التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:00:15 غرينتش


تاريخ الإضافة : 10.01.2011 11:53:03

نذر بمجاعة في عدة بلديات بولاية آدرار

تناولت الصحف الصادرة اليوم بنواكشوط جملة من المواضيع الهامة من بينها لقاءات رئيس الدولة محمد ولد عبد العزيز مع قيادات معارضة وما وصف بـ"غول المجاعة الذي يهدد مدينة آدرار فضلا عن المرسوم المحدد للهيكلة الجديدة لوزارة التعليم والوزارات المنتدبة لديها.

أخبار نواكشوط
نقلت أخبار نواكشوط عن الوكالة الموريتانية للأنباء أن الأخيرة حصلت على وثيقة سرية أعدتها بعثة تابعة لمفوضية الأمن الغذائي جابت ولاية آدرار خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تنذر بمجاعة في عدة بلديات وتشرح حالة الضعف الغذائي لدى السكان في هذه الولاية التي أنهكتها حمى الوادي المتصدع منذ ما يقارب شهرين.
وتؤكد هذه الوثيقة أن بلديات "المداح" و "العين الصفرة" و "انتركنت" على حافة مجاعة شبه محققة حيث لا يقل النقص الغذائي لدى السكان عن 55 في المائة في هذه المناطق، بينما تأتي بلدية المعدن في الدرجة الرابعة حيث يصل فيها النقص الغذائي إلى 50 في المائة.
ويرجع الباحثون أسباب هذه الوضعية إلى:
1- وباء حمى الوادي المتصدع
2- نضوب المخزون القليل من الحبوب لدى المزارعين وصعوبة وصول المواد الغذائية الأساسية.
3- تدني القدرة الشرائية للمواطنين وندرة الأنشطة المدرة للدخل في الأوساط الفقيرة.
4- صعوبة توفير المياه الصالحة للشرب
5- نقص الغذاء وغياب استراتيجيات محلية تمكن من البقاء.


الأمل الجديد
أثار المرسوم 001/2011 الصادر عن الوزارة الأولى بتاريخ 02 يناير 2011 والمحدد لصلاحيات وزير الدولة والتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي والمنظم للإدارة المركزية لقطاعه، خلافات بين وزير الدولة والوزراء المنتدبين لديه بشأن تقليصه لصلاحياتهم لصالح الأول.
ووفقا للمرسوم فإن وزير الدولة له الحق في تمثيل موريتانيا لدى المؤسسات الإقليمية والدولية العاملة في مجال اختصاص القطاع ومنحه ممارسة سلطات الوصاية والمتابعة على المؤسسات العمومية وشركات الاقتصاد المختلط.
وتتكون تشكلة إدارة وزارة الدولة من ديوان وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي، دواوين الوزراء الثلاثة المنتدبين لديه والأمانة العامة والمديريات المركزية والإدارات الجهوية للتهذيب التي أصبح يطلق عليها إسم "المديريات الجهوية للتعليم والتكوين المهني".
ويضم ديوان وزير الدولة مكلفا بمهمة ومستشارين ومفتشية عامة وكتابة خاصة، فيما شمل ديوان كل من الوزراء المنتدبين لدى وزير الدولة مكلفا بمهمة ومستشارين فنيين إثنين وكاتب عام وكتابة خاصة.
واستحدث المرسوم مجلسين وطنيين أتبعهما لوزير الدولة، الأول يعرف بالمجلس الأعلى للتهذيب والثاني يعرف بالمجلس الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي، كما استحدث وظيفة مدير جهوي مساعد للتعليم والتكوين المهني.
وعلى عكس الحالة الحلية أصبحت مفتشية التعليم والتكوين المهني على مستوى المقاطعات تدير كل المؤسسات التربوية التابعة للقطاع على مستوى المقاطعات بعدما كان دورها ينحصر في إدارة مؤسسات التعليم العالي.
وتكلف المادة الثالثة من هذا المرسوم وزير الدولة بإعداد وتنفيذ السياسة العامة للحكومة في مجال التهذيب والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني والتشغيل والتقنيات الجديدة كما يقوم بالرقابة على التعليم الخاص.

السراج
حصلت موريتانيا على ترتيب متأخر في الشفافية ومحاربة الفساد ومنح البنك الإفريقي للتنمية موريتانيا 2/10 من معيار الشفافية، فيما وضعتها منظمة الشفافية الدولية في المرتبة 143.
وحصلت موريتانيا في مؤشر الجودة بحسب مجلة "انترناشيونال ليفينغ" على الرتبة الأخيرة في العالم العربي، حيث حصلت على 46 نقطة فقط.
مؤشر الشفافية في موريتانيا سجل تراجعا مريعا خلال السنوات الماضية حيث تراجعت موريتانيا من المرتبة 84 في 2008 إلى المرتبة 142 وهو ما يثير التساؤل حول الجهود الحكومية لمحاربة الفساد.

الأخبار
احتضنت المدرسة الوطنية للتعليم البحري والصيد في مدينة نواذيبو الخميس حفل تخرج الدفعة الثالثة من البحارة المؤهلين لولوج سوق العمل.
ويبلغ عدد الدفعة الثالثة من نوعها 100 بحارا استفادوا من دورة تكوينية استمرت شهرا كاملا حول المواصفات والنظم الدولة المعمول بها في مجال التكوين البحري.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!