التاريخ: 22.09.2024  التوقيت:21:28 غرينتش


تاريخ الإضافة : 04.05.2008 13:25:14

الصحف: ترصد التحقيق مع المعتقلين وتفاصيل الإعتقال

رصدت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الأحد 04-05-2008 في العاصمة الموريتانية نواكشوط تداعيات اعتقال المسلحين المحسوبين على التيار
الإسلامي السلفي في موريتانيا وعنونت يومية الأمل بالخط العريض "الدرك استخدم منقبات لمتابعة السلفيين" وكشفت الأمل أن "ولد سدينا التحق بالمجموعة السلفية6ساعات بعد هروبه من العدالة".

يومية العلم:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: بعد اعتقال المطلوبين السلفيين تفاصيل تنشر لأول مرة : سيدي ولد سيدينا التحق بالخلية السلفية 6ساعات بعد هروبه من العدالة .. والخديم ولد السمان(اسباعي) أميرا للجماعة السلفية في غرب إفريقيا".
وذكرت "العلم" أن التحقيق متواصل مع المعتقلين بعد نقلهم من مقر قيادة الدرك إلى جهة مجهولة .. ويواصل التحقيق حسب الصحيفة ذاتها تحت وصاية الدرك الوطني ثلاث ضباط شرطة من بينهم انكودة ولد أكاه مفوض عرفات2 وكذا أكوه بنت اسويد أحمد مفوضة دار النعيم وعنصران من الغرفة المختلطة للدرك الوطني.

وتضيف العلم:"أن الخديم ولد السمان اعترف بأنه أمير الجماعة العام في غرب إفريقيا ويحمل لقب (اسباعي) كما اعترف بمشاركته في الهجوم على السفارة الإسرائيلية وفي تدبير العملية التي تعرض لها محاسب الجمارك على الطريق الرابط بين الميناء والعاصمة قبل شهور".
يومية السفير:
اهتمت بتخليد اليوم العالمي للصحافة من خلال الاحتفال بذكراها السنوية حيث استطاعت الصدور لثلاث سنوات متتالية معتبرة أنها حققت ريادة هامة بالنسبة للصحافة العربية من خلال إثباتها بصورة عملية إمكانية الصدور اليومي كما رصدت تطورات اعتقال المطلوبين أمنيا ونشرت تقارير عن الوضعية في الأرياف الداخلية على أعتاب فصل الصيف القادم تحت عنوان:" السفير" تخترق جدار الصمت .. ومتاريس البؤس! واقع أحزمة الفقر برؤية أهل الميدان" حيث أجرت مقابلات مع السكان المحليين في قراهم البعيدة عن العاصمة نواكشوط حيث يحظون في الغالب بنقل معاناتهم من قبل الصحافة".
يومية الأمل:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى:"ولد السمان وولد سدينا يرويان كيفية اعتقالهما.. الدرك استخدم نساء منقبات لمتابعة السلفيين" ونشرت الأمل نص خطاب الوزير الأول في منتدى بيروت وعنونته : موريتانيا تستهوي المستثميرين العرب في بيروت وفي وسط الصفحة انعقاد المؤتمر الوطني لحزب "حاتم" .. والحزب يطالب باستئصال الفساد ... الجيش يعتقل مجموعة من المهربين شمال البلاد".

يومية الأخبار:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: "تحقيق يكشف ملابسات عملية عرفات ودور ولد سيدينا في القبض على الخديم ولد السمان .. أحدهما حاول الإفلات لكن الدرك باغته فجرا بينما كان صاحبه يغط في نوم عميق " وقدمت يومية الأخبار قراءة في تفاصيل القبض على ولد السمان فجرا دون مقاومة بعد ما تم القبض على زميله ولد سدينا ليلا حيث دل على مكانه.
كما عنونت وسط الصفحة تعليقا على انتخابات العمدة في بلدية تفرغ زينة :" بنت عبد المالك ... تعود على أكتاف المعارضة".
ونشرت مقتطفات إخبارية عن فاتح مايو وتقارير عن اليوم العالمي للصحافة تحت عنوان:" عيد الصحافة الدولى وحرية الإعلام .. موريتانيا في المرتبة الأولى عربيا .. والسلطات تتعهد بتنظيم القطاع".

يومية الشعب:
يويمة الشعب الحكومية كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى:" في الاجتماع الأسبوعي للحكومة: تشجيع الهيئات المكلفة ببرنامج التدخل الخاص لوصول المساعدات إلى المستفيدين منها في أقرب الآجال".
وفي أسفل الصفحة :ضمن برنامج التدخل الخاص 390 قرية في مختلف أنحاء البلاد تحصل على آلات للزراعة .. تسليم 15طنا من الأسماك لصالح السكان الأ كثر احتياجا في نواكشوط 82 مليون أوقية لتمويل أنشطة مدرة للدخل بنواذيبو".
في بيان لوزارة الداخلية : العناصر المعتقلة مسئولة عن عمليات قتل وسطو.
يومية السراج:
كتبت بالخط العريض على صدر صفحتها الأولى: اعتقال مهربين شمال البلاد وأبرز المطلوبين الجهاديين في قبضة الأمن دون إراقة دم: التحقيق يكشف جوانب من ملابسات المواجهات واعترافات للمعتقلين دون ندم".
وفي وسط الصفحة : حاتم يختتم مؤتمره الأول: ولد حننا يحتفظ بالرئاسة .. والناصريون يعززون حضورهم في قيادة الحزب.

الدكتور صالح الوهيبي يواصل زيارته للبلاد .. ويلتقي وزيرا الخارجية والشئون الإسلامية.


Class SQL 1.1 | Database down. | Please contact [email protected] | Thank you!