامي، كما منح الاتحاد شهادة تقديرية للموظف بالسفارة الموريتانية محمد ولد لبات.


وقد تميز الحفل هذه السنة بحضور الأمين العام السابق للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا الطالب محمد محمود ولد عبد الله إلى جانب ممثلين عن السفارة الموريتانية بالرباط حامد ولد محفوظ والوكالة المغربية للتعاون الدولي حيث مثلها المدير العام المساعد صالح الرامي، ورئيس مصلحة العالم العربي محمد العلوي، كما حضر الحفل رئيس المجلس الطلابي أبومدين ولد التاه وبعض رؤساء ومسؤولي فروع الاتحاد في مختلف المدن المغربية الداخلية التي توجد فيها جاليات طلابية موريتانية.

جانب من الاحتفال الذي نظمه الطلبة بالمغرب بمناسبة خمسينية الاستقلال الوطني

جانب من الاحتفال الذي نظمه الطلبة بالمغرب بمناسبة خمسينية الاستقلال الوطني



فقرات متنوعة

تخللت الحفل العديد من الفقرات المتنوعة تضمنت مسابقات ثقافية وندوات شعرية بالإضافة إلى مسرحيتين تمحورت الأولى منهما حول المقاومة الموريتانية فيما عالجت الثانية التدريس المحظري في موريتانيا، كما تضمن الحفل قراءات شعرية لبعض الشعراء الذين حضروا الحفل كالشاعر الكبير أدي ولد أدبة والشاعران الشابان محمد محمود ولد سيدي عالي والشاعر محمد الأمين ولد الشيخ أحمد المعروف ب "الهيبة".

الأدب الحساني هو الآخر كان حاضرا في الحفل حيث ألقى الطالب أحمد ولد الناهي نماذج من الأدب الشعبي الموريتاني القديم.


الحفل شهد كذلك توزيع الجوائز على الفائزين في دوري" شنقيط لكرة القدم " حيث حصل فريق الترارزة على لقب البطولة فضلا عن حصول لاعبه لبات ولد احمياد على جائزة هداف البطولة.
وكانت الفعاليات الاحتفالية بخمسينية الاستقلال قد انطلقت يوم 14 نوفمبر بتنظيم "دوري شنقيط لكرة القدم" الذي انطلق اليوم نفسه بالحي الجامعي الدولي، قبل أن يختتم يوم السبت 27 نوفمبر بتنظيم المباراة النهائية بين فريقي الترارزة والنصر.

كما أقام الاتحاد عروضا تعريفية بالثقافة الموريتانية، بالحي الجامعي الدولي يوم الجمعة 26 نوفمبر، عرف إقبالا كبيرا من الجاليات الطلابية الموجودة في المغرب، وخصوصا في الجاليات الطلابية العربية.

وعلى هامش الحفل أقيمت مأدبة عشاء موريتاني على شرف الحاضرين، كان فيها مأكولات تقليدية موريتانية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!