التاريخ: 21.09.2024  التوقيت:09:47 غرينتش


تاريخ الإضافة : 04.05.2008 10:08:28

الأخبار: تنشر وثائق التجمع الصحفي الجديد

أحد المتحدثين باسم التجمع في أول نشاط له السبت 03-05-2008 (الأخبار)

أحد المتحدثين باسم التجمع في أول نشاط له السبت 03-05-2008 (الأخبار)

أعلن في العاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم السبت 03/05/2008 عن إطار تنتظم داخله العديد من الصحف المستقلة الصادرة في موريتانيا التجمع الذي حمل اسم "تجمع الصحافة الموريتانية" انضوت تحته 23 صحيفة موريتانية، وتتشكل هياكل الاتحاد من مكتب تنفيذي، ومجلس أعلى للصحافة.
وهذا هو النص الكامل للوثيقة التأسيسية للتجمع الجديد ومحضر الجمعية العمومية .
اليوم العالمي للصحافة
(3 مايو 2008)
بيان
لا تشك الصحافة المستقلة في العناية التي توليها السلطات لقطاع الصحافة، ولا في اهتمامها بمساعدتها على التخلص من العوائق التي تمنعها من لعب دورها الفعال في ترسيخ الديمقراطية، وتجذير الحرية، وترويج قيم التسامح، وتمكين الرأي العام من حقه في الاطلاع على الخبر. وما فتئت السلطات الجديدة تؤكد هذا الأمر للصحافة الوطنية منذ تسلمها لمقاليد الأمور، بل تم قطع خطوات حثيثة في هذا المجال، تخللتها لقاءات جمعت الصحفيين بالوزير الأول وبالوزير المكلف بالاتصال وبعض مساعديه، فضلا عن الخلية الإعلامية برئاسة الجمهورية.
وإذا كانت بعض مشاكل الصحافة الحرة قد حظيت بحلول جادة كمشكل الطباعة ومشكل البطاقة الصحفية إلا أن المشاكل الجوهرية ظلت إما معلقة وإما سلكت طريقا يبعدها عن الحل الناجع.
لقد وعدت الحكومة الصحافة المستقلة بتصفيتها من الأدعياء الذين يشوهون سمعة القطاع ويتاجرون بالأعراض، من خلال التطبيق النزيه لمعايير موضوعية وعادلة نابعة من نص وروح قانون الصحافة، ونأمل من السلطات تصحيح بعض النواقص الملاحظة علي اللائحة بإدماج بعض الصحف التي تم نسيانها.
كما أعلنت السلطات من جهة ثانية عن دعم مقنن في ميزانية الدولة لقطاع الصحافة لكن المبلغ المخصص لهذا القطاع الذي يضم عشرات الصحف لا يصل إلى 1/10 من الدعم المخصص لصحيفة الدولة الرسمية، ويلف الغموض حتى الآن الطريقة التي سيصرف بها هذا الدعم.
ووعدت الحكومة الصحافة أيضا بمراجعة القوانين الأساسية المنظمة للمهنة كقانون البطاقة الصحفية لكنها أعدته في النهاية بطريقة أفرغته من محتواه حيث حذفت من القانون كل المزايا التي تترتب عادة –كما في الدول الأخرى- على حامل هذه البطاقة، وكقانون السلطة العليا للصحافة الذي كان من المفروض أن تكون الصحافة ممثلة فيه، وكانت المفاجأة التي أصابت الصحافة المستقلة بالذهول هي رفض نواب الأغلبية البرلمانية -الذين يفترض فيهم أن يكونوا حريصين على تمثل نهج السلطات العليا في الارتقاء بقطاع الصحافة- التصويت لصالح مقترح تقدم به أحد النواب يتمثل في تمثيل الصحافة المستقلة في السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.
أما موارد الصحافة الأساسية المتمثلة في الاشتراكات والإعلانات التي كانت مفتوحة في عهد ما قبل الثالث من أغسطس وصدر تعميم من عهد المرحلة الانتقالية، ثم أغلقت على أمل أن توضع لها معايير شفافة، لكنها لم تفتح حتى الآن رغم تعميم الوزير الأول الصادر في سبتمبر 2007 الذي يدعو المؤسسات العمومية إلى تسهيل وصول الصحافة إلى الخبر وإلى شراء خدماتها من إعلانات وريبورتاجات واشتراكات.
وفي الوقت الذي تولي فيه السلطات اهتماما بالغا بالصحفيين الأجانب الذين يزورون البلاد -وهو اهتمام مهم ويخدم البلد- تعاني الصحافة الوطنية من تهميش بالغ ينعكس على قدرتها على قيامها بعملها على أكمل صورة.
وبمرور سنة على تسلم السلطات الجديدة لمهامها دون أن تصل الإصلاحات المرجوة إلى المرحلة التي تؤتي فيها أكلها، تكون الصحافة الحرة قد عاشت فترة صعبة أشبه ما تكون بفترة من يعيش تحت الحصار، بحيث لم يعد في مقدور من لا يريد أن يحول مؤسسته إلى سوق لتصفية الحسابات إلا أن يرتهن نفسه ومؤسسته لمديونية مغرقة أو يحتجب عن الصدور.
وتعتقد الصحافة أنه قد آن لها الأوان بهذه المناسبة لتلتمس من السلطات التدخل لتدارك الموقف من خلال التعجيل بوتيرة الإصلاحات التي تعكف عليها الحكومة مع تصحيح الاختلالات الحاصلة فيها، والتي لا تتناسب وأجواء حرية التعبير التي نعيش اليوم، والتي جعلت موريتانيا تحتل المرتبة الأولى عربيا سنة 2008 في مجال حرية التعبير.

