التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:00:03 غرينتش


تاريخ الإضافة : 22.12.2010 12:59:49

زيادة جديدة في أسعار المحروقات

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الأربعاء 22 ديسمبر 2010 مواضيع متفرقة، بينها الحديث عن الزيادة الجديدة في أسعار المحروقات في موريتانيا منذ يومين.

يومية أخبار نواكشوط:


"زيادة جديدة في أسعار المحروقات" جاء هذا العنوان على صفحتها الأولى في عدد اليوم. وأوضحت أنه أعلن في نواكشوط قبل يومين عن زيادة في أسعار المحروقات هي الأعلى من نوعها خلال الشهرين الماضيين حيث زاد سعر البنزين ب(6.5) أوقية ليصل سعره إلى 350.1 للتر الواحد، أما زيادة المازوت فقد وصلت 6.5 أوقية للتر ليصل إلى 285.4 وتعتبر الزيادة الحالية حسب الصحيفة التاسعة من نوعها خلال أقل من سنة حيث كان آخرها هذه الزيادات الزيادة نهاية شهر نوفمبر الماضي حيث زاد سعر المازوت ب(5.5) أوقية. والبنزين ب(4.3) أوقية
من جانب آخر، تحدثت الصحيفة عن اعتقال مهرب مخدرات بمقاطعة كوبني وتسليمه للعدالة. وقالت إن وكالة الجمهورية بمحكمة ولاية الحوض الغربي تسلمت اليوم الثلاثاء من مفوضية الشرطة في مقاطعة كوبني شخصا متهما بتهريب المخدرات اعتقل قبل أيام عند نقطة كوكي على الحدود الموريتانية المالية وبحوزته 7كلغ من الحشيش.

يومية الأحداث:

قالت إن رئيس الجمعية الوطنية في موريتانيا يؤكد عروبة شريحة "لحراطين" بعد أن شكك البعض في هويتها وفق الصحيفة. وأضافت أنه دار الكثير من اللغط حول عدة قضايا تخص الروابط بين مكونات المجتمع المدني خاصة بعد اعتقال مجموعة من الناشطين في مكافحة ظاهرة الاسترقاق على خلفية ما يعتبرونه اكتشاف حالة منه في عرفات. لتتحول القضية التي توجد الآن في العدالة حسب الصحيفة إلى حديث كثير من أبناء الوطن الواحد حول صحة الواقعة من غيرها. بل قالت الصحيفة إنه أبعد من ذلك أصبح النقاش بين النخبة يدور حول وجود الظاهرة اليوم من عدمه في موريتانيا، ليتطرق آخرون لهوية الشريحة التي ينفي البعض من الناشطين وجود أي علاقة دم بينها تربطها بمجتمع "البيظان" بل ينفون عروبتها استنادا للون والاسم وغيره، باعتبار الغالبية منها تنتمي لمجموعة الزنوج بالمنطقة وجدت في لحظة من لحظات "السيبة" ضمن شباك الغزاة ومن ثم الاسترقاق وهو ما تنفيه بعض المصادر التاريخية التي ترى أنها تنتمي للعرب . وأوردت أن مسعود ولد بلخير رئيس البرلمان الموريتاني المنحدر من شريحة "لحراطين" اعتبر في مقابلة صحفية مع موقع الطوارئ أن العبودية ما زالت موجودة بالرغم مما قيم به. وبالنسبة لعروبة الشريحة نقلت الصحيفة قول ولد بلخير في المقابلة أن هذه القضية محسومة قائلا إن هذه الشريحة جزء أساسي من المكون العربي والعروبة بالنسبة لي ـ يضيف ولد بلخير ـ ليست عرقا أو لونا وإنما هي لغة وتاريخ ودين وعادات ومصير.

يومية الأمل:

تحدثت عن مشاركة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في وساطة عربية بين البشير وسلفاكير وتحدثت الصحيفة عن علاقات وصفتها بالحميمة بين الرئيس السوداني البشير والرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز. وقالت إن ملاحظين قرأوا في مبادرة بلدين عربيين مجاورين للسودان هما مصر وليبيا بالإضافة لموريتانيا إلى الالتقاء بالقيادة السودانية في هذا الظرف الدقيق إشارة واضحة من قيادات المحيط العربي للسودان على حرصها على استقرار البلد وسلامته بمعزل عن نتائج الاستفتاء.

يومية الفجر:
تحدثت عن مفاوضات التي وصفتها ب"السرية" بين "تواصل" والحزب الحاكم. وقالت على صدر صفحتها الأولى.. الأول ينفي والثاني يؤكد. وقالت الصحيفة إن الشارع يميل إلى تصديق فرضية وجود هذه المفاوضات مستدلا على ذلك بمجموعة من القرائن أولها: أن التواصليين غير بعيدين من الأغلبية أو هم جزء منها على الأصح، فقد كان الحزب الاسلامي أول المعترفين بالنظام بتزكيتهم السريعة للنتائج وخروجهم قبل ذلك من عباءة جبهة الدفاع عن الديمقراطية..وتضيف الصحيفة "غير أن هذا الميل إلى تصديق رواية الحزب الحاكم يصطدم بالريبة والشك وحتى النفور من كل ماله صلة بالأحزاب الحاكمة إذ لا يشفع لها التاريخ في كل ما يصدر عنها عادة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!