التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:00:07 غرينتش


تاريخ الإضافة : 02.01.2011 11:53:36

نقابات صحفية ترحب بقانون دعم الصحافة الخصوصية

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة اليوم 2 يناير 2011 عدة مواضيع بينها الحديث عن ترحيب النقابات الصحفية بمشروع قانون الدعم العمومي للصحافة الذي صادق عليه مجلس الوزراء يوم الخميس.

الفجر:

"نقابات صحفية ترحب بمشروع قانون دعم الصحافة الخصوصية" تحت هذا العنوان كتبت "قال السيد حمدي ولد محجوب وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان إن مجلس الوزراء صادق خلال اجتماعه يوم الخميس على مشروع قانون يتعلق بالدعم العمومي للصحافة الخاصة الموريتانية ويدخل هذا في إطار الجهود التي تقوم بها الحكومة من أجل دعم الانفتاح السياسي والإعلامي ودعم حرية التعبير بشكل عام وحرية الصحافة بشكل خاص. وقال إنه منذ 1990 كان الدعم العمومي للصحافة الخاصة يتمثل في تخفيض تكاليف سحب الصحف التي تصدر مبرزا في هذا السياق أن 220 جريدة تستفيد من هذا الدعم.

وأضاف أنه سيتم إنشاء صندوق يسمى صندوق الدعم العمومي للصحافة الخاصة وستشرف عليه لجنة ستحدد مهامها لاحقا وسيتم تمثيل كل الصحافة الخصوصية في هذا الصندوق. ونبه إلى أن الهدف من هذا الصندوق هو ضبط وتحديد الدعم العمومي لهذه الصحافة ومعرفة إلى أين سيتم صرفه والمؤسسات الصحفية الخاصة التي ستستفيد منه.
وفي رد فعلها على مشروع القانون الجديد حسب الصحيفة فقد ثمنت نقابة الصحفيين "عاليا إصدار مشروع القانون المذكور معتبرة إياه "استجابة مثمنة" لمطلب جوهري للصحفيين بما يؤمنه من دعم لمؤسسية الصحافة الموريتانية عبر توفير سند دائم يؤمن لها الاستمرار وبما يضمنه أيضا من تحسين لظروف الصحفيين"

من جانبه أشاد الاتحاد المهني للصحف المستقلة في موريتانيا بهذا الأجراء حسب ما نقلت الصحيفة ووصفه بأنه يخدم التنمية والديمقراطية في بلدنا بالدرجة الأولى ويعزز حضور ودور السلطة الرابعة في عملية البناء الوطني.

الحوادث:

قالت إن نقابات صحفية رحبت بمصادقة مجلس الوزراء في اجتماعه على قانون الدعم العمومي للصحافة وذكرت نقابة الصحفيين و"الاتحاد المهني للصحف المستقلة" و"تجمع الصحافة الالكترونية"
في موضوع آخر، تحدثت عن اكتشاف سيارات أوروبية مسروقة تباع في نواكشوط وقالت "وجه ممثل الاتحاد الأوروبي في موريتانيا السيد هانس جورج نلاير برسالة إلى وزير الشؤون الاقتصادية يبين له فيها أنه تمكن معاونوه من تصوير 30 سيارة في بورصات بيع السيارات كلها تحمل لوحات أوروبية وأن تسعة من بين تلك السيارات تأكد أنها مسروقة، يذكر الممثل أنه كان اقترح في رسالة سابقة للسلطات الموريتانية كيفية مواجهة ظاهرة سرقة السيارات لكنه لم يجد حتى اللحظة أي صدى من السلطات.
وفي سياق سرقة السيارات تذكر منظمة انتر بول ـ الشرطة العالمية ـ أنه ازداد اهتمام شبكات الجريمة المنظمة بسرقة السيارات وأن السيارات الأكثر تعرضا للسرقة هي من نوع 4 ـ 4 التي يكثر وجودها في موريتانيا بسبب البيئة الوعرة، سجلت أيضا في قاعدتها للبيانات 2.5 مليون سيارة مسروقة من 59 دولة.


أخبار نواكشوط:

"هدوء حذر في ساحل العاج" هكذا يقرأ القراء على صدر صفحتها الأولى. وقالت إن ثاني أكبر جالية موريتانية في خطر التي هي الموجودة في ساحل العاج ونقلت عن مصادر أن الأوضاع يوم أمس رأس السنة كانت هادئة في ساحل العاج حيث لم تشهد أي من المدن العاجية أحداثا تذكر رغم التهديدات التي أطلق أمس الأول الرئيس العاجي المنتخب الحسن واترا بمنح الرئيس المنصرف غابوغبو مهلة إلى غاية منتصف الليل من اليوم الأخير من السنة الماضية للتخلي عن الرئاسة مقابل ضمانات بعدم المساس به أو ملاحقته قضائيا.
في موضوع آخر، تحدثت الصحيفة عن اعتقال "أفراد عصابة حاولوا اختطاف فرنسية قبل أسبوع في نواكشوط" وقالت "علمت "ونا" أن الإدارة الجهوية للأمن اعتقلت ظهر يوم الأربعاء أفراد العصابة التي حاولت مؤخرا اختطاف سيدة فرنسية تعمل في ممثلة الصليب الأحمر الدولي بنواكشوط. وأكد المصدر أن أفراد العصابة اعتقلوا الأربعاء في مقاطعة الميناء وأكد أن العصابة كانت تخطط لعمليات اختطاف وسرقة واغتصاب مضيفا أن قادة المجموعة تم اعتقالهم وبينهم ثلاثة هم من نفذوا محاولة اختطاف السيدة الفرنسية"

يومية الأحداث:

قالت "أنهت مفوضية الشرطة بدار النعيم 1 التحقيق مع شاب متهم بالتحايل على المواطنين في نفس المقاطعة باسم شركة "صومولك" حيث يحضر إليهم ويستلم منهم مبالغ مالية على أساس أنه سيتولى تسديد الفواتر عنهم لدى صندوق الشركة معلنا أن هذا أسلوب جديد اتبعته الشركة وبعد إنهاء التحقيق مع المعني تمت إحالته إلى وكيل الجمهورية ثم السجن المدني بنواكشوط"



Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!