التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:02:46 غرينتش


تاريخ الإضافة : 09.12.2010 13:25:31

لما ذا تأجيل زيارة أمير قطر

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة اليوم 9 ديسمبر 2010 عدة مواضع بينها قراءة في الأسباب والخلفيات وراء تأجيل زيارة أمير قطر لموريتانيا التي كانت مقررة اليوم الخميس. بعد أن وصلت الوفود المحضرة لها.

يومية السراج:

تحدثت عن التأجيل المفاجئ لزيارة أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني لموريتانيا. وتوقعت الصحيفة أن تكون هناك أسباب للتأجيل غير تلك المعلنة. وقالت الصحيفة إن أمير قطر كان قد زار الجزائر مباشرة بعد حصول بلاده على قرار "الفيفا" باستضافة الدوحة لنهائيات كأس العالم 2022 وهي زيارة ربما تكون قد أثارت عدم ارتياح مغربي خاصة في هذه اللحظة التي تعرف فيها العلاقات المغربية الجزائرية مستوى غير مسبوق في التوتر بعد أحداث مدينة لعيون الأخيرة التي تتبادل الرباط والبوليساريو الاتهامات بشأن عملية قتل واسعة فيها. ويعتقد أصحاب هذا التحليل حسب الصحيفة أن الرباط التي تربطها علاقة ممتازة مع النظام الموريتاني ربما تكون قد عبرت لانواكشوط عن عدم ارتياحها لتجاهل الأمير القطري لها في جولته المغاربية التي أريد لها أن تضم الجزائر وموريتانيا وتونس. ورأت الصحيفة أنه في كل الأحوال يبقى من المؤكد أن تأجيل زيارة أمير قطر بعد أن حدد تاريخها ووصلت طلائع الوفد المحضرة لها يعني أن هناك شيئا ما في سماء العلاقة بين البلدين قد لا يكون من المبالغة القول إن الكثيرين يتمنون أن تكون سحابة صيف عابرة حتى ولو كانت غيوم الشتاء تلبد اليوم الكثير من السماوات في العالم.

يومية الأمل:

تحدثت عن تفاصيل المعركة التي جرت بين الجيش الموريتاني وعصابة من مهربي المخدرات أثناء عبور الاخيرة الأراضي الموريتانية شمال منطقة لمغيطي بولاية تيرس الزمور.
ونقلت الصحيفة عن قيادة أركان الجيش الموريتاني إن إحدى الوحدات العسكرية المرابطة في المنطقة اشتبكت مع عصابات لتهريب المخدرات أمس الثلاثاء فقتلت اثنين من عناصرها واعتقلت سبعة آخرين إصابة واحد منهم بالغة. وأضافت الصحيفة أن الجيش الموريتاني استولى خلال العملية على أربع سيارات رباعية الدفع وبعض الأسلحة التي كانت بحوزة المجموعة. وأكدت قيادة الأركان حسب ما نشرت الصحيفة أن الوحدة التي اشتبكت مع العصابة لم تتعرض لأي خسائر بشرية أو مادية، واعتبرت أن العملية "تعكس درجة اليقظة والاستعداد التي أصبحت تتحلى بها وحداتنا العسكرية خاصة في المناطق التي يمكن أن تشكل مجالا لتحرك عصابات الجريمة المنظمة التي تمتهن الإرهاب والتهريب.
وفي سياق آخر نقلت الصحيفة عن رئيس حزب "عادل" الذي أعلن انضمامه للأغلبية أخيرا أحمد ولد الوقف قوله "إنه قدم مع رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية محمد محمود ولد محمد الامين عرضا للرئيس محمد ولد عبد العزيز "عن الحوار بين حزب عادل والأغلبية الرئاسية وكذا الخطوط العريضة التي تم الاتفاق عليها وقد بارك الرئيس هذا التفاهم السياسي بين عادل والأغلبية الرئاسية"

يومية الفجر:

"زوبعة ويكيليكس لم تهدأ بعد" هكذا تخاطب القراء على صدر صفحتها الأولى. وقالت إن رئيس اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود يتهم السلطة بالفبركة بعيد الاتهامات التي وجهتها له وثائق ويكليكس. وقد وصف ولد مولود الدولة بأنها لجأت إلى المغالطة وتضليل الرأي العام من أجل تنفيذ مخططات استخباراتية أقل ما يمكن وصفها به أنها "رخيصة" وكانت وثائق وكليكيس قالت إن ولد مولود ناقش مع الأمريكان طريقة للانقلاب على عزيز. كما نقلت أن نائب دائرة "امبود" في البرلمان الموريتاني طلب من الإسرائليين دعمه لاغتيال عزيز 2008.
في جانب آخر، طالب رئيس مبادرة المقاومة من أجل الانعتاق بيرام ولد اعبيدي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالعدول عن التوجه العنصري الجديد الذي تنتهجه الدولة اليوم، حيث تقوم بعزل "فئة اليظان" ضد الأغلبية الساحقة للسود. حسب نقل الصحيفة. وتضيف "الفجر" أن ولد اعبيدي اعتبر النظام الذي أنشأ "المدرسة العسكرية بالسبخة أول نظام يقوم بهذه المدرسة تماما كما هو الحال في "الأبرتاي" وهي مدرسة عنصرية بامتياز"
وقال ولد اعبيدي الذي تنقل الصحيفة تصريحاته إن رباط الفتح هي مدينة عنصرية بامتياز كما كان البيض يقومون بمدن عنصرية في جنوب إفريقيا. ولا يريد هذا النظام أن ينقل إليها الفئات الأخرى إلا عمالا يدويين.

يومية الأحداث:

تحدثت عن "آخر ما نشرته وثائق وكيليكيس عن موريتانيا" وقد تطرقت آخر الوثائق حسب ما تقول الصحيفة لعلاقات موريتانيا وإسرائيل والرؤية الأمريكية لها خصوصا في الفترة التي أعقبت انقلاب السادس من أغسطس 2008. وتنقل الصحيفة عن وثيقة كتب عليها "مسجل سري من طرف: المكلف بمهام في السفارة الأمريكية بنواكشوط "كورنيلياش والش" قولها إن "المجلس العسكري (المجلس الاعلى للدولة) اتخذ إجراءاته ضد الوجود الإسرائيلي "ببطء وحذر شديدين" ، وأشارت الوثيقة إلى أنه خلال محادثات الأمريكيين مع السفير الإسرائيلي في نواكشوط لمسوا أن حكومة بلاده لا تعي أن مجمل الطيف السياسي في موريتانيا يعارض العلاقات وتحدثت الوثائق حسب الصحيفة عن "عودة سرية محتملة مستقبلا لهذه العلاقات"


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!