وتتطلع الصحافة في هذا الصدد إلى:

- الإسراع في تطبيق المعايير المتفق عليها بشأن إصلاح الصحافة المستقلة وتمييز الصحافة من غيرها.
- اتخاذ إجراءات عاجلة تسرع من صرف الدعم المقرر في الميزانية وفي أوجه متفق عليها مع الصحافة.
- تشكيل لجنة مشتركة بين السلطات وتجمع الصحافة الموريتانية تدرس تشكيل هيئة للترويجات والاشتراكات، ومؤسسة للتوزيع.
- العمل على منح حامل البطاقة الصحفية الحقوق المتوفرة له في البلدان الأخرى.
- تمثيل الصحافة في السلطة العليا للصحافة.
- تمكين لجنة أخلاقيات المهنة من وسائل تمكنها من لعب دور فعال يتناسب وحجم المسؤولية.
حرر في نواكشوط بتاريخ 03 مايو 2008
تجمع الصحافة الموريتانية.

رئيس التجمع الصحفي الجديد أحمد ولد الشيخ متحدثا في أول نشاط له السبت 03-05-2008 (الأخبار)

رئيس التجمع الصحفي الجديد أحمد ولد الشيخ متحدثا في أول نشاط له السبت 03-05-2008 (الأخبار)

تجمع الصحافة الموريتانية
Regroupement de la Presse Mauritanienne
(RPM)

محضر جمعية عامة
اجتمعت في جمعية عامة انعقدت بتاريخ 01 مايو 2008م بمقر جريدة السراج على تمام الساعة العاشرة صباحا المؤسسات الصحفية التالية:

1- السراج
2 - السفير
3 - الفجر
4 – العلم
5 – الأمل
6 – L’Authentique
7 – أخبار انواكشوط
8- Nouakchott Info
9 – Rénovateur
10 – La Tribune
11 – Tahalil
12- Le Calame
13 – l’Eveil Hebdo
14 – القلم
15 – الحرية
16 – Le Véridique
17 – الصحيفة
18 – Maghreb Quotidien
19 - Biladi
20- Le Quotidien de Nouakchott
21- الأخبار
22- البديل الثالث
23- اشطاري

وتمت خلال هذا الاجتماع المصادقة على إنشاء هيئة نقابية جديدة تدعى تجمع الصحافة الموريتانية وانتخاب الهيئات الجديدة لهذا التجمع، على النحو التالي:
المكتب التنفيذي للتجمع:
الأمين العام: أحمد ولد الشيخ
- مسؤول العلاقات الخارجية: محمد محمود ولد أبي المعالي
- مسؤول الشؤون القانونية وشؤون التكوين والتقنيات الحديثة: أحمدو ولد الوديعة
- مسؤول الشؤون النقابية والمؤسسات وأخلاقيات المهنة: الشيخ التيجاني جا
- مسؤول المالية: الحسين بن محنض.

المجلس الأعلى للصحافة:
- الرئيس: سي مامودو
- نائب الرئيس: محمد محمود ولد بكار
الأعضاء:
إسلم ولد المصطفى
موسى ولد حامد
عبد الله ولد محمدي
عمر المختار
خطري ولد اج
موسى صمبه سي
التاه ولد أحمد
محمد نعمه عمر
سيد محمد ولد ابه
الأمين العام هو الرئيس التنفيذي للتجمع وهو عضو استحقاقي في المجلس الأعلى للصحافة.
وبعد المصادقة على النصوص الأساسية لهذه الهيئة رفعت الجلسة على تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا.

2030285
توصية
يعلن تجمع الصحافة الموريتانية التزامه بأخلاقيات وأدبيات مهنة الصحافة، ويجدد تمسكه بلجنة أخلاقيات وأدبيات مهنة الصحافة CRED . وفي هذا السياق يعتزم التجمع تجديد هياكل لجنة أخلاقيات المهنة، ضمانا لمسايرتها للتطورات الجديدة الحاصلة بميلاد هذا التجمع
توصية
تعبيرا عن الروح الوحدوية للصحافة التي انطلق منها هذا التجمع، وانسجاما مع التوجه الجديد للصحافة الوطنية، يدعو تجمع الصحافة الموريتانية مختلف الروابط الصحفية الوطنية إلى القيام بحل نفسها والانخراط في العمل الجماعي للصحافة الحرة.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!