التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:03:11 غرينتش


تاريخ الإضافة : 01.12.2010 14:42:45

ظهور حمى خطيرة في شمال موريتانيا

تحدثت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الأربعاء 1 ديسمبر 2010 عن ظهور حمى مرضية خطيرة في أدرار شمال موريتانيا. وطبقا لمصادر صحفية فقد وصلت حالات الوفيات بسبب هذا المرض إلى 20 شخصا، 5 منهم من أسرة واحدة.

يومية الأمل:

ركزت على خبر "وباء حمى المتصدع يفتك بالإنسان والحيوان في أدرار وسط مخاوف من انتقالها إلى نواكشوط" وذكرت الصيحفة أن ضحايا الحمى وصلوا إلى 20 شخصا من بينهم 5 أفراد من أسرة واحدة. وكتبت في عنوانها الكبير "أسر في نواكشوط تمتنع عن شراء اللحوم خوف عدوى "حمى الوادي المتصدع"
وقالت الصحيفة إن السلطات المعنية بالصحة في نواشكوط لم تصدر أي بيان رسمي بشأن " الحمى" التي أخذت تثير الرعب في آدرار بعد تداول معلومات غير رسمية تفيد بوصول الوفيات إلى 20 حالة.
وفي صعيد آخر، ذكرت الصحيفة أن موقع ويكليكس الامريكي الذي يثير جدلا هذه الأيام نشر وثائق تتضمن طلبا تقدمت به الحكومة الأمريكية لسفارتها في دول افريقية من بينها موريتانيا في إبريل 2009 تطلب فيها معلومات عن وضعية جيوشها العسكرية القتالية وقدراتها على الهجوم والدفاع وهذه الدول هي النيجر واتشاد ومالي وموريتانيا وبركينافاسو.

يومية الأحداث:

تحدثت عن تغيير حكومة ولد محمد لغظف وقالت "مضت سنة ونصف على مأمورية ولد عبد العزيز وحكومة ولد محمد لغظف تراوح مكانها رغم الاخفاقات والتجاوزات والاعتقالات التي مورست في حق بعض أعضائها بتهمة الفساد ومع ذلك ظل ولد العزيز يغض الطرف عن الكثير من تلك النواقص ويعلن أمام الجميع أن الفساد لا زال مستشريا والمفسدين لم يتقاعدوا بعد ويحذر وزراءه من مغبة التعامل مع الملفات بالطريقة القديمة .. لكن التعليمات تركت الوزراء يعيشون ما بين مصدق ومجتهد يعمل كل ما في وسعه"

وقالت الصحيفة "إنه لا يستبعد البعض لجوء ولد عبد العزيز في ظل الأجواء السياسية الراهنة والمحضرة للانتخابات القادمة خصوصا بعد عودته بمناسبة تخليد خمسينية الاستقلال إلى المعارضة للحوار على إشراكه لها في الحكومة القادمة التي لا يستبعد المراقبون تكليف الاغلبية بتشكيلها بقيادة محمد محمود ولد محمد الامين رئيس حزب الاتحاد من اجل الجمهورية الذي يترأس بدوره أحزاب الأغلبية ليضمن بذلك ولاء الأغلبية وبقائها متماسكة لخوض معارك انتخابات غير مضمونة العواقبروذلك بإفساحه المجال خلال التعديل الجديد لإشراك المولاة الحالية بالاضافة طبعا الى أطراف معارضة هي الان طبعا في طريقها للالتحاق بالأغلبية في سبيل الدخول في الحكومة مثل "عادل" ، الوئام الديمقراطي الاجتماعي، بينما لا يستبعد دخول حزب تواصل والتحالف من اجل الديمقراطية بزعامة مختار ابراهيما صار في الحكومة المزمع تشكيلها"


يومية اخبار نواكشوط:

تحدثت عن الفيروس الذي يسبب الحمى التي ظهرت في شمال موريتانيا. وقالت إنه تتراوح مدة حضانة الجسم لحمى الوادي المتصدع من يومين إلى ستة أيام وتبدأ إصابة المريض إما بأعراض يتذر اكتشافها وإما بظهور مفاجئ لحمى شبيهة بالانفلونزا والآلام العضلية. ويعاني بعض الأمراض من تيبس الرقبة والحساسية للضوء وفقدان الشهية والقيء. وفي المراحل المبكرة للمرض قد يظن أن هؤلاء المرضى مصابون بالتهابات السحايا وتلازم بعض مرضي حمى الوادي المتصدع عادة ثلاث متلازمات هي: نقص الرؤية، التهاب السحايا، والدماغ، والحمى النزفية حسب ما أوردت الصحيفة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!