التاريخ: 20.09.2024  التوقيت:11:53 غرينتش


تاريخ الإضافة : 17.01.2011 11:24:12

"مكرونه": منتوج محلي أغلى من المستورد

رغم وجود مصنعين للمكرونه بنواكشوط إلا أن ذلك لم ينعكس على انخفاض سعرها (الأخبار)

رغم وجود مصنعين للمكرونه بنواكشوط إلا أن ذلك لم ينعكس على انخفاض سعرها (الأخبار)

"مكرونه" وجبة غذائية يعرفها الموريتانيون جيدا، فهي أغلب قوت البلد، وتعد المكون الرئيس للمنظومة الغذائية الموريتانية في شتى مناطق البلاد، ولا ينحصر استخدامها في وجبة الغداء أو العشاء فهي تصلح في جميع الأحايين.

هذه الوجبة يفضلها الموريتانيون كثيرا للعديد من العوامل، من بينها كونها تصلح للاستخدام مع أي سند؛ فيمكن طهيها مع اللحم أو الدجاج، أو الساردين، أو حتى الخضار وحدها، كما أنها تتميز بسرعة النضج، فهي لا تحتاج وقتا طويلا في الطهي لتكون صالحة للأكل.

"مكرونة" على خلاف غيرها من المواد الغذائية شهد سعرها في السوق استقرارا نسبيا فهي منذ فترة والكلغ الواحد منها بـ280 أوقية، يقول تجار السوق المركزي للمواد الغذائية بـ"مرصة لحموم" إنهم يشرون خنشة 10كغ من المكرونه" بـ 2600 أوقية ويبيعونها بـ 2700 أوقية للتجار الصغار، المعروفون محليا بـ"تجار السقط"، الذين يجعلون عليها تكاليف النقل وأجرة الحمل ليصل ثمن الكلغ الواحد من "المكرونه" في النهاية إلى 300 أوقية.

هل يسعى تجارنا لتنفير المواطنين من المنتوجات المحلية؟

هل يسعى تجارنا لتنفير المواطنين من المنتوجات المحلية؟

المفارقة يقول تجار نواكشوط هي أنه رغم أن العاصمة تحتوي على شركتين لإنتاج "المكرونه" هما: شركة "الواحة" وشركة "افامو" إلا أن سعر "المكرونه" المستوردة من الخارج لايزال أكثر انخفاضا من سعر "المكرونه" المحلية، فـ"اسبكت" مثلا ينقص سعر خنشتها (10كغ) بمائة أوقية عن سعر جميع منتجات "الواحة".

ويرجع بائعو "المكرونه" استقرار سعرها إلى كثرة الإقبال عليها، وكونها منتجة محليا، وإلى تنوع أشكالها، وتصاميمها، وكونها وجبة خفيفة، لا تسبب الكثير من الإعياء.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